السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار فاطمي ضرب المعزيه القاهره سنة 564 هجري للعاضد لدين الله
al-‘Adid (555-567h), Gold Dinar, al-Mu’izziya al-Qahira 564h, 4.38g
معلومات شخصية
الاسم : العاضد لدين الله أبو محمد عبد الله بن يوسف بن الحافظ لدين الله / ابو محمد
(فترة الحكم)
555هـ/1160م - 567هـ/1171م
المدة: 12 سنه
الديانة :الإسلام
الاب :يوسف بن الحافظ لدين الله
دينار فاطمي ضرب المعزيه القاهره سنة 564 هجري للعاضد لدين الله
al-‘Adid (555-567h), Gold Dinar, al-Mu’izziya al-Qahira 564h, 4.38g
معلومات شخصية
الاسم : العاضد لدين الله أبو محمد عبد الله بن يوسف بن الحافظ لدين الله / ابو محمد
(فترة الحكم)
555هـ/1160م - 567هـ/1171م
المدة: 12 سنه
الديانة :الإسلام
الاب :يوسف بن الحافظ لدين الله
و مع آخر دينار دينار فاطمي للخليفه الفاطمي الرابع عشر العاضد لدين الله ابو محمد بن يوسف بن الحافظ لدين الله أخ الفائز لدين الله
لما مات الفائز لم يكن له ولي عهد، فاختار الصالح طلائع من القصر الأمير عبد الله بن يوسف بن الخليفة الحافظ لصغر سنه كي يستبد بالأمر من دونه، فاستولى الوزير على الدولة وأساء السيرة باحتكار الغلات وقتل الأمراء، وفي عهده حصلت تغيرات كثيره
انتهى العهد الفاطمي وكانت نهاية دولة بني رزيك ووزرائهم. والنزاع بين الوزير شاورو الضرغام لتولى الوزارة. وصول أسد الدين شيركوه وابن أخيه صلاح الدين الايوبي إلى مصر والقضاء على الضرغام.
واستيلاء الصليبيين على صور.وتغلغل صلاح الدين في البلاط الفاطمي. الخلاف بين نور الدين محمود وصلاح الدين الايوبي.
أبطل صلاح الدين الأذان بحي على خير العمل محمد وعلي خير البشر، ثم أمر أن يذكر في الخطب الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان ثم علي، وعمر مدرسة للشافعية، وعزل قضاء مصر من الشيعة وولاه للشافعية، وجهز العسكر لغزو الفرنج وشن عليهم الغارات، واتجه إلى أمراء جند الفاطميين، فأرسل أمراء جنده إلى دورهم للقبض عليهم وأخذ ما في أيديهم لأنفسهم، وأصبحت البلاد تدين له بالطاعة، ولم يبق للخليفة شئ حتى القصور قبض عليها وسلمها للطواشي بهاء الدين قراقوش، وصار الخليفة معتقلاً لديه، ثم أمر بتغيير شعار الفاطميين، وأبطل ذكر العاضد من الخطبة، وأقام الخطبة للخليفة العباسي أبى محمد الحسن المستضئ بأمر الله. مات الخليفة العاضد لمرض ألم به، فاعتنى به صلاح الدين وأمر بكف الألسنة عن التعرض له بسوء، ولم يرض صلاح الدين أن يقيم خليفة من بعده، وأخرج سائر من في القصر حتى خلا من ساكنه
ضرب العاضد لدين الله اول دينار له سنه 555 هجري وانتهى الدينر سنة 567 وبقيت دنانيره تُضرب على مدار 12 سنه وبقيت على طرازها في عهد صلاح الدين بسنتين من بعد توليه مقاليد الحكم
كانت ضروبه على طراز دنانير اخيه ابيه بثلاثه اطواق دائريه وضرب لمصر والاسكندريه والمعزيه القاهره
شرح مأثورات الدينار
الوجه الاول :
كتب في طوق الهامش الاول : بسم الله ضرب الرحمن الرحيم هدا الدينر بالمعزيه القاهره سنة اربع وست وخمسمايه
كتب في طوق الهامش الاوسط: ابو محمد العاضد لدين الله امير المؤمنين
كتب في طوق الهامش المركز :الله / الامام عبد
-
الوجه الثاني
كتب في طوق الهامش الاول : محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
كتب في طوق الهامش الاوسط: لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله
كتب في طوق الهامش المركز :عال غايه
كتب في طوق الهامش الاوسط: لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله
كتب في طوق الهامش المركز :عال غايه
ملحوظه (ولو كره المشركون) تظهر هنا غير عن ما سلفها من الدنانير الفاطميه والعباسيه والامويه
ديناراربع وست وخمسمايه (564هجري) دينار فاطمي العاضد لدين الله ضربه بعد تولي الحكم من اخيه , نقش في اطواقه الثلاثه بالخط النسخ الفاطمي المزخرف . وابقى العاضد لدين الله شكل الاستداره للدينار كما ورثه عن مما سلفه من الخلفاء الامويين والعباسين وابيه واخيه انما تغيرت المأثورات فيه بزياده تاكيد على وصايه الامام علي . وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.38غرام من الذهب الخالص عيار 24 قد ينقص بالوزن غرام او يزيد ولا تثريب في ذلك بسبب قوالب السك وهو مصنف انه نادر ويقدر سعره بين 1200-1500-دولار حسب النظافه .
كانت رحلتي في العهد الفاطمي بالتحدث بتفاصيل قليله عن الدنانير وضربها وتغيرها وعن لملمه المدن التي ضربها الفطميين وتبين لي ان الفاطمين حسنوا من شكل الدينار ومن الخط المزخرف الدي نقش على الدنانير
وطبعا زادت خبرتي بالنقود الفاطميه وكانت رحله جميله .
ملاحظات للزائرين :
وطبعا زادت خبرتي بالنقود الفاطميه وكانت رحله جميله .
ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم دية قتل الرجل الف دينار .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
ضرب دينار 77 هجري الصرف بآخر سنه 77 هجري
*#سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*#الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء #بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير #كسرى و#النار_المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او #الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب #النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* #المزور او #المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* #النقود_المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله 3 دراهم فضه
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/
للاستشارات الجديه والاراء :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
للاستشارات الجديه والاراء :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
#دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق #دينار_فاطمي #دينار_عبيدالله #دينار #دينار_القائم_بامر_الله
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
#Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
#umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
(انتبهوا لست وثلث السين في ست لها مد بالسين اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء )
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
#مدينه المنصوريه نسبه للمنصور والمهديه نسبه للمهدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق