كيفيه تقييم النقود او اصدار شهاده خبره باسم اي مركز
هدا الموضوع معقد جدا في معتقدات الحضارات وكل عمله تحمل ثقافه شعب او شعوب متوارثه لدا لا يمكن اطلاق التقيمات عبثا
لا بدّ للخبير ان يقف على اي نقد يصل اليه ويحدد التالي قبل طرح الأسعار:
-تحديد اسم الحاكم التي ضربت له هده المسكوكه او النقد وهل هي للحاكم عينه او لابيه او وزيره او حاكم احدى الاقاليم
-تحديد ان كانت هده العمله تعود للحضاره عينها او انها ايميتيشن imitation تعريف حرفي ( تقليد ) ولا يعني مزوره او مزيفه انما تعني ان بعض الشعوب استعانوا بطراز نقود كانت رائجه في عهدهم او من قبلهم او غيره
وضربوا على شاكلتها واحيانا قد يضربها الحاكم المتولى على الاقليم لفرض الايمانيات مثل نقود الكسندر المقدوني واثينا التي تتواجد في شبه الجزيره العربيه وكانت تختم بحروف اراميه او رموز اخرى تابعه لثقافه هدا الشعب واحيانيا يكون معدنها كثيف بنوعه
الفلز معتمدا على قوه الاقتصاد
-تحديد العمله ان كانت متداوله او متوفره وما هو تصنيف تداولها
-تحديد العمله هل هي تذكاريه/صله ضُربت بسبب ثقافي معين ( مصاهره - تميمه - نقوط - نصر - جلوس العرش - تولي خلافه الخ )
-تحديد فلز العمله فضه ذهب برونز قصدير نقاوتها وحاله المعدن فيها
-مراقبه القطر والمركز والاستداره وهل التوشيحات والنقوش مسكوكه في المركز او يوجد التواء في القالب
-من الافضل مشاهده القطعه ميدانيا وفحصها ان لم تتوفر فبالصوره يمكن تقديم تقييم مبدأي بدون مؤثرات على الصوره وان تكون مصوره بكاميرا بوضوح عالي او عبر مسح ضوئي scan
-على الخبير ان يكون ملماً في تقييم النقود وان يكون مطلعاً بإيمانيات الحضارات وان يكون قادرا على تميز الحروف واشكالها وهجرتها وكيفيه رسمها , لان هناك نقود ضُربت تحت تأثيرات سياسيه او من قبل ثوار
-على الخبير ان يكون قادرا على تمييز معدن القطعه لأن هناك قطع كثيره تكون ملبسه او مرصوعه بمعدن اخر كالقصدير او معدن آخر
- القدره على تميز القطعه ادا هي زيوف دينار بشكل درهم او العكس
-القدره على قاءه التواريخ المدنيه خاصه اليونانيه واليهوديه والرومانيه
-القدره على تحديد وحدات النقود وفئاتها وذلك بشكلها واوزانها
-تحديد الفتره التي حكمت في الخفاء والمولك وخاصه الاسلاميه منها مثل الاخشديه والطولونيه والدراهم الساسانيه الصرفه والمعربه او الدنانير الامويه الصرفه او المعربه (بيزنطي اسلامي /اموي - عباسي ساساني )
-على المقيم او الخبير المتمكن ان يكون ملما ومطلعا على سياسات المزادات وتقيماتها وايضا المصطلحات
-على اي شخص يريد تقييم عمله او مسكوكه لديه ان يعرضها على خبير معروف ويمكن للمركز المساعده في توجيه الاخوان الى خبراء معروفين نستشهد في خبراتهم لأن هناك اشخاص وهواة عديده منتشره في مواقع التواصل الاجتماعي تسرق من الكتب
وتنشر خبرات الغير تحت مصطلحات وتسميات وهميه
-على الخبير وصاحب النقود ان يكون عنده سند ملكيه للقطعه لان هناك الكثير من النقود المزوره واشخاص مزورين مجرمين يغشون الناس ويأكلون حقوق الغير بدنانير ودراهم مزوره او نقود اخرى
-واخيرا على الخبير ان يكون قادرا على التميز بين المزور /المزيف والاصلي وان يكون لديه المعرفه والخبره بالمعادن وهل هي مضروبه على الرمل او بقوالب كهربائيه متطوره .
كل هده البنود تدخل في تقييم اي قطعه والمركز وخبرائه وخاصه الاخ محمد الصديق الصدوق موجود لدا المركز قادرين على تحديد البنود الموجوده في هده الصفحه
والمركز يمكنه اصدار شهاده خبره حول اي نقد او قطعه اثريه فيها سند
ملاحظات للزائرين
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم دية قتل الرجل الف دينار .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
*الدنانير العباسيه خلت من تسجيل المدن فيها في الفتره الاولى وابتدأت تسجيل المدن فيها بعهد هارون الراشيد لأنها كانت مركزيه
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لأنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه والعباسيه كلها سجلت بها المدينة ولكن ظهرت بعض الدراهم بدون مدينة يوجد منها مع الاستاذ علي العجلان والمهندس الصديق الصدوق وهي كانت عباره عن نماذج
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
ضرب دينار 77 هجري الصرف بآخر سنه 77 هجري
*#سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*#الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء #بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير #كسرى و#النار_المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او #الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب #النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* #المزور او #المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* #النقود_المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله 3 دراهم فضه
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
لبنان - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
#دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
#rial #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins#umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#ABBASID
#Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
#umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
(انتبهوا لست وثلث السين في ست لها مد بالسين اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء )
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
للتواصل عبر انستغرام
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
للتواصل عبر انستغرام
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
ارسلت لك ايميل يا صديقي اتمنى ردك
ردحذفباسم؟
حذف