الاماكن الاثريه في لبنان

 
 
 
بقلم الصديق الصدوق / محمد  بعنوان المناطق الاثريه في لبنان
 
 
 
بلدي لبنان من اهل الدول العربيه التي ابتدت بها البشريه  وعاشت فيه معظم الحضارات . ولكن  احب ان ابتدأ بالحضاره الفنيقيه لأنها اوجدت الكتابه الفنيقيه العربيه الاولى والتي قد الفت فيها محضرا يحتوي على هجره الحروف بين مناطق لبنان وساحل المتوسط
اعتقد المؤرخ اليوناني سترابو أن الفينيقيين نشأوا من البحرين. ويعتقد هيرودوت أيضا أن موطن الفينيقيين كان البحرين , لكن هدا الخبر غير صحيح البته . سفن لبنان انطلقت الى بلاد فارس وثم البحرين  والدليل ان النقود  واضحه تحمل اسوار مدينة صور وصيدا
وضربت النقود باسم  صيدا حامله حرفي " باء , وعين " او عين عين او باء باء ويؤكد ذلك ان النقود عندما تطورت ظهرت مؤخرا منقوش اسم صيد باسم sdnm  صدنم اي صيدا او الصيداوين وثم ظهرت نقود الملك ملكرت باسم مدينة صور "تيروي "
وبعدها ظهرت نقود فنيقيه يونانيه ثم فنيقيه رومانيه تحمل اسم المدنتين واسم بيبلوس وكانت تكب GBL  جبيل .
هناك الكثير من الكلمات والشواهد لا يمكنني وضعها هنا . حتى نختصر العنوان ولا نشوط كل الشوط ونجمع كل الافكار في موضوع واحد .  وقد تركت عنواني في اسفل المدونه للتواصل للمناقشه بمواضع واسعه
وظهرت نصوص تخص الملك تبنيت ملك صور والملك عبدعشترت وزوجته بدوشترت  واشمون عازار يذكران فيها ملك جبيل ويرسلون له الاموال لدفع الضرائي عن جبيل .
ولا بدّ لي الا ان اذكر ان في البدايه تقريبا من سنة 1900 قبل الميلاد كانت شعوب لبنان متعلقه دينيا مع مصرايم اي مصر اليوم  في عهد الملك يكن والملك يتن واغليا  ورب حداد . ومن بعدها تطورت الحاله واصبحت الملوك والايمانيات محليه بعد ظهور الانبياء
وغيرهم من  الصالحين . وحوالي 1100 قبل الميلاد ظهرت اسماء في نقوش فنيقيه باسم زاكر بعل واحيرام واتنوبعل وكانت ايضا متعلقين بعض الشيء بالاكاديين .  وبعد ظهور الملك يحمليك كان للبنان مجدا جديدا ولمدنه وسنتحدث عن كل ملك مؤخرا وعن النقود وعلاقتهم بملوك الفرس والبحرين وفرض الضرائب  بعد هزم الفرص من قبل مصر ولبنان .
كان لبنان ومازال غنيا بالاماكن الاثريه التي مازالت قائمه الى الان ورغم ايدي العابثين في اثار لبنان .
واذكر منها
- قلعه صور
- قلعه صيدا واسوارها
-قلعه طرابلس
-قلعه عنجر
-قلعه  مجدل عنجر
-بقايا قلاع بيبلوس
-قلعه بعلبك
-قلعه راشيا
-قاموع روماني في بعلبك
-قلعه شقيف /ارنون
قلعه شقرا
ونلفت للسياح في حال تم قراه هدا المقال الفقير الى زيادره هده القلاع بالاضافه الى بيت الدين والى قلعه موسى ومغارة جعيتا وصخره الروشه 
-وهناك مناطق اثريه طمرتها اله المجرمين والمخربين مثل كامد اللوز وراشيا وعكار والجنوب  وخربه روحا وترشيش وبيروت وبحمدون وجونيه ودير العشاير  الخ .. نتحفظ على هده المناطق التي ما زالت مطموره ونشد على وزاره السياحه تأليف فريق حمايه وفريق استكشاف
وطني يحمون قوميه لبنان وحضارته واسترجاع الاثار المسروقه والتي كلها مدونه وانشاء عمليه اشهار بهده المفقودات التي بدورها ترفع لبنان سياحيا واهتماما عالما وعلى ان يبقى لبنان  هو شعله الحريه وشعله الثقافه التي كانت منذ سنين واختفت بسب اهمال الدوله والعوز
ويجل علينا استخراج موجدات الارض واستحداث ابنيه متطور لعرض الايقونات الجمليه لجلب السياح والحفاظ على ممتلكات ارض لبنان .
ونستشهد بالنقود الامويه التي ضربت مؤخرا باسم بعلبك  واسم طرابلس وايضا الفاطمين
والرومان ضربوا باسم صيدا وبيروت وصور وطرابلس وبعلبك

الموضوع ليس نهائي سيتحدث بين البينه والبين
 
لمحه عن النقود
والقلاع
 
بيبلوس - فنيقي
 
صيدا - فنيقي
 
ملقرت -صور
 
 
عبد الملك بن مروان - اموي
 
 
قلعه بيبلوس
 
 
صيدا روماني
 
 
 
 
بعلبك
 
بيت شقرا - دوربيه
 
 
شقيف
صور
 
صور
 
صيدا
 
 
طرابلس
عنجر
 
 
مجدل عنجر
 
 
راشيا
 

 
 
 
ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه  ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم  اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم  دية قتل الرجل الف دينار  .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
*الدنانير العباسيه  خلت من تسجيل المدن فيها في الفتره الاولى وابتدأت تسجيل المدن فيها بعهد هارون الراشيد لأنها كانت مركزيه
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لأنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه والعباسيه كلها سجلت بها المدينة ولكن ظهرت بعض الدراهم بدون مدينة يوجد منها مع الاستاذ علي العجلان والمهندس الصديق الصدوق  وهي كانت عباره عن نماذج
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم 
 *ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132  وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه  وضروب افريقيا بعد المئه  وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
 ضرب دينار 77 هجري  الصرف بآخر  سنه 77  هجري
*#سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*#الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه
*#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء #بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير #كسرى و#النار_المجوسيه )
  *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير  او #الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول
*ضروب #النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* #المزور او #المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* #النقود_المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه 
 *#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله  3 دراهم  فضه
 للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
 skype:alsadeekalsadouk
 (الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
لبنان - بيروت
 المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
للاستشارات الجديه والاراء  :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
 #دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#
درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
#وزاره_السياحه_اللبنانيه
ruppees #rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
 #Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
 #umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
 (انتبهوا لست وثلث  السين في ست لها مد بالسين  اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
 ( انتبهوا بين خمس وثمن  الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
 ( انتبهوا بين سبع وتسع  نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء  ) 
 #لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود  الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم  الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله  الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
 
 
 
الموضوع ليس كاملا
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق