السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار فاطمي ضرب مصر سنة 413 هجري للظاهر لاعزاز دين الله
معلومات شخصية
الاسم :الظاهر لإعزاز دين الله أبو الحسن علي ابن الحاكم بأمر الله منصور امه رقيه وابنه المستنصر بالله
(فترة الحكم)
411هـ/1020م - 427هـ/1035م
المدة: 16 سنه
الديانة :الإسلام
الاب : الحاكم بأمر الله
ولد في : القاهره
دينار فاطمي ضرب مصر سنة 413 هجري للظاهر لاعزاز دين الله
معلومات شخصية
الاسم :الظاهر لإعزاز دين الله أبو الحسن علي ابن الحاكم بأمر الله منصور امه رقيه وابنه المستنصر بالله
(فترة الحكم)
411هـ/1020م - 427هـ/1035م
المدة: 16 سنه
الديانة :الإسلام
الاب : الحاكم بأمر الله
ولد في : القاهره
ولد في 10 رمضان 395هـ. كان مشغولاً بملاذه ونزهه وسماع المغنى، أما أمور الدولة فكانت بيد عمته ست الملك ويروي المقريزي أن السيدة ست الملك هي التي خلعت عليه لقب الظاهر لإعزاز دين الله بعد أن ألبسته تاج المعز لدين الله
وتوفي ببستان الدكة خارج القاهرة في ليلة الأحد النصف من شعبان سنة 427 هجري وعمره إحدى وثلاثون سنة. ومدة خلافته خمس عشرة سنة.وخلفه على العرش ابنه معد المستنصر بالله الفاطمي الذي أنجبته له جاريته السيدة رصد .
وتوفي ببستان الدكة خارج القاهرة في ليلة الأحد النصف من شعبان سنة 427 هجري وعمره إحدى وثلاثون سنة. ومدة خلافته خمس عشرة سنة.وخلفه على العرش ابنه معد المستنصر بالله الفاطمي الذي أنجبته له جاريته السيدة رصد .
ضرب اأبو الحسن اول دينار له سنه 412 هجري وانتهى الدينر سنة 427 وبقيت دنانيره تُضرب على مدار 16 سنه
كانت ضروبه على طراز دنانير ابيه بثلاثه اطواق دائريه وضرب بالمهديه والقيروان والمنصوريه وفلسطين و ,وصور وطرابلس وحلب , واسكندره بدلا من الاسكندريه ربما خطأ بالضرب وايضا ضرب فئات الدنانير من الربع وكان لها هيئات مختلفه للدنانير منها يشابه العباسي ومنها بخط النسخ الفاطمي
كانت ضروبه على طراز دنانير ابيه بثلاثه اطواق دائريه وضرب بالمهديه والقيروان والمنصوريه وفلسطين و ,وصور وطرابلس وحلب , واسكندره بدلا من الاسكندريه ربما خطأ بالضرب وايضا ضرب فئات الدنانير من الربع وكان لها هيئات مختلفه للدنانير منها يشابه العباسي ومنها بخط النسخ الفاطمي
وننوه ان الفاطييمن ضربوا نقودهم بمدن عديده واهمها : القيروان , المهديه , طرابلس , صور , دمشق , فلسطين , مصر , الاسكندريه , فلسطين , صقليه , الاندلس , الزهراء , المنصوريه ومكه ..........الخ
شرح مأثورات الدينار
الوجه الاول :
كتب في طوق الهامش الاول : بسم الله ضرب هذا الدينر بمصر سنة ثلث عشرة و اربعمائة
كتب في طوق الهامش الاوسط: عبد الله و وليه علي ابو الحسن الامام
كتب في المركز :
الظاهر لاعزاز دين
الله امير المؤمنين
الوجه الثاني
كتب في طوق الهامش الاول : محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
كتب في طوق الهامش الاوسط: لا اله الا الله وحده لا شريك له
كتب في المركز :
محمد رسول الله
علي ولي الله
كتب في طوق الهامش الاوسط: لا اله الا الله وحده لا شريك له
كتب في المركز :
محمد رسول الله
علي ولي الله
ملحوظه (ولو كره المشركون) تظهر هنا غير عن ما سلفها من الدنانير الفاطميه والعباسيه والامويه
دينار ثلث عشرة و اربعمائة (413 هجري) دينار فاطمي للظاهر لإعزاز دين الله أبو الحسن ضربه بعد تولي الحكم من ابيه وهو ثاني دينار له بعد عامه في الحكم , نقش في اطواقه بالخط النسخ الفاطمي المزخرف . وابقى ابو الحسن شكل الاستداره للدينار كما ورثه عن مما سلفه من الخلفاء الامويين والعباسين وابيه انما تغيرت المأثورات فيه بزياده تاكيد على وصايه الامام علي ونقش اسمه وكنيته وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.19 غرام من الذهب الخالص عيار 24 قد ينقص بالوزن غرام او يزيد ولا تثريب في ذلك بسبب قوالب السك وهو مصنف انه متوفر جدا ويقدر سعره بين 250-400 -دولار حسب النظافه . ولكن ضروبه كحلب وطرابلس نادره جدا
ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم دية قتل الرجل الف دينار .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
ضرب دينار 77 هجري الصرف بآخر سنه 77 هجري
*#سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*#الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء #بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير #كسرى و#النار_المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او #الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب #النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* #المزور او #المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* #النقود_المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله 3 دراهم فضه
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/
للاستشارات الجديه والاراء :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
للاستشارات الجديه والاراء :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
#دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق #دينار_فاطمي #دينار_عبيدالله #دينار #دينار_القائم_بامر_الله
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
(انتبهوا لست وثلث السين في ست لها مد بالسين اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء )
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
#مدينه المنصوريه نسبه للمنصور والمهديه نسبه للمهدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق