السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار فاطمي ضرب القاهره المحروسه سنة 383 هجري للعزيز بالله
معلومات شخصية
الديانة :الإسلام
أبناء : الحاكم بامر الله و ابنته ست الملك
الأب :المعز لدين الله
العزيز بالله نزار بن معد بن إسماعيل (المهدية 344 هـ/955 م - القاهرة 386 هـ/ 15 996 م) هو خامس الخلفاء الفاطميين ,وقد شهد عصر العزيز بالله العديد من مظاهر العمران و العلوم والفنون والآداب. وكان من أبرز الآثار المعمارية التي أنشأها العزيز قصر اللؤلؤة الذي شيده على النيل، كما اهتم كذلك بالقصر الشرقي الكبير الذي أسسه #جوهر_الصقلي
الديانة :الإسلام
أبناء : الحاكم بامر الله و ابنته ست الملك
الأب :المعز لدين الله
العزيز بالله نزار بن معد بن إسماعيل (المهدية 344 هـ/955 م - القاهرة 386 هـ/ 15 996 م) هو خامس الخلفاء الفاطميين ,وقد شهد عصر العزيز بالله العديد من مظاهر العمران و العلوم والفنون والآداب. وكان من أبرز الآثار المعمارية التي أنشأها العزيز قصر اللؤلؤة الذي شيده على النيل، كما اهتم كذلك بالقصر الشرقي الكبير الذي أسسه #جوهر_الصقلي
ضرب العزيز بالله اول دينار له سنه 365 هجري وبقيت دنانيره تُضرب على مدار 21 وسنه بين اعوام 365هـ/975م - 386هـ/996م وكان له ضروب عديده منها المهديه وضرب منها بكثره , والقاهره المحروسه وفلسطين والمنصوريه ومصر وصقليه وسجلماسة(في المغرب) وتعتبر دنانيره مهمه ونادره وهو اول من ضرب باسم المحروسه
القاهره المحروسه : يعود تسمية القاهرة بالمحروسة إلى العام 969 م عندما أسسها القائد العسكري الفاطمي " جوهر الصقلي " اي القاهره و ما يؤكد أن المحروسة كان يطلق على القاهرة بالأخص و ليست مصر في العموم ، عبارة " المعزية القاهرة المحروسة حماها الله " المدونة على كلاً من باب الفتوح و باب النصر الموجودين في الجانب الشمالي للسور ، و البابين و السور من إنشاء " بدر الجمالي " . وتم إضافة المعزية إلى القاهرة المحروسة ، في عهد الخليفة المستنصر بالله نسباً إلى المعز لدين الله الفاطمي
نشرح مأثورات الدينار
الوجه الأول
كتب في طوق الهامش الاول : بسم الله ضرب هدا الدينر بالقاهره المحروسه سنة ثلث وثمنين وثلثمايه
كتب في طوق الهامش الثاني : عبد الله و وليه نزار الامام العزيز بالله امير المؤمنين
كتب في طوق الهامش الثاني : عبد الله و وليه نزار الامام العزيز بالله امير المؤمنين
الوجه الثاني
كتب في طوق الهامش الاول : محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
كتب في طوق الهامش الثاني :لا اله الا الله محمد رسول الله على خير صفوة الله
كتب في طوق الهامش الثاني :لا اله الا الله محمد رسول الله على خير صفوة الله
***
دينار ثلث وثمنين وثلثمايه (383 هجري) دينار فاطمي للعزيز بالله الله ضربه بعد تولي الحكم من ابيه , نقش في اطواقه بالخط النسخ الفاطمي المزخرف . وابقى العزيز شكل الاستداره للدينار كما ورثه عن مما سلفه من الخلفاء الامويين والعباسين وابيه انما تغيرت المأثورات فيه بزياده تاكيد المأثورات الخاصه بالعهد الفاطمي . وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.5 غرام من الذهب الخالص عيار 24 قد ينقص بالوزن غرام او يزيد ولا تثريب في ذلك بسبب قوالب السك وهو مصنف انه نادر جدا ويقدر سعره بين3000 الى 4000 -دولار حسب النظافه
ملحوظه (ولو كره المشركون) تظهر هنا غير عن ما سلفها من الدنانير الفاطميه والعباسيه والامويه
ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم دية قتل الرجل الف دينار .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
ضرب دينار 77 هجري الصرف بآخر سنه 77 هجري
*#سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*#الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء #بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير #كسرى و#النار_المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او #الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب #النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* #المزور او #المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* #النقود_المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله 3 دراهم فضه
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/
للاستشارات الجديه والاراء :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
للاستشارات الجديه والاراء :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
#دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق #دينار_فاطمي #دينار_عبيدالله #دينار #دينار_القائم_بامر_الله
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
#Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
#umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
(انتبهوا لست وثلث السين في ست لها مد بالسين اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء )
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
#مدينه المنصوريه نسبه للمنصور والمهديه نسبه للمهدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق