دينار اموي للوليد بن يزيد سنة 126 هجري
Umayyad Gold Dinar al-Walid II b. Yazid II 126h
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
معلومات عامة عن الخليفه :
الاسم الكامل أمير المؤمنين الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية الخليفة الأموي الحادي عشر
الخليفة الأموي الثامن
الكنية:أبو العباس
نسبه : هو: الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية الأكبر
أمه: أم الحجاج بنت محمد
الفترة
20 سنه 743 - 744
(125 - 126 هـ)
الـتـتـويج
743 (125 هـ)
Umayyad Gold Dinar al-Walid II b. Yazid II 126h
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
معلومات عامة عن الخليفه :
الاسم الكامل أمير المؤمنين الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية الخليفة الأموي الحادي عشر
الخليفة الأموي الثامن
الكنية:أبو العباس
نسبه : هو: الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية الأكبر
أمه: أم الحجاج بنت محمد
الفترة
20 سنه 743 - 744
(125 - 126 هـ)
الـتـتـويج
743 (125 هـ)
وهو من أقل خلفاء بني اميه حكما ودام حكمه سنه واحده
هناك اشكاليه بسيطه حول هدا الدينر بسبب انه هناك ثلاث خلفاء واكبنا حقبته . الا انه بشكل محض وخالص يعود للخلفه الوليد بن يزيد لأنه ولي شرعيا بعد موت هشام سنة 125 ودون ذلك في الدوواوين ثم توفى مباشره في نفس سنة الضرب 126 هجريه وايضا ابنه توفي بنفس السنه بعد توليه الحكم عن ابيه بسبب الفتن التي بدأت تظهر بعد هشام . ولكنني ارجح بأن دينار 126 هوي للوليد وليس لهاشام او يزيد لأن الولايه كانت حاقه له في سنة 126 وتوفي تقريبا في نصفها وهدا يعني انه امر بضرب النقود في عهده .
دينار ست وعشرين ومئه هجريه (126 هجري) هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الحادي عشر الوليد بن يزيد بن عبد الملك وهو الدينار الاموي الصرف السابع والخمسون والدينار الاول واخرهم ولم يسك غيره له بسبب وفاته بنفس العام وعقد له أبوه بالعهد من بعد هشام بن عبد الملك ، فلما مات هشام ، سلمت إليه الخلافة
دينار126 هجري نقش بالخط الكوفي البسيط عليه وابقى الوليد شكل الاستداره للدينار كما ورث عن مما سلفه من الخلفاء الامويين ولم يغير بمفهومه شيء ولا هيئته وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.250 غرام من الذهب الخالص عيار 24 قد ينقص بالوزن غرام او يزيد ولا تثريب في ذلك بسبب قوالب السك وهو مصنف من انه شحيح ويقدر سعره بين 1000-1200 دولار دولار حسب النظافه ونقول ان هدا الدينر ضرب منه بشكل لا بأس به رغم شحته وهدا يدل على كم من الدنانير التي تضربه آل اميه السنه رغم الدنانير المفقوده او المطوره او المصهوره في نفس العام .
شرح بسيط لمأثورات الدينار
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار
هناك اشكاليه بسيطه حول هدا الدينر بسبب انه هناك ثلاث خلفاء واكبنا حقبته . الا انه بشكل محض وخالص يعود للخلفه الوليد بن يزيد لأنه ولي شرعيا بعد موت هشام سنة 125 ودون ذلك في الدوواوين ثم توفى مباشره في نفس سنة الضرب 126 هجريه وايضا ابنه توفي بنفس السنه بعد توليه الحكم عن ابيه بسبب الفتن التي بدأت تظهر بعد هشام . ولكنني ارجح بأن دينار 126 هوي للوليد وليس لهاشام او يزيد لأن الولايه كانت حاقه له في سنة 126 وتوفي تقريبا في نصفها وهدا يعني انه امر بضرب النقود في عهده .
دينار ست وعشرين ومئه هجريه (126 هجري) هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الحادي عشر الوليد بن يزيد بن عبد الملك وهو الدينار الاموي الصرف السابع والخمسون والدينار الاول واخرهم ولم يسك غيره له بسبب وفاته بنفس العام وعقد له أبوه بالعهد من بعد هشام بن عبد الملك ، فلما مات هشام ، سلمت إليه الخلافة
دينار126 هجري نقش بالخط الكوفي البسيط عليه وابقى الوليد شكل الاستداره للدينار كما ورث عن مما سلفه من الخلفاء الامويين ولم يغير بمفهومه شيء ولا هيئته وكان بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.250 غرام من الذهب الخالص عيار 24 قد ينقص بالوزن غرام او يزيد ولا تثريب في ذلك بسبب قوالب السك وهو مصنف من انه شحيح ويقدر سعره بين 1000-1200 دولار دولار حسب النظافه ونقول ان هدا الدينر ضرب منه بشكل لا بأس به رغم شحته وهدا يدل على كم من الدنانير التي تضربه آل اميه السنه رغم الدنانير المفقوده او المطوره او المصهوره في نفس العام .
شرح بسيط لمأثورات الدينار
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار
بسم الله ضرب هذا الدينر سنة ست وعشرين ومئه
سجل بالمركز الأول
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
الوجه الثاني للدينار
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
سجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط مدققه بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم دية قتل الرجل الف دينار .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار انهت عن (كله ) وذلك بسبب اتساع الدرهم
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132 وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه وضروب افريقيا بعد المئه وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
ضرب دينار 77 هجري الصرف بآخر سنه 77 هجري
*#سَكُّ النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*#الصَّكُّ : وثيقة بمال أو نحوه
*#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه والكتابه فيها Dual use( نقش فيها اسم الولاة والخلفاء #بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره وعليها تصوير #كسرى و#النار_المجوسيه )
*الدنانير البيزنطيه المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه او دينار اموي بيزنطي معرب كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير او #الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله : هي ضروب يتم ضربها بمناسبه حدث معين نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي وهده الضروب لا تتداول
*ضروب #النقوط : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* #المزور او #المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* #النقود_المطليه : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم خوفا على اتلافه عند حفظه
*#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله 3 دراهم فضه
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
#دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
#Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
#umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
(انتبهوا لست وثلث السين في ست لها مد بالسين اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء )
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق