الرسائل التي تحتويها النقود وأهدافها على المدى البعيد بين الدين والقوه

عندما ظهرت النقود لم تكن فقط للتبادل المالي او التجاري إنما كانت الوسيله الوحيده لنشر القوه والرموز الدينيه .كما الكسندر وكما البومه على نقود اثينا من احدى المثلوجيا اليونانيه  . ما نشاهده هو دينار بيزنطي لهرقل  من الوثنيه الرومانيه الى الرهبنه المسحيه  برمز الصليب . ودرهم كسروي  قادما من النقود البارثيه وايمانها بالمثلوجيات اليونانيه الى النار المقدسه برمز النار .
نقش في  بدايه النقود الساسانيه رأسي  اردشير الاول وابيه "باباغ" مع كسر الباء الاولى .وجائت لفظا ( bay Ardasahr Sah ) على أحدى اطواق النقود الاولى  وتحمل اسم اردشير وتعريبا (جلاله الشاه اردشير) والطوق الثاني  على الوجه الثاني فيها تصوير لرأس "باباغ " ودون فيه لفظاً (pus bay pabag sah)  وجاء فيها تعظيم أكثر بكونه الاب المؤسس والمعظم . وكل هدا فقط لتقديم اشاره على  تقديم الدين على عظمه الاشخاص أي تم خلع صوره الاب ووضع نقش للنار المجوسيه وحراسها . وهكدا جرت النقوش ولم تتغير الا بتعريبها من طرف المسلمين ومن طرف الهنود لأن الدرهم الساساني استعمل بالهند وتم تغير نقوشه ايضا .
وايضا الدينار البيزنطي كان يحمل احدى الايمانيات الوثنيه الرومانيه من تصوير لصورة "جينو " او جوبيتار او اثينا الخ من الاشخاص التي كانت تعبد وتم استبدالها . فحلّ الصليب بدلا من مما قد ذكرناه . لأن الايمان او الدين كان اكثر تقديسا من الافراد والاشخاص .
ومن خلال صوره الدينار والدرهم  يبدو ان هرقل ضرب مدرج نقوده  مستوحيا المذبح او مدرج النار المقدسه  او #المجوسيه #الزردشتيه #لدى الساسانين انذاك
كان للمسلمين الحظ الاوفر بالاستعانه بالنقود الساسانيه  والنقود البيزنطيه قبل الاسلام وبعده الا أن بدأت الصحابه مبكرا بعد ابو بكر الصديق بنقش التوشيحات الاسلاميه  بالدرهم الساساني وبالفلس
برسم  "بسم الله" بالخط الكوفي البسيط . ثم في العهد الاموي بدأت بالنقود البيزنطيه وازاله الشعارات المسحيه عن الدينا والفلس وايضا استبدال النار بوقوف عبدالملك داعيا وراكعا وساجدا ومكبرا . ثم سنة 77 هجريه ظهر الدينار الاسلامي الصرف خالي من اي رموز غير عربيه خالصا  بكلام الله  بدون صور او رموز .
#majesty#divine #sassanian#byzantine#islamic #dinar#dirham

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق