درهم اموي لعبد الملك ضرب مرو المدينه مسجله بالبهلوي والعربيه




درهم_اموي  صرف سنة 79 هجريه ضرب#مرو. سُجلت المدينة  مزدوجه  باللغه العربيه في مكانها المعتاد ونقشت بالبهلوي في المركز . والدرهم الاساساني سنه 63 هجريه هو فقط لتقريب المثال وهو ايضا ضرب مرو MRW  . 
جميل جدا من الخليفه الفذ عبد الملك تقديم درهم نقشت المدينة بالعربيه والساسانيه مما يعطي دفعا الى احتماليه ان الدراهم الامويه الصرفه  الموشحه فهلويا كانت تستعملها أجزاء كثيره من بلاد فارس و#الخليج_العربي وشمال العراق . وإلا هدا التعريب المباشر والكلي ما كان لينجح  بدراهم عام 79 و 80 و 84  . لم تظهر في عام 78 وهدا ربما قد يفيد  ان التعريب المباشره فجأه احدث بلبله بين الرعيه وتوابعها .

الرسائل التي تحتويها النقود وأهدافها على المدى البعيد بين الدين والقوه

عندما ظهرت النقود لم تكن فقط للتبادل المالي او التجاري إنما كانت الوسيله الوحيده لنشر القوه والرموز الدينيه .كما الكسندر وكما البومه على نقود اثينا من احدى المثلوجيا اليونانيه  . ما نشاهده هو دينار بيزنطي لهرقل  من الوثنيه الرومانيه الى الرهبنه المسحيه  برمز الصليب . ودرهم كسروي  قادما من النقود البارثيه وايمانها بالمثلوجيات اليونانيه الى النار المقدسه برمز النار .
نقش في  بدايه النقود الساسانيه رأسي  اردشير الاول وابيه "باباغ" مع كسر الباء الاولى .وجائت لفظا ( bay Ardasahr Sah ) على أحدى اطواق النقود الاولى  وتحمل اسم اردشير وتعريبا (جلاله الشاه اردشير) والطوق الثاني  على الوجه الثاني فيها تصوير لرأس "باباغ " ودون فيه لفظاً (pus bay pabag sah)  وجاء فيها تعظيم أكثر بكونه الاب المؤسس والمعظم . وكل هدا فقط لتقديم اشاره على  تقديم الدين على عظمه الاشخاص أي تم خلع صوره الاب ووضع نقش للنار المجوسيه وحراسها . وهكدا جرت النقوش ولم تتغير الا بتعريبها من طرف المسلمين ومن طرف الهنود لأن الدرهم الساساني استعمل بالهند وتم تغير نقوشه ايضا .
وايضا الدينار البيزنطي كان يحمل احدى الايمانيات الوثنيه الرومانيه من تصوير لصورة "جينو " او جوبيتار او اثينا الخ من الاشخاص التي كانت تعبد وتم استبدالها . فحلّ الصليب بدلا من مما قد ذكرناه . لأن الايمان او الدين كان اكثر تقديسا من الافراد والاشخاص .
ومن خلال صوره الدينار والدرهم  يبدو ان هرقل ضرب مدرج نقوده  مستوحيا المذبح او مدرج النار المقدسه  او #المجوسيه #الزردشتيه #لدى الساسانين انذاك
كان للمسلمين الحظ الاوفر بالاستعانه بالنقود الساسانيه  والنقود البيزنطيه قبل الاسلام وبعده الا أن بدأت الصحابه مبكرا بعد ابو بكر الصديق بنقش التوشيحات الاسلاميه  بالدرهم الساساني وبالفلس
برسم  "بسم الله" بالخط الكوفي البسيط . ثم في العهد الاموي بدأت بالنقود البيزنطيه وازاله الشعارات المسحيه عن الدينا والفلس وايضا استبدال النار بوقوف عبدالملك داعيا وراكعا وساجدا ومكبرا . ثم سنة 77 هجريه ظهر الدينار الاسلامي الصرف خالي من اي رموز غير عربيه خالصا  بكلام الله  بدون صور او رموز .
#majesty#divine #sassanian#byzantine#islamic #dinar#dirham

عملات ذهبيه لجورج الخامس مزوره في السوق نرجو الانتباه







 تنبيه لجميع الهواه : بعد شطب الدوقات التي كانت رائجه في العهد المملوكي وبعده في بلادنا . بدأ مجرمون التزوير ولصوص اموال الناس وأكّالين السحت والربا بالترويج لهده النقود الزائفه على انها كانت رائجه في الحرب العالميه الاولى في بلادنا وخاصه تركيا ولبنان والاردن . المشكله ان النقود التي في السوق مزوره وليست ذهبا و لا عيار ٢٠ و لا ٥٠ ولا ٢٤ والمجموعه التي عرضت علي كلها عاينتها شخصيا في بيروت وقيل لي انها وجدت في بئر في سوريا وبسبب المشاكل اخرجتها الناس . القطع مزوره بامتياز وهي من النحاس الاحمر مطليه بالدهب والنحاس الاحمر يمسك الذهب ويصعب فكه عنه . ليس من اختصاصي التحدث عن هده النقود ولكن نضوي عليها وعلى نذرتها بقدر ما يفتح الله علينا لان تم تنفيد عمليات نصب على اشخاص ذو دخل محدود وطلبوا مني ذلك . اولا ما نشاهده هو سوفرين بريطاني يحمل رأس الملك جورج الخامس وبدأ شرب هده النقود سنه ١٩١١ الى ١٩٣٢ وبين هده التواريخ هناك ضروب نادره للغايه ولكن يعتمد على مكان الضرب والتاريخ . وجائت منها سوفرين ونصف سوفرين. وجائت ضروبها للمدن والدول وهو بترميز الاحرف تحت قدم الحصان اليمنى تجد حروف متعدده اهمها ( p اي برث استراليا، m اي ملبورني ايضا استراليا ، s سيدني استراليا ، c اي كندا ، i الهند ، sa وهي بيتوريا جنوب افريقيا ، وادا كانت بدون رمز فهي ضرب لندن . كلها مهمه ولكن الاهم ضرب سدني وكندا وجنوب افريقيا لانها كلنت قليله . وايضا هناك ضروب متأخره في غايه الاهميه ولكن تختلف عنده النقود وكلنت ١٩٣٧ وذلك بسبب تخلي ادوارد الثامن عن العرش . ما تم نقشه في هده النقود هي في الوجه الاول فيها جورج الخامس :GEORGIVS VD g. Britt omn rex f.d.ind.imp الوجه الثاني يظهر القديس جورج على ظهر الحصان يذبح التنين . الغايه اني وضحت الاهميه قدر المستطاع ويحق لاي شخص الزياده والتصحيح ولكن لا اقبل انها صحيحه واكيد هناك صحيح ومعه شهاده ولكن الموجود والدي يتم الترويج به ونصب على الناس سيقع هنا باذن الله لانه مزور وهو بكميات هائله 🎈🎈 ادا احد يحب ان يعرف كيف يتم اكتشافها مزوره يمكن على الخاص فقط للهواه المعروفين وليس لأي شخص ختى لا يهرج لنا وكر ضب آخر ويعرف نقاط الضعف #سوفرين #جورج_الخامس #لندن #بيروت #لبنان #الكويت #عملات_ذهبيه. .. انتظروا قريبا لنضوي على لصوص اجهزه التنقيب. وارجوا المعذره للاشخاص الدي استشروني بها .. والصوره موجوده على النت نفسها يعني المزور يملكه اللصوص فلا حاجه للاعتراض منهم
تقديم الباحث اللبناني والمهندس الصديق الصدوق
www.instagram.com/alsadeekalsadouk
صاحب منتدى كنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com
صفحه فايس
https://www.facebook.com/Lebaneseancientcoins
twitter:@alsadeekalsaduk
خبير عملات ( بيزنطي روماني يوناني فينيقي ) طويلب في المسكوكات الاسلاميه والساسانيه .مهندس تعديل نظم، اخوكم ابو حسين/لبنان-الكويت
لبنان -بيروت

نقود زنوبيا ملكه تدمر Zenobia




زنوبيا  Zenobia وتدمر لدى اهل الشام لهم مشرقٌ كبير رغم أعداء الاديان وأعداء الحضارات.تعددت الاسماء لزنوبيا بسبب عظمتها وشهرتها فكتبت زنوبيا , زنوبه , بالاراميه Btzby/Bat-Zabbai   بات زباي  أي بنت زباي وباللاتيني اي روماني آنذاك يوليا أوريليا زنوبيا .
تقول المصادر ان زنوبيا من أصل بطلمي بسب الشبه بينها وبين كليوبترا وهدا وارد جدا وقيل أنها اعتنقت اليهودية في وقت ما من حياتها كما مالت إلى تعاليم بولس الشميشطي المسيحية.إلا ان هدا بعيد كثيرا لأن جميع النقود التي ظهرت كانت Juno "جونو" عليها وهي أخت و زوجة جوبيتر كبير الآلهة في الأساطير الرومانية مما يؤكد إنها كانت وثنيه ومراهقه في الاساطير اليونانيه والرومانيه .
زنوبيا ابنة القائد زباي رئيس وقائد الفرسان امرأة هاجسها المجد والسلطان ورائعة الجمال راجحة العقل والتفكير مثقفة .فكان أذينه (سبتيموس أذينة)ملك تدمر حكمها في وسط سوريا بمساعدة مجلس الشيوخ الروماني وكان من بني "السميدع" وهي قبيلة بدوية ثرية، فكان لزنوبيا اذينه الباب الوحيد والزواج به والوصول الى مجلس الشيوخ وكان يميل اليها بما تفصل وتقول بسبب حنكتها ودهائها . فبعد اغتياله من احد اقاربه خوفا من زنوبيا وخاصه بعد انجاب "وهب اللات" من زوجها خاف موينيوس وقتله لسيتلم الحكم خلفه . إلا ان لزنوبيا خطط بكل الاحتمالات واعتلت العرش بحجه الوصيه على ابنها الجديد وكان عمره 16 عاما وهو فبلاثيوس Vaballathus وله انذر النقود .وهكدا بدأت زنوبيا بضرب النقود النادره من الافلاس والفضه وهي نادره جدا وغاليه .
نشير الى ان اللغه السائده لأهل تدمر هي الاراميه الحديثه ودون على الرسائل ونقود هيران الاول بالنقش الارمي الا ان بعد زواجها من الملك أذينة تحولت رومانيا كليا . ونقشت نقودها باللغه الاتنيه كما سنراه .
ما نشاهده فلس روماني نادر للغايه لزنوبيا ملكه تدمر احدى ضروب انطاكيا
الوجه الاول تشخيص حقيقي لزنوبيا وكتب في طوله الاول: S ZЄNOBIA AVG  أي (Septimia Zenobia  augusta)
الوجه الثاني تشخيص  "جونو"  Juno وكتب على الطوق:IVNO REGINA  وREGINA تعني الملكه ويكون بالتالي الملكه جونو (Regina JUNO ) وهي تبدو وهي واقفه وحامله الصولجان وتمد يدها وكأنها ترمي الماء او عطر الزهور الفواحه من صحن المحبه وبالاضافه يوجد طير قريب منها ونجم جوبيتير. وكما اسلفنا هي احدى زوجات جوبيتر الدي حكم في لبنان الغالي وله أكبر الاضرحه في العالم في لبنان العتيد
*ملاحظه : الصحن الذي تحمله جونو هو صحن يكون فخار او زجاج ومنه برونز فيه رسوم لشخصيات مثلوجيه  منمق جميل يضع فيه عطر الزهور او الزهور 
والسلام الى #تدمر والسلام الى #زنوبيا والسلام الى #الشام والسلام الى #السلام - #الصديق_الصدوق #روماني #يوناني
#Palmyra #Vaballathus #Zenobia #Juno#Septimia #roman#patera#scepter 

درهم اموي لعبد الملك سنة تسع وسبعين 79 هجري بدون ذكر المدينه فيه

درهم اموي لعبد الملك سنة تسع وسبعين 79 هجري بدون ذكر المدينه فيه
 


كما نشاهد بالصوره درهم اموي يعود للخليفه  عبد الملك بن مرون  سنة 79 هجريه  بدون ذكر ضرب المدينه فيه, بنفس المأثورات بالدرهم الذي سلفه 78 هجريه وكما معلوماً ان الدراهم في سنة 78 هجريه كلها جائت بالمدينه كالتيمره وفسا وفيل الخ . نؤكد ان هدا الدرهم ليس فيه اي غش ولا زيوفا ولا خطأ بالسك , انما كان نموذج تجريبي بإخلاء الدرهم من المدينه على شالكه الدينار والذي يؤكد ذلك هو ديق الطوق الداخلي في الضرب مما اعطى حظا اكبر ليكون حجم الحلقات اكبر مقارنةً بباقي الدراهم .ان الا  الدرهم تكتمل فيه  اقتباس الايه الشريفه عكس الدينار  على الطوق (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)  إلا ان هدا التغير سيخلق مشكله في وزن الدرهم لأن الكلام في الدرهم يعتبر نوعا من التثقيل بالمعدن ويؤد ذلك هو تكبير الحلقات بعد حدف المدينه  وليس كان الهدف منها التجميل
ايضا بالمناسبه لنا في موضوع سابق عن دار السك  عن حرف الجر (في) يبدو هنا ان حرف الجر دل على الزمان ولم يدل على المكان كما يعتقد البعض ..
كتب في طوقه : بسم الله ضرب هدا الدرهم في سنة تسع وسبعين 
مركز الطوق: لا اله الا الله وحده لا شريك له
كتب في الطوق اليمبن :حمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
مركزه : الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفةا احد
تقديم الباحث اللبناني والمهندس الصديق الصدوق
www.instagram.com/alsadeekalsadouk
صاحب منتدى كنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com
صفحه فايس
https://www.facebook.com/Lebaneseancientcoins
twitter:@alsadeekalsaduk
خبير عملات ( بيزنطي روماني يوناني فينيقي ) طويلب في المسكوكات الاسلاميه والساسانيه .مهندس تعديل نظم، اخوكم ابو حسين/لبنان-الكويت
لبنان -بيروت

اول فلس ساساني معرب في الاسلام للصحابي عبدالله بن عامر ضرب اصطخر سنه 44 هجري

 
 
 
كان من المعلوم والمعروف ان ابكر الفلوس  العربيه التي اعتمدها بني اميه هو الفلس البيزنطي المعرب  او شبه المعرب . إلا ان هناك   فلس جديد  ظهرعلى الساحه
أحدث زلزله  عند أصحاب الكتب والخبراء  مما جعلهم يستون ويعدلون ما كتب او صرحوا به أو انهوا جدال أول الفلوس في الاسلام .
يستحق هدا الموضوع أكثر من عنوان لأنه يتحدث عن أولى الفلوس الاسلاميه . بعد هد الظهور  نستنتج إن الفلس البيزنطي  والفلس الساساني   أجاز استعمالهم في الاسلام  وخاصه في عهد بني امويه الدوله الامويه . بيدا أن الفلس البيزنطي كان اكثر انتشارا وشيوعا بسبب كثافه وجودهم  في فلسطين وتركيا والفسفور ودويلات أخرى أو بالاحرى بالمناطيق الرومانيه بعد ان دابت في احضان البيزنطيه  وايضا في بلاد الشام واوروبا وكانت تظهر فلوس   للشرق والغرب من روما القديمه  . اما الفلوس الكسراويه فكانت محدوده تأتي من  بلاد فارس "ايران اليوم "
وهناك ايضا فلس بيزنطي أمانه مبكر للغايه ولكنه مترجم الى اللاتنيه  حاله كالدنانير الامويه الاسبانيه . هي حروف لاتنيه مختصره عن معاني وتوشيح عربي اسلامي  خالص . نتحفظ على الصوره حتى لا نعطي للمجرمين والمزورين فصلا او ضوءا الى خراب التاريخ .
نشاهد بالصوره الفلس الساساني للصحابي الجليل عبدالله بن  عامر  رحمه الله  , برأس كسرى  بتاريخ 44 هجري  وبمدينه اصطخر , ولا بد لنا ان بين ان جميع الكتابات كتب بالخط الفهلوي الموجود على الفلس , بإستثناء رسم " بسم الله " وهدا الرسم الجليل يعطي المسلمين الترخيص بإستعماله بعدما بداوا يفرضوا قوتهم وسياستهم على باقي الدول الاقليميه .
ملاحظه : الصوره مأخوذه من ستيف ألبوم http://www.stevealbum.com/
فمن هنا وليس مؤكدا ان اول فلس بالاسلام معرب هو للصحابي عبدالله بن عامر رحمه الله
 
---------
 
وايضا ظهر الى معاويه بن ابي سفيان  فلوس مبكره قبل عبدالملك بن مروان

ويظهر فيه  تقليد لجستين الثاني – ه  41-60 / م 661-680  وزوجته صوفيا  ونشاهد أن  كلمه "طيب "  تحت القدمين .  وتعني ان الفلس جيد ومقبول .
وايضا يظهر شكل آخر وكتب بسم الله  ونلاحظ ان كلمه بسم الله تم وضعها على اليمين أجلالا لرسم "بسم الله "   ويختلف عن كلمة طيب   ولنا في الحديث بقيه ان شاء الله
 

الى ان بدا التطور وبدات المدن تظهر في جميع الافلاس البيزنطيه العربيه وازادات الجرئه وقوي الاسلام . وبدأ التفرد وجاء عبد الملك
ننتهي من هدا الوصف بكون هدا الموضوع هو فقط للفلس الاول بالاسلام  المعرب  من الطراز الساساني
كتبه العبد الفقير الصديق الصدوق



درهم ساساني معرب للخليفه الاموي بشر بن مروان ضرب الكوفه سنة 75 هجري من النوادر





من #مشروع_لكل_بلد_مدينه ننتقل الى جمهوريه #العراق عامه ونخص مدينه #الكوفه ويكون آخر بلد عربي نقدم له بهده الطريقه لأن المدن كثيره ويستهلك وقتا بتصميمه وكتابته فتستحق الكوفه
 ان نقدم لها #درهم _ساساني اموي معرب نادر ضرب#الكوفه للخليفه بشر بن مروان بن الحكم الأموي. ثالث أبناء الخليفة مروان بن الحكم، بعد عبد الملك، وعبد العزيز . يبدو الى الآن ما تم ضربه
 هو لــ (الكوفه و#البصره ) سنتي 74-75 هجريه في هدا الطراز الفريد من نوعه وهدا يدل أن هده المدينتين كانتا تحت وصايته بعد ان ولاه أخوه عبد الملك . سجل امام رأس كسرى الثاني بالبهلوي
 اسم (بيشري مروانان ) وخلف رأسه بقيت بعض الابتهالات الساسانيه المعروفه للمجد والعزه وتحت الرأس في الطوق سجل باللغه العربيه بالخط الكوفي البسيط ما لا يتغير (بسم الله محمد –رسول الله )
اشاره التعريب باللغه العربيه لأن الاسم كتب بالبهلوي الوجه الثاني تم استبدال حراس النار بشخصيتين عربتين ملتحيتين ربما احد وزراء عبد الملك او من المقربين او اخوته . وعبد الملك رافعا يديه او يبدو في هيئه التكبير او الاقامه او الاستفتاح وفوق رأسه هاله او طقيه الامامه .
قد يقول البعض هد البشر فرأي يقول ( البشر لم يظهر من قبل على نقود . والتمثيل بدأ بعبد الملك . والعبائه ظهر نفسها على احدى فلوسه . وليس من المعقول ان يظهر بسرعه على النقود وكان حكمه وجيزا رغم أن اسم البشر هو المسجل ) وبرسم هدا الدرهم يعطي تغير في التعريب وتغير من عباده النار وحرسها الى الابتهال والحمايه بالتكبير وذكر الله
الوجه الاول : سجل امام الوجه ( BŠYR Y MRWANAN )بيشري مروانان اي بشر بن مروان وخلف الرأس سجل (GDH AFZWT ) اي خوره ازوت (الابتهال والمجد) الوجه الثاني :يظهر عبدالملك مكبرا في النصف حوله شخيتين عربيتين ينظران اليه او يردادان ما يقول . وعلى اليمين اسم المدينه (AKWLA)اكولا اي الكوفه وعلى اليسار وهنا النذره لم تكتب البحروف انما بالارقام البهلويه مصدرها (هام دبيره ) لأن عاده تكتب بالبهلوي او بالكوفي البسيط .
ونشير ان الكوفه هي مدينة عريقه أسسها سعد بن أبي وقاص كمعسكر، عام 638م، بعد معركة القادسية زمن خلافة عمر بن الخطاب بالقرب من مدينة الحيرة حاضرة المناذرة. وقد ازدهرت الكوفة في أيام الحكم الأموي. وقد دمجت المدينتان عام 691م على أيام عبد الملك بن مروان. وكانت تسمى قديماً ب (كوفان). وايضا الخط الكوفي مصدره الكوفه لأنها كانت مدينة المجد ومدينة التاريخ وكدينة الحضارات ومدينة الاسلام والسلام . وتحيه الى اهلنا في العراق الى الشعب العربي المجيد المناضل والسلام عليكم - أخوكم العبد

الفقير الى الله ابو عذاب - ابو حسين - الصديق الصدوق ( #بيروت - #لبنان #الكويت ) #الكوفه #بشر_بن_مروان #اموي#درهم #درهم_ساساني #خسرو #درهم_معرب #ساساني_معرب #اموي_معرب #Pahlavi#Islamic#Bishr_b._Marwān#sassanian#arab#coin#dirham#umayyad #Umayyad_Caliphate #Abd_al-Malik ibn_Marwan

Instagram : alsadeekalsadouk

alsadeekalsadouk@yahoo.com