دينار اموي سنة 82 هجري لعبد الملك بن مروان Umayyad Dinar temp. ‘Abd al-Malik, Gold Dinar, 82h

 


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار ثنين ثمنين  هجريه  (82 هجري) هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الخامس عبد الملك بن مروان وهو سادس   دينار اموي  صرف 
فدينار 82 ه نقش بالخط الكوفي البسيط عليه  وابقى عبد الملك شكل الاستداره للدينار  بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.22-2.6 غرام وهدا وزنه 4.23 غرام  وهو مصنف من  انه  شحيح وليس نادر   ويقدر سعره ب450 الى 700  دولار  حسب النظافه  .
والان ننتقل الى شرح هدا الدينر
سجل بالمركز الأول
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار 
بسم الله ضرب هذا الدينر سنة  ثنين وثمنين
سجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ملاحظه للمشاهدين : الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
وأيضا ملحوظه أخرى الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم 
*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132  وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه  وضروب افريقيا بعد المئه  وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
هوامش وملاحظات ثابته  تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق
*سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه
*دينار صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*الدراهم الساسانيه المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء بالبهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير كسرى والنار المجوسيه )
 *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير  او الدراهم التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول
*ضروب النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* المزور او المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* النقود المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه 
*دور السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
للتواصل
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه

دينار اموي سنة 81 هجري لعبد الملك بن مروان Umayyad Dinar temp. ‘Abd al-Malik, Gold Dinar, 81h


 
81 هجري
 
 

 
80 هجري
78 هجري
 
79  هجري
 
77 هجري


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار احدى ثمنين  هجريه  (82 هجري) هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الخامس عبد الملك بن مروان وهو خامس  دينار اموي  صرف   بعد دينار 80 هجريه .
فدينار 81 ه نقش بالخط الكوفي البسيط عليه  وابقى عبد الملك شكل الاستداره للدينار  بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.22-2.6 غرام وهدا وزنه 4.23 غرام  وهو مصنف من  انه  شحيح وليس نادر   ويقدر سعره ب450 الى 1000  دولار  حسب النظافه  .  ايضا يتميز دينار 81 هجري  عن باقي الدنانير بانه تم حدف   كلمه "في" بعدما كانت  تُنقش قبل كلمة سنه  80  ونلاحظ ايضا ان الخط اصبح اقسى ولم يعد  يشبه في الوجه الثاني لدينار 77 و 78 و 79 و 80   هجريه   وذلك  لحدف " في " منه  انظر الى العلى وشاهد الفرق
والان ننتقل الى شرح هدا الدينر
سجل بالمركز الأول
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار 
بسم الله ضرب هذا الدينر  سنة  احدى وثمنين
سجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ملاحظه للمشاهدين : الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
وأيضا ملحوظه أخرى الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم 
هوامش وملاحظات ثابته  تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق
*سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه
*دينار صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*الدراهم الساسانيه المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء بالبهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير كسرى والنار المجوسيه )
 *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير  او الدراهم التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول
*ضروب النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* المزور او المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* النقود المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه 
*دور السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
للتواصل
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/

دينار اموي سنة 80 هجري لعبد الملك وتهيئه الدينار لبعض الاختلافات Umayyad Dinar temp. ‘Abd al-Malik, Gold Dinar, 80h

 
 
80 هجري
78 هجري
 
 
79  هجري
 
77 هجري
 
 
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار  ثمنين  هجريه  (80 هجري) هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الخامس عبد الملك بن مروان وهو  رابع  دينار اموي  صرف   بعد دينار 79 هجريه .
فدينار 80 ه نقش بالخط الكوفي البسيط عليه  وابقى عبد الملك شكل الاستداره للدينار  بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.24-2.6 غرام وهو مصنف من  انه  شحيح وليس نادر   ويقدر سعره ب450 الى 1000  دولار  حسب النظافه  .  ايضا يتميز دينار 80 هجري  عن باقي الدنانير التي جائت بعده بكلمه "في" بقيت تُنقش قبل كلمة سنه حتى نهايه عام 80 ولذلك نشاهد ان قوالب السك تغيرت بعد عام 80 هجريه  اكثر ونلاحظ ايضا ان الخط اصبح اقسى ولم يعد  يشبه في الوجه الثاني لدينار 77 و 78 و 79  هجريه   وذلك تهيئته لحدف " في " منه  انظر الى العلى وشاهد الفرق
والان ننتقل الى شرح هدا الدينر
سجل بالمركز الأول
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار 
بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة ثمنين
سجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ملاحظه للمشاهدين : الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
وأيضا ملحوظه أخرى الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم
على الجميع ان يكون حذرا بإقتنائه او شرائه   فيمكن استشاره الباحث محمد -الصديق الصدوق (لبنان) او عبدالله بن جاسم المطيري (الامارات) , الدكتور عاطف منصور (مصر ) الساساني الدكتور مأمون (الكويت)  او الدكتور ناهض (العراق) وبغير الاسلامي الباحث والخبير العالمي سالم الشديفات (الاردن)  ونأسف بعدم ذكر باقي الباحثين بما ينوط خبرتهم بالاصلي والمزور ولا شك ببحوثهم الجليله
هوامش وملاحظات ثابته  تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق
*سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه
*دينار صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*الدراهم الساسانيه المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء بالبهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير كسرى والنار المجوسيه )
 *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير  او الدراهم التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول
*ضروب النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* المزور او المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* النقود المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه 
*دور السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
للتواصل
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/

دينار اموي سنة 79 هجري لعبد الملك بن مروان Umayyad Dinar temp. ‘Abd al-Malik, Gold Dinar, 79h

 



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار  تسع وسبعين (79 هجري ) هجريه هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الخامس عبد الملك بن مروان وهو  ثالث   دينار اموي  صرف   بعد دينار 78 هجريه .
فدينار 78 ه نقش بالخط الكوفي البسيط عليه  وابقى عبد الملك شكل الاستداره للدينار  بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.24-2.6 غرام وهو مصنف من  انه  شحيح وليس نادر   ويقدر سعره ب450 الى 700  دولار  حسب النظافه  .  ايضا يتميز دينار 79 هجري  عن باقي الدنانير التي جائت بعده بكلمه "في" بقيت تُنقش قبل كلمة سنه حتى نهايه عام 80 ولذلك نشاهد ان قوالب السك تغيرت بعد عام 80 هجريه واصبح الخط ممدودا اكثر ونلاحظ ايضا انه يشبه في الوجه الثاني لدينار 77 و 78  هجريه 
والان ننتقل الى شرح هدا الدينر
 
سجل بالمركز الأول
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار 
بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة تسع وسبعين
سجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ملاحظه للمشاهدين : الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
وأيضا ملحوظه أخرى الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم
على الجميع ان يكون حذرا بإقتنائه او شرائه   فيمكن استشاره الباحث محمد -الصديق الصدوق (لبنان) او عبدالله بن جاسم المطيري (الامارات) , الدكتور عاطف منصور (مصر ) الساساني الدكتور مأمون (الكويت)  او الدكتور ناهض (العراق) وبغير الاسلامي الباحث والخبير العالمي سالم الشديفات (الاردن)  ونأسف بعدم ذكر باقي الباحثين بما ينوط خبرتهم بالاصلي والمزور ولا شك ببحوثهم الجليله
هوامش وملاحظات ثابته  تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق
*سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه
*دينار صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*الدراهم الساسانيه المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء بالبهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير كسرى والنار المجوسيه )
 *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير  او الدراهم التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول
*ضروب النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* المزور او المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* النقود المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه 
*دور السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
للتواصل
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه

دينار اموي سنة 78 هجري لعبد الملك بن مروان Umayyad Dinar temp. ‘Abd al-Malik, Gold Dinar, 78h

 


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار  ثمان وسبعين هجريه هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الخامس عبد الملك بن مروان وهو  ثاني  دينار صرف (خالي من التوشيحات الغير اسلاميه من المجسمات  والرموز والكتابات ) بعد دينار 77 هجريه .
فدينار 78 ه نقش بالخط الكوفي البسيط عليه  وابقى عبد الملك شكل الاستداره للدينار  بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.24-2.6 غرام وهو مصنف من  انه  شحيح وليس نادر   ويقدر سعره ب450 الى 700  دولار  حسب النظافه  .  ايضا يتميز دينار 78 هجري  عن باقي الدنانير التي جائت بعده بكلمه "في" بقيت تُنقش قبل كلمة سنه حتى نهايه عام 80 ولذلك نشاهد ان قوالب السك تغيرت بعد عام 80 هجريه واصبح الخط ممدودا اكثر ونلاحظ ايضا انه يشبه في الوجه الثاني لدينار 77 هجريه 
والان ننتقل الى شرح هدا الدينر
سجل بالمركز الأول
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار 
بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة ثمان وسبعين
سجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ملاحظه للمشاهدين : الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
وأيضا ملحوظه أخرى الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم
على الجميع ان يكون حذرا بإقتنائه او شرائه   فيمكن استشاره الباحث محمد -الصديق الصدوق (لبنان) او عبدالله بن جاسم المطيري (الامارات) , الدكتور عاطف منصور (مصر ) الساساني الدكتور مأمون (الكويت)  او الدكتور ناهض (العراق) وبغير الاسلامي الباحث والخبير العالمي سالم الشديفات (الاردن)  ونأسف بعدم ذكر باقي الباحثين بما ينوط خبرتهم بالاصلي والمزور ولا شك ببحوثهم الجليله
هوامش وملاحظات ثابته  تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق
*سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه
*دينار صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*الدراهم الساسانيه المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء بالبهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير كسرى والنار المجوسيه )
 *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير  او الدراهم التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول
*ضروب النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* المزور او المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* النقود المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه 
*دور السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
للتواصل
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه

دينار اموي صرف سنة 77 هجري لعبد الملك بن مروان Umayyad Dinar temp. ‘Abd al-Malik, Gold Dinar, 77h

 
 
 
 
 




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار سبع وسبعين هجريه هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الخامس عبد الملك بن مروان وهو اول دينار صرف (خالي من التوشيحات الغير اسلاميه من المجسمات  والرموز والكتابات ) بعد دينار عبد الملك الواقف الاموي البيزنطي  التي ضرب منه سنه 74-75-76-77 هجريه .
فدينار 77 الصرف نقش بالخط الكوفي البسيط عليه  وابقى عبد الملك شكل الاستداره للدينار  بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.24-2.6 غرام وهو مصنف من انذر الدنانير الاسلاميه على الطلاق حتى الان بالنسبه للدنانير الصرفه RRR  ويقدر سعره ب 150 الف دولار  .  ايضا يتميز دينار 77 هجري  عن باقي الدنانير التي جائت بعده بكلمه "في" بقيت تُنقش قبل كلمة سنه حتى نهايه عام 80 ولذلك نشاهد ان قوالب السك تغيرت بعد عام 80 هجريه واصبح الخط ممدودا اكثر
قد يقول البعض  كيف يمكن لدنانرين مختلفين ان يضربا في نفس السنه 77  ( نقول من الطبيعي ان يكون 77  دنانيرين في نفس السنه   لأن كل دينار يختلف عن الاخر . الدينار الواقف كان يضرب  كنموذج ولا يعمل به  ودينار 77 الصرف  الى الان ظهر 7 دنانير صحيحه فيبدو انه ضرب في آخر سنه 77 هجريه ولم يكن وقتا كافيا لاصدار اعداد اكثر منه  وهدا رأي الدكتور عاطف منصور أيضا .  
للأسف هناك بعض الهواه  نكروا وجود دينار 77 الصرف
والان ننتقل الى شرح هدا الدينر
سجل بالمركز الأول
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار 
بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة سبع وسبعين
سجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ملاحظه للمشاهدين : الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
وأيضا ملحوظه أخرى الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم
 

 
على الجميع ان يكون حذرا بإقتنائه او شرائه هو والدينانير التي سلفته اي الواقفه وذلك بسبب التزوير المبرح الذي يصيبه  فيمكن استشاره الباحث محمد -الصديق الصدوق (لبنان) او عبدالله بن جاسم المطيري (الامارات) , الدكتور عاطف منصور (مصر ) الساساني الدكتور مأمون / محمد السريع  (الكويت)  او الدكتور ناهض (العراق) وبغير الاسلامي الباحث والخبير العالمي سالم الشديفات (الاردن)  ونأسف بعدم ذكر باقي الباحثين بما ينوط خبرتهم بالاصلي والمزور ولا شك ببحوثهم الجليله

هوامش وملاحظات ثابته  تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق
 
*سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
 
*الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه
*دينار صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*الدراهم الساسانيه المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء بالبهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير كسرى والنار المجوسيه )
 *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير  او الدراهم التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول
*ضروب النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* المزور او المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* النقود المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه  
*دور السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
للتواصل
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/


alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
لبنان - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/
للاستشارات الجديه والاراء  :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
#دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق #دينار_فاطمي #دينار_عبيدالله #دينار #دينار_القائم_بامر_الله
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
#Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
#umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
(انتبهوا لست وثلث  السين في ست لها مد بالسين  اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن  الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع  نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء  ) 
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود  الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم  الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله  الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
#مدينه المنصوريه نسبه للمنصور والمهديه نسبه للمهدي
 
 



دينار اموي لاتيني للخليفه السابع سليمان بن عبد الملك









السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مستأذنا من أصداقائي خبراء المسكوكات الاسلاميه لأقدم لمحه عن دينار اموي ضرب افريقيا
سنه ثمان وتسعين هجري للخليفه الاموي السابع سليمان بن عبد الملك
كان لسليمان دنانير صرفه تم ضربها في عهده 98هجري حتى 99 هجريه
ونقصد بصرفه اي نقشت عليها كتابه عربيه خاليه من اي كتابات غير عربيه
وكان له ايضا دنانير ضربت بالاندلس وافريقيا وكانت ايضا انتقال نوعي للنقود الامويه لتحتل الشمال الافريقي
فاخترت هدا الدينار  من الانترنت لدراسته.واشكر احد الاصدقاء الذي يقوم بجمع هاته الدنانير المميزه 
ويحمل هدا الارث العظيم والمجد المنصرم.عسى نرى اجيالا فدائيه الفكر والنصر تعيد مدريد الى الاندلس وغرناطه ونعيد تاريخنا البهي
فيمكن تسميته  دينار اموي لاتيني معرب - دينار عربي اموي لاتينبي  دينار عربي لاتيني كله يصلح الا انه قد لا يصلح عند
الغرباء الدين يبحثون عن سيئه في ثوب أبيض لينشروها !!!
نلاحظ  في هدا الدينار انه مزدوج الكتابه كتب فيه باللغه العربيه واللغه اللاتينيه  ...  ونعتبره متطور عن باقي الدنانير التي سلفته او واكبته سنة 98 اي  فيها ازدواجه بالكتايه , طمس الصليب او  بالتكوير او تحويله من + الى T
الوجه الاول من الدينار :
 كتب في مركز هد الدينار :  لا اله الا الله
وبالكتابه اللاتنيه كتب  في الطوق :SOL FER IN AFR AN XCVIII
اي ضرب هدا السولدس بافريقيا سنه 98 هجري
X=10
C=100
v=5
III=3
x قبل C  فيكسر منه 10 فيكون 98
10-100+5+3=98 
وهدا الشرح للمختصين بحقبه امويه معينه لعلهم لم ينتبهوا الى النقود الافريقيه
 الوجه الثاني :
كتب في مركزه : محمد  رسول الله
وبالكتابه اللاتنيه كتب  في الطوق : NON EST DEUS NISI DEUS IPSE
DEUS تعني الله . وهده الكلمه يلفظنها الاسباني والبرازلي وكل الدول التي تلفظ اللاتينيه
NON لا
EST Deus  الاله  
NISI الا 
IPSE وحده /نفسه
هده ترجمه حرفيه  ولكن نحن كمسلمين نعتبرها او نقربها الى ( لا اله الا الله وحده )
أتمنى للاخوه يوما جميلا
#الصديق_الصدوق #عملات #لبنان #بيروت #الكويت #دينار_اموي #لاتيني

alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail.com