قرأه كتابة بالخط المسند الجنوبي على حجر


هدا النقش وجد في احدى المناطق الاثريه المملكه العربيه وقدر قرأه الكثير من الخبراء العرب والأجانب الا اننا نقدمه في هدا المركز
ليكون المركز حاضناً لكل الثقافات العربيه
 
الخط المسند يقرأ من اليمين الى اليسار
 
ترجمه اوليه للحروف الى الاحرف الانكليزيه حسب جدوال ترجمه الحروف
(1) …A'a l / a'a l s …
(2) … Ha q n ya / A'a l Aan z ya
(3) … f s m Ai'n / l nha …
بالعربيه
 ل ، أل س ....
... هـ ق ن ي ، أ ل ع ز ي ....
 
قرأه متصله :
القراءة
..... أل ، الس .........
(هقني (قدم) العزي (بمعنى العزاء
فسمع له
 
الحجر فيه كسور في اطرافه
@alsadeekalsadouk
 للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
  skype:alsadeekalsadouk
  (الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
 المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
للاستشارات الجديه والاراء  :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
 #دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
  #Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
  #umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
 

 

فلس روماني يحاكي قصه ذبح سيدنا ابراهيم لابنه اسماعيل وعمليه الفذاء العظيم



بمناسبه عيد الاضحى أحببت ان اقدم  لكم هدا الفلس الروماني النادر لفليب العرب وابنه فليب الثاني بحيت يتحدث هدا الفلس عن حاله خاصه بالمسلمين وقد ذكرت عند الاخوه المسحين والاخوه اليهود  الغير صهاينه عن عمليه
الذبح التي أمر الله تعالى فيها خليله ابراهيم عليه الصلاه والسلام  ان يذبح فيها ابنه اسماعيل  في قول الله تعالى من سوره الصافات ,بسم الله الرحمن الرحيم فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102).  فابدله الله تعالى  وقال في سورة  الصافات  بسم الله الرحمن الرحيم وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) . هكدا القصه آمنين فيها  جائت أمرا بالحلم ونفذها بالواقع فابدلها الله الى معجزة تشبه الحلم مجددا سبحان الله  فاصبحت منسكا عند المسلمين على مدار  الف وخمسمايه عام تقريبا . ونقدر انه ابراهيم عليه السلام  المسلمين مضى عليه حوالي اربعه الاف ومائتان وسبعه عشر سنه من الان والله اعلم في ذلك .
وهدا الفلس  هو من النقود التي ضربها فليب العرب لمدينة نابلس في فلسطين المحتله  حوالي عام 247 ميلادي . وهدا التجسيد الغريب على يد ملك وثتي  يدعو للشك في عباده هؤلاء الملوك وعن ناقلي التاريخ  في امور الدين التي كانت رائجه قبل الاسلام . والمسافه الزمنيه بينه  وبين سيدنا ابراهيم نقدرها ان شاء الله حوالي الفين عام  ونيف .
نذّكر بفليب العرب : فيليب العربي أو ماركوس يوليوس فيلبس (بالإنجليزية: Marcus Julius Philippus)(204-249) إمبراطور روماني. مسقط رأس فيليب كان في مستوطنة شهبا السورية بالقرب من مدينة بصرى التي تحول اسمها لاحقاً إلى فيليبوبولس نسبة إليه. وهو ابن مواطن روماني يدعى جوليوس مارينوس الذي أعلنه فيليب إلهاً في فترة حكمه. لقب بالعربي نسبة إلى مسقط رأسه في الولاية العربية الرومانية. تزوج  من مارتيا أوتا سيلا سيفيرا وأنجبت له مولوداً عرف باسم فيليب الثاني وهو موجود معه في العمله
ونعود الى هدا الفلس الرهيب :
الوجه الاول الذي يحتوي على رأسين :
الرأسين يعودان الى فليب العرب /فليب الاول والوجه الثاني الى ابنه فليب الثاني  وكتب حول الرأسين IIMM CC PFILIPPIS AVGG
الوجه الثاني :
نشاهد ثلاثه اشخاص وكبش وغلام راكع على الارض ( من اليمين هو الملاك الذي جاء بالكبش رافع يده وينادي للشخص الذي يتجسد بابراهيم ونلاحظ ان ابراهيم راسه الى الخلف ينظر الى الملاك ويستمع له وبيده سيف وماسك بيده الاخرى الغلام ومن المفروض انه تجسيد لشخصيه اسماعيل وامامه خادم لابراهيم . وفوقهم هيكل في مدينه نابلس 
نقش حول الاشخاص COL NEAPOL NEOCORO  اي كولونيه نابلس .
هدا الفلس متوفر في المتحف البريطاني وان وجد ليس ثمين ولكن يحمل شيء يخص الملسمين . ويدفع بنا القول ان فليب كان كتابيا وليس وثنيا لان هدا الضرب نستوحي منه رساله كبيره
وللعلم هناك ضرب اخر سارفقه لكم ايضا نفس القضيه ولكن هو بعمليه الجمع وليس بوضعيه الذبح بدون الخروف او الكبش
وأخيرا كل عام وانتم بخير . احببت ان اشارككم هدا التحليل . ولكم مني اهم من هدا الضرب يحاكي قصه اجمل ..

@alsadeekalsadouk
 للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
  skype:alsadeekalsadouk
  (الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
 المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
للاستشارات الجديه والاراء  :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
 #دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
  #Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
  #umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
 


 

الاماكن الاثريه في لبنان

 
 
 
بقلم الصديق الصدوق / محمد  بعنوان المناطق الاثريه في لبنان
 
 
 
بلدي لبنان من اهل الدول العربيه التي ابتدت بها البشريه  وعاشت فيه معظم الحضارات . ولكن  احب ان ابتدأ بالحضاره الفنيقيه لأنها اوجدت الكتابه الفنيقيه العربيه الاولى والتي قد الفت فيها محضرا يحتوي على هجره الحروف بين مناطق لبنان وساحل المتوسط
اعتقد المؤرخ اليوناني سترابو أن الفينيقيين نشأوا من البحرين. ويعتقد هيرودوت أيضا أن موطن الفينيقيين كان البحرين , لكن هدا الخبر غير صحيح البته . سفن لبنان انطلقت الى بلاد فارس وثم البحرين  والدليل ان النقود  واضحه تحمل اسوار مدينة صور وصيدا
وضربت النقود باسم  صيدا حامله حرفي " باء , وعين " او عين عين او باء باء ويؤكد ذلك ان النقود عندما تطورت ظهرت مؤخرا منقوش اسم صيد باسم sdnm  صدنم اي صيدا او الصيداوين وثم ظهرت نقود الملك ملكرت باسم مدينة صور "تيروي "
وبعدها ظهرت نقود فنيقيه يونانيه ثم فنيقيه رومانيه تحمل اسم المدنتين واسم بيبلوس وكانت تكب GBL  جبيل .
هناك الكثير من الكلمات والشواهد لا يمكنني وضعها هنا . حتى نختصر العنوان ولا نشوط كل الشوط ونجمع كل الافكار في موضوع واحد .  وقد تركت عنواني في اسفل المدونه للتواصل للمناقشه بمواضع واسعه
وظهرت نصوص تخص الملك تبنيت ملك صور والملك عبدعشترت وزوجته بدوشترت  واشمون عازار يذكران فيها ملك جبيل ويرسلون له الاموال لدفع الضرائي عن جبيل .
ولا بدّ لي الا ان اذكر ان في البدايه تقريبا من سنة 1900 قبل الميلاد كانت شعوب لبنان متعلقه دينيا مع مصرايم اي مصر اليوم  في عهد الملك يكن والملك يتن واغليا  ورب حداد . ومن بعدها تطورت الحاله واصبحت الملوك والايمانيات محليه بعد ظهور الانبياء
وغيرهم من  الصالحين . وحوالي 1100 قبل الميلاد ظهرت اسماء في نقوش فنيقيه باسم زاكر بعل واحيرام واتنوبعل وكانت ايضا متعلقين بعض الشيء بالاكاديين .  وبعد ظهور الملك يحمليك كان للبنان مجدا جديدا ولمدنه وسنتحدث عن كل ملك مؤخرا وعن النقود وعلاقتهم بملوك الفرس والبحرين وفرض الضرائب  بعد هزم الفرص من قبل مصر ولبنان .
كان لبنان ومازال غنيا بالاماكن الاثريه التي مازالت قائمه الى الان ورغم ايدي العابثين في اثار لبنان .
واذكر منها
- قلعه صور
- قلعه صيدا واسوارها
-قلعه طرابلس
-قلعه عنجر
-قلعه  مجدل عنجر
-بقايا قلاع بيبلوس
-قلعه بعلبك
-قلعه راشيا
-قاموع روماني في بعلبك
-قلعه شقيف /ارنون
قلعه شقرا
ونلفت للسياح في حال تم قراه هدا المقال الفقير الى زيادره هده القلاع بالاضافه الى بيت الدين والى قلعه موسى ومغارة جعيتا وصخره الروشه 
-وهناك مناطق اثريه طمرتها اله المجرمين والمخربين مثل كامد اللوز وراشيا وعكار والجنوب  وخربه روحا وترشيش وبيروت وبحمدون وجونيه ودير العشاير  الخ .. نتحفظ على هده المناطق التي ما زالت مطموره ونشد على وزاره السياحه تأليف فريق حمايه وفريق استكشاف
وطني يحمون قوميه لبنان وحضارته واسترجاع الاثار المسروقه والتي كلها مدونه وانشاء عمليه اشهار بهده المفقودات التي بدورها ترفع لبنان سياحيا واهتماما عالما وعلى ان يبقى لبنان  هو شعله الحريه وشعله الثقافه التي كانت منذ سنين واختفت بسب اهمال الدوله والعوز
ويجل علينا استخراج موجدات الارض واستحداث ابنيه متطور لعرض الايقونات الجمليه لجلب السياح والحفاظ على ممتلكات ارض لبنان .
ونستشهد بالنقود الامويه التي ضربت مؤخرا باسم بعلبك  واسم طرابلس وايضا الفاطمين
والرومان ضربوا باسم صيدا وبيروت وصور وطرابلس وبعلبك

الموضوع ليس نهائي سيتحدث بين البينه والبين
 
لمحه عن النقود
والقلاع
 
بيبلوس - فنيقي
 
صيدا - فنيقي
 
ملقرت -صور
 
 
عبد الملك بن مروان - اموي
 
 
قلعه بيبلوس
 
 
صيدا روماني
 
 
 
 
بعلبك
 
بيت شقرا - دوربيه
 
 
شقيف
صور
 
صور
 
صيدا
 
 
طرابلس
عنجر
 
 
مجدل عنجر
 
 
راشيا
 

 
 
 
 للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
 skype:alsadeekalsadouk
 (الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
 المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
للاستشارات الجديه والاراء  :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
 #دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#
درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
#وزاره_السياحه_اللبنانيه
ruppees #rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
 #Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
 #umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
 (#الدنانير والدراهم  الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله  الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
 
 
 
الموضوع ليس كاملا
 
 
 
 
 

تقييم عملات

 
 
كيفيه تقييم النقود او اصدار شهاده خبره باسم اي مركز
هدا الموضوع معقد جدا في معتقدات الحضارات وكل عمله تحمل ثقافه شعب او شعوب متوارثه لدا لا يمكن اطلاق التقيمات عبثا
لا بدّ للخبير ان يقف  على اي نقد يصل اليه ويحدد التالي  قبل طرح الأسعار:
-تحديد اسم الحاكم  التي ضربت له هده المسكوكه او النقد  وهل هي للحاكم عينه او لابيه او وزيره او حاكم احدى الاقاليم
-تحديد ان كانت هده العمله تعود للحضاره عينها او انها ايميتيشن imitation  تعريف حرفي ( تقليد ) ولا يعني مزوره او مزيفه انما تعني ان بعض الشعوب استعانوا بطراز نقود كانت رائجه في عهدهم  او من قبلهم او غيره
وضربوا على شاكلتها واحيانا قد يضربها الحاكم المتولى على الاقليم لفرض الايمانيات  مثل نقود الكسندر المقدوني  واثينا التي تتواجد في شبه الجزيره العربيه وكانت تختم بحروف اراميه او رموز اخرى تابعه لثقافه هدا الشعب واحيانيا يكون معدنها كثيف بنوعه
الفلز معتمدا على قوه الاقتصاد
-تحديد  العمله ان كانت متداوله او متوفره وما هو تصنيف تداولها
-تحديد العمله هل هي تذكاريه/صله ضُربت بسبب ثقافي معين ( مصاهره - تميمه - نقوط - نصر - جلوس العرش - تولي خلافه الخ )
-تحديد فلز العمله فضه ذهب برونز قصدير نقاوتها وحاله المعدن فيها
-مراقبه القطر والمركز والاستداره وهل التوشيحات والنقوش مسكوكه في المركز او يوجد التواء في القالب
-من الافضل مشاهده القطعه ميدانيا وفحصها ان لم تتوفر فبالصوره يمكن تقديم تقييم مبدأي بدون مؤثرات على الصوره وان تكون مصوره بكاميرا  بوضوح عالي او عبر مسح ضوئي scan
-على الخبير ان يكون ملماً في تقييم  النقود وان يكون مطلعاً بإيمانيات الحضارات  وان يكون قادرا على تميز الحروف واشكالها وهجرتها وكيفيه رسمها  , لان هناك نقود ضُربت تحت تأثيرات سياسيه او من قبل ثوار
-على الخبير ان يكون قادرا على تمييز معدن القطعه لأن هناك قطع كثيره تكون ملبسه او مرصوعه بمعدن اخر كالقصدير او معدن آخر
- القدره على تميز القطعه ادا هي زيوف دينار بشكل درهم  او العكس
-القدره على قاءه التواريخ المدنيه خاصه اليونانيه واليهوديه والرومانيه
-القدره على تحديد وحدات النقود وفئاتها وذلك بشكلها واوزانها
-تحديد الفتره التي حكمت في الخفاء والمولك وخاصه الاسلاميه منها مثل الاخشديه والطولونيه  والدراهم الساسانيه الصرفه والمعربه او الدنانير الامويه الصرفه او المعربه (بيزنطي اسلامي /اموي  - عباسي ساساني )
-على المقيم او الخبير المتمكن ان يكون ملما ومطلعا على سياسات المزادات وتقيماتها  وايضا المصطلحات
-على اي شخص يريد تقييم عمله او مسكوكه لديه ان يعرضها على خبير معروف ويمكن للمركز المساعده في توجيه الاخوان الى خبراء معروفين نستشهد في خبراتهم لأن هناك اشخاص وهواة عديده منتشره في مواقع التواصل الاجتماعي تسرق من الكتب
وتنشر خبرات الغير تحت مصطلحات وتسميات وهميه
-على الخبير وصاحب النقود ان يكون عنده سند ملكيه للقطعه لان هناك الكثير من النقود المزوره واشخاص مزورين مجرمين يغشون الناس ويأكلون حقوق الغير بدنانير ودراهم مزوره او نقود اخرى
-واخيرا على الخبير ان يكون قادرا على التميز بين المزور /المزيف والاصلي وان يكون لديه المعرفه والخبره بالمعادن وهل هي مضروبه على الرمل او بقوالب كهربائيه متطوره .
كل هده البنود تدخل في تقييم اي قطعه  والمركز وخبرائه وخاصه  الاخ محمد الصديق الصدوق موجود لدا المركز  قادرين على تحديد البنود الموجوده في هده الصفحه
والمركز يمكنه اصدار شهاده خبره حول اي نقد او قطعه اثريه فيها سند
ملاحظات للزائرين

تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق

*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه  ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم  اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم  دية قتل الرجل الف دينار  .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار

*الدنانير العباسيه  خلت من تسجيل المدن فيها في الفتره الاولى وابتدأت تسجيل المدن فيها بعهد هارون الراشيد لأنها كانت مركزيه

* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لأنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا

*الدراهم الامويه والعباسيه كلها سجلت بها المدينة ولكن ظهرت بعض الدراهم بدون مدينة يوجد منها مع الاستاذ علي العجلان والمهندس الصديق الصدوق  وهي كانت عباره عن نماذج

*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم 

*ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132  وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه  وضروب افريقيا بعد المئه  وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان

ضرب دينار 77 هجري  الصرف بآخر  سنه 77  هجري

*#سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا

*#الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه

*#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ

*#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء #بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير #كسرى و#النار_المجوسيه )

 *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .

وايضا يصلح للفلس المعرب

*الدنانير  او #الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول

*ضروب #النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده

* #المزور او #المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور

* #النقود_المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه 

*#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس

*#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار

*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله  3 دراهم  فضه

للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره


skype:alsadeekalsadouk

(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk

الجمهوريه اللبنانيه - بيروت

المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه


هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :

#دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق

#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم

#درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي

#rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins#umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#ABBASID

#Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals

#umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin

(انتبهوا لست وثلث  السين في ست لها مد بالسين  اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )

( انتبهوا بين خمس وثمن  الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )

( انتبهوا بين سبع وتسع  نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء  ) 

#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود  الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده

#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه

#الدنانير والدراهم  الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله  الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
 
 

ضرب فنيقي من البرونز #ضرب_صور في العهد الروماني يحاكي ثقافه الفنيقين

ضرب فنيقي من البرونز #ضرب_صور في العهد الروماني  يحاكي ثقافه الفنيقين  التي امتدت ضروب  طراز عملاتهم حتى عهد الامبراطور الروماني ترجان . سكت الملوك والاباطره نقود فنيقيه على مرور سبعمايه عام, وكانت هده النقود تحمل دائما الثقافه الفنيقيه
من السفن والاصداف الارجوانيه والابحار ورؤوس القلاع والاسوار
فنشاهد رأس الملكه #تايكي  اله الخصوبه متوّجه برؤوس اعمده قلاع صور والتي ايضا كان لها ظهور في النقود الاخرى كصيدا وصور على شكل أعمده للسفن التي ظهرت على النقود .  ويظهر ايضا  امام فكّيها وعنقها #صدفه_الارجوان  موركس
والوجه الثاني تظهر فيه كتابات باللاتينيه ΜΗΤΡΟΠΟΛΕωΣ ΙΕΡΑΣ   ΑΛ | Σ |  وتعنيه  Holy Metropolis متروبلوس المقدسه
والباقي H = 8  Λ = 30 Σ = 200  هو تاريخ يظهر في السطر الاخير بعد متروبولس .,  وبين هده الرحوف السفينه  على الطراز الفنيقي  وهي من اشهر السفن الفنيقيه التي ظهرت على معظم النقود التي مرت على الجدران الاثريه والتي صدرها الفنيقيون الى باقي البلاد
الى سوريا ودوله فلسطين المحتله وبلاد فارس الخ .
بالعوده لتاريخ 238 هو تاريخ مدني لمدينه #صور الاثريه ويعادل بالملادي 113 تاريخ الامبراطور ترجان وضرب هده النقود ترجان لأعلانه السيطره السياسيه على سياده التيرانيون .
هده القطعه لا تساوي الكثير إلا انها تحتوي على معلومات شيقه وروسم فكريه منبثقه من الثقافات المنصرمه عنا .. حتى من باب #علم_الرنوك ضرب اللبنانيون في اعلان وطنهم الكبير 25 غرش باسم #لبنان_الكبير تحمل هده السفينه
والتي بدورها تعطينا سياده لوطني الغالي #لبنان
تحيه الى الشعوب العربيه وتحيه الى #الشعب_اللبناني وتحيه الى #اهل_صور المدينه العريقه التي يطفوا على شواطئها أجمل القلاع والاسوار العربيه الفنيقيه
#فنيقي #لبناني#عملات#الصديق_الصدوق #عملات_يونانيه  #عملات_رومانيه
   
 #Holy_Metropolis #ancient_coins #tyre_coins
@alsadeekalsadouk
 للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
  skype:alsadeekalsadouk
  (الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
 المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/
للاستشارات الجديه والاراء  :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
 #دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
  #Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
  #umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
 

تترادرخما مهمه لملك سلاله الاتاليين ملك بيرغاموم في الاناضول الملك ايومينس الاول Eumenes I


 


 
تترادرخما مهمه لملك سلاله الاتاليين ملك بيرغاموم في الاناضول الملك ايومينس الاول Eumenes I. بين تاريخي 263-241 قبل الميلاد  و بيرغاموم، هي مدينة تاريخية قديمة في تركيا المعاصرة في إقليم أيوليس. تزن 17.09 غرام بقطر 29 ملم  وهي ضرب بيرغاموم. قد يصل سعرها الى 4000 دولار . يظهر فيها شخصيه قد تظن انه ايومينس كلا بل هو عمه فيليتايروس Philetaerus وهو تسلم المملكه من بعد عمه . ونقش اسم عمه خلف اثينا باليونانيه ΦIΛETAIPOY بلفظ فيلياتروي . وتبدو اثينا في هيئه هزيله وورق اللبلاب فوق فخدها واضعه يدها على الترس المتين برأس بربغون .
 
 

درهم عباسي على الطراز الاموي ضرب غرشستان سنة 137 هجري لابو مسلم Dirham, Gharshistan 137h, struck by partisans of Abu Muslim, 2.57g



 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

درهم عباسي على الطراز الاموي ضرب غرشستان سنة 137 هجري .درهم نادر RR  قد يكون ضربه انصار ابو مسلم الخرساني  لأن أبو مسلم مات في سنة 137 هجريه في عهد الخليفه العباسي الثاني عبدالله المنصور وكانت دراهمه خالصه كباقي الدراهم العباسيه (بما يخص لفظ "غرشستان" تلفظ بالفتح ثم السكون وشين معجمة وسين مهملة وتاء مثناه من فوق وآخره نون,غرشستان ولاية هراة في غربيها والغور في شرقيها ومرو الروز عن شماليها وغزنة عن جنوبها .( من معجم البلدان )

درهم جميل ونادر ولا يمكن القبول القول أنه ضرب خطأ بالسك لأنه ضرب في غرشستان لانه كان من المبكر تواجد الدراهم العباسيه

في خرسان او بلاد فارس .

نلاحظ ما كتب على الدرهم العباسي نفس المأقورات التي  كُتبت على الدرهم الاموي

 
بسم الله ضرب هذا الدرهم بغرشستان سنة سبع وثلاثين ومئه
 لا اله الا
 الله وحده
 لا شريك له
***
محمد رسول الله ارسله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
 الله احد الله
 الصمد لم يلد و
لم يولد و لم يكن
 له كفوا احد
أحببت المشاركه فيه ليتطلع الاخوه على الدراهم الاسلاميه التي كان لها مجد وعز في بلاد فارس . الصوره من الانترنت 

ملاحظه الدرهم سعره بين 4000 الى 6000 دولار
 ملاحظات للزائرين :
تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق
*الدنانير البيزنطيه التي كانت رائجه قبل تعريب النقود والدنانير الامويه والعباسيه بوزن 4.250 غرام تقوم عليها القواعد التاليه  ( الدينار يساوي 12 درهم , تقطع يد السارق ادا سرق أكثر من ثلاث دراهم  اي ربع دينار (فتوى https://islamqa.info/ar/239920) ما ثبت عن عائشه عن النبي صل الله عليه وسلم  دية قتل الرجل الف دينار  .ويخرج للزكاه دينار على كل 40 دينار
*الدنانير العباسيه  خلت من تسجيل المدن فيها في الفتره الاولى وابتدأت تسجيل المدن فيها بعهد هارون الراشيد لأنها كانت مركزيه
* الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لأنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
*الدراهم الامويه والعباسيه كلها سجلت بها المدينة ولكن ظهرت بعض الدراهم بدون مدينة يوجد منها مع الاستاذ علي العجلان والمهندس الصديق الصدوق  وهي كانت عباره عن نماذج
*الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم 
 *ملاحظه ضربت النقود الامويه الصرفه من سنة 77 هجري حتى 132 بدون اي تغير بالتوشيحات . عدا عن الدراهم الثوريه التي خرجت من عام 126- حتى 132  وايضا الدنانير التذكاريه . وتعتبر هامه بجانب الدنانير 77 - 105 - 127 - 132 والدنانير البيزنطيه المعربه  وضروب افريقيا بعد المئه  وايضا الدراهم الساسانيه الامويه بين السنوات 72 حتى 75 هجري الى الان
 ضرب دينار 77 هجري  الصرف بآخر  سنه 77  هجري
*#سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
*#الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه
*#دينار_صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*#الدراهم_الساسانيه_المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء #بالكتابه_البهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير #كسرى و#النار_المجوسيه )
  *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير  او #الدراهم _التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول
*ضروب #النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* #المزور او #المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* #النقود_المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه 
 *#دور_السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
*#دينار_زيوف: هو دينار بتوشيحاته ولكن مطلي بالذهب وهو خارج عن دار السك ولا يعمل به انه دينار
*تقطع يد السارق بربع دينار ذهب او قد يعادله  3 دراهم  فضه
 للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
 skype:alsadeekalsadouk
 (الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
 المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
للاستشارات الجديه والاراء  :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
 #دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
 #Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
 #umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
 (انتبهوا لست وثلث  السين في ست لها مد بالسين  اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
 ( انتبهوا بين خمس وثمن  الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
 ( انتبهوا بين سبع وتسع  نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء  ) 
 #لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود  الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم  الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله  الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر