نقود زنوبيا ملكه تدمر Zenobia




زنوبيا  Zenobia وتدمر لدى اهل الشام لهم مشرقٌ كبير رغم أعداء الاديان وأعداء الحضارات.تعددت الاسماء لزنوبيا بسبب عظمتها وشهرتها فكتبت زنوبيا , زنوبه , بالاراميه Btzby/Bat-Zabbai   بات زباي  أي بنت زباي وباللاتيني اي روماني آنذاك يوليا أوريليا زنوبيا .
تقول المصادر ان زنوبيا من أصل بطلمي بسب الشبه بينها وبين كليوبترا وهدا وارد جدا وقيل أنها اعتنقت اليهودية في وقت ما من حياتها كما مالت إلى تعاليم بولس الشميشطي المسيحية.إلا ان هدا بعيد كثيرا لأن جميع النقود التي ظهرت كانت Juno "جونو" عليها وهي أخت و زوجة جوبيتر كبير الآلهة في الأساطير الرومانية مما يؤكد إنها كانت وثنيه ومراهقه في الاساطير اليونانيه والرومانيه .
زنوبيا ابنة القائد زباي رئيس وقائد الفرسان امرأة هاجسها المجد والسلطان ورائعة الجمال راجحة العقل والتفكير مثقفة .فكان أذينه (سبتيموس أذينة)ملك تدمر حكمها في وسط سوريا بمساعدة مجلس الشيوخ الروماني وكان من بني "السميدع" وهي قبيلة بدوية ثرية، فكان لزنوبيا اذينه الباب الوحيد والزواج به والوصول الى مجلس الشيوخ وكان يميل اليها بما تفصل وتقول بسبب حنكتها ودهائها . فبعد اغتياله من احد اقاربه خوفا من زنوبيا وخاصه بعد انجاب "وهب اللات" من زوجها خاف موينيوس وقتله لسيتلم الحكم خلفه . إلا ان لزنوبيا خطط بكل الاحتمالات واعتلت العرش بحجه الوصيه على ابنها الجديد وكان عمره 16 عاما وهو فبلاثيوس Vaballathus وله انذر النقود .وهكدا بدأت زنوبيا بضرب النقود النادره من الافلاس والفضه وهي نادره جدا وغاليه .
نشير الى ان اللغه السائده لأهل تدمر هي الاراميه الحديثه ودون على الرسائل ونقود هيران الاول بالنقش الارمي الا ان بعد زواجها من الملك أذينة تحولت رومانيا كليا . ونقشت نقودها باللغه الاتنيه كما سنراه .
ما نشاهده فلس روماني نادر للغايه لزنوبيا ملكه تدمر احدى ضروب انطاكيا
الوجه الاول تشخيص حقيقي لزنوبيا وكتب في طوله الاول: S ZЄNOBIA AVG  أي (Septimia Zenobia  augusta)
الوجه الثاني تشخيص  "جونو"  Juno وكتب على الطوق:IVNO REGINA  وREGINA تعني الملكه ويكون بالتالي الملكه جونو (Regina JUNO ) وهي تبدو وهي واقفه وحامله الصولجان وتمد يدها وكأنها ترمي الماء او عطر الزهور الفواحه من صحن المحبه وبالاضافه يوجد طير قريب منها ونجم جوبيتير. وكما اسلفنا هي احدى زوجات جوبيتر الدي حكم في لبنان الغالي وله أكبر الاضرحه في العالم في لبنان العتيد
*ملاحظه : الصحن الذي تحمله جونو هو صحن يكون فخار او زجاج ومنه برونز فيه رسوم لشخصيات مثلوجيه  منمق جميل يضع فيه عطر الزهور او الزهور 
والسلام الى #تدمر والسلام الى #زنوبيا والسلام الى #الشام والسلام الى #السلام - #الصديق_الصدوق #روماني #يوناني
#Palmyra #Vaballathus #Zenobia #Juno#Septimia #roman#patera#scepter 

درهم اموي لعبد الملك سنة تسع وسبعين 79 هجري بدون ذكر المدينه فيه

درهم اموي لعبد الملك سنة تسع وسبعين 79 هجري بدون ذكر المدينه فيه
 


كما نشاهد بالصوره درهم اموي يعود للخليفه  عبد الملك بن مرون  سنة 79 هجريه  بدون ذكر ضرب المدينه فيه, بنفس المأثورات بالدرهم الذي سلفه 78 هجريه وكما معلوماً ان الدراهم في سنة 78 هجريه كلها جائت بالمدينه كالتيمره وفسا وفيل الخ . نؤكد ان هدا الدرهم ليس فيه اي غش ولا زيوفا ولا خطأ بالسك , انما كان نموذج تجريبي بإخلاء الدرهم من المدينه على شالكه الدينار والذي يؤكد ذلك هو ديق الطوق الداخلي في الضرب مما اعطى حظا اكبر ليكون حجم الحلقات اكبر مقارنةً بباقي الدراهم .ان الا  الدرهم تكتمل فيه  اقتباس الايه الشريفه عكس الدينار  على الطوق (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)  إلا ان هدا التغير سيخلق مشكله في وزن الدرهم لأن الكلام في الدرهم يعتبر نوعا من التثقيل بالمعدن ويؤد ذلك هو تكبير الحلقات بعد حدف المدينه  وليس كان الهدف منها التجميل
ايضا بالمناسبه لنا في موضوع سابق عن دار السك  عن حرف الجر (في) يبدو هنا ان حرف الجر دل على الزمان ولم يدل على المكان كما يعتقد البعض ..
كتب في طوقه : بسم الله ضرب هدا الدرهم في سنة تسع وسبعين 
مركز الطوق: لا اله الا الله وحده لا شريك له
كتب في الطوق اليمبن :حمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون
مركزه : الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفةا احد
تقديم الباحث اللبناني والمهندس الصديق الصدوق
www.instagram.com/alsadeekalsadouk
صاحب منتدى كنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com
صفحه فايس
https://www.facebook.com/Lebaneseancientcoins
twitter:@alsadeekalsaduk
خبير عملات ( بيزنطي روماني يوناني فينيقي ) طويلب في المسكوكات الاسلاميه والساسانيه .مهندس تعديل نظم، اخوكم ابو حسين/لبنان-الكويت
لبنان -بيروت

اول فلس ساساني معرب في الاسلام للصحابي عبدالله بن عامر ضرب اصطخر سنه 44 هجري

 
 
 
كان من المعلوم والمعروف ان ابكر الفلوس  العربيه التي اعتمدها بني اميه هو الفلس البيزنطي المعرب  او شبه المعرب . إلا ان هناك   فلس جديد  ظهرعلى الساحه
أحدث زلزله  عند أصحاب الكتب والخبراء  مما جعلهم يستون ويعدلون ما كتب او صرحوا به أو انهوا جدال أول الفلوس في الاسلام .
يستحق هدا الموضوع أكثر من عنوان لأنه يتحدث عن أولى الفلوس الاسلاميه . بعد هد الظهور  نستنتج إن الفلس البيزنطي  والفلس الساساني   أجاز استعمالهم في الاسلام  وخاصه في عهد بني امويه الدوله الامويه . بيدا أن الفلس البيزنطي كان اكثر انتشارا وشيوعا بسبب كثافه وجودهم  في فلسطين وتركيا والفسفور ودويلات أخرى أو بالاحرى بالمناطيق الرومانيه بعد ان دابت في احضان البيزنطيه  وايضا في بلاد الشام واوروبا وكانت تظهر فلوس   للشرق والغرب من روما القديمه  . اما الفلوس الكسراويه فكانت محدوده تأتي من  بلاد فارس "ايران اليوم "
وهناك ايضا فلس بيزنطي أمانه مبكر للغايه ولكنه مترجم الى اللاتنيه  حاله كالدنانير الامويه الاسبانيه . هي حروف لاتنيه مختصره عن معاني وتوشيح عربي اسلامي  خالص . نتحفظ على الصوره حتى لا نعطي للمجرمين والمزورين فصلا او ضوءا الى خراب التاريخ .
نشاهد بالصوره الفلس الساساني للصحابي الجليل عبدالله بن  عامر  رحمه الله  , برأس كسرى  بتاريخ 44 هجري  وبمدينه اصطخر , ولا بد لنا ان بين ان جميع الكتابات كتب بالخط الفهلوي الموجود على الفلس , بإستثناء رسم " بسم الله " وهدا الرسم الجليل يعطي المسلمين الترخيص بإستعماله بعدما بداوا يفرضوا قوتهم وسياستهم على باقي الدول الاقليميه .
ملاحظه : الصوره مأخوذه من ستيف ألبوم http://www.stevealbum.com/
فمن هنا وليس مؤكدا ان اول فلس بالاسلام معرب هو للصحابي عبدالله بن عامر رحمه الله
 
---------
 
وايضا ظهر الى معاويه بن ابي سفيان  فلوس مبكره قبل عبدالملك بن مروان

ويظهر فيه  تقليد لجستين الثاني – ه  41-60 / م 661-680  وزوجته صوفيا  ونشاهد أن  كلمه "طيب "  تحت القدمين .  وتعني ان الفلس جيد ومقبول .
وايضا يظهر شكل آخر وكتب بسم الله  ونلاحظ ان كلمه بسم الله تم وضعها على اليمين أجلالا لرسم "بسم الله "   ويختلف عن كلمة طيب   ولنا في الحديث بقيه ان شاء الله
 

الى ان بدا التطور وبدات المدن تظهر في جميع الافلاس البيزنطيه العربيه وازادات الجرئه وقوي الاسلام . وبدأ التفرد وجاء عبد الملك
ننتهي من هدا الوصف بكون هدا الموضوع هو فقط للفلس الاول بالاسلام  المعرب  من الطراز الساساني
كتبه العبد الفقير الصديق الصدوق



درهم ساساني معرب للخليفه الاموي بشر بن مروان ضرب الكوفه سنة 75 هجري من النوادر





من #مشروع_لكل_بلد_مدينه ننتقل الى جمهوريه #العراق عامه ونخص مدينه #الكوفه ويكون آخر بلد عربي نقدم له بهده الطريقه لأن المدن كثيره ويستهلك وقتا بتصميمه وكتابته فتستحق الكوفه
 ان نقدم لها #درهم _ساساني اموي معرب نادر ضرب#الكوفه للخليفه بشر بن مروان بن الحكم الأموي. ثالث أبناء الخليفة مروان بن الحكم، بعد عبد الملك، وعبد العزيز . يبدو الى الآن ما تم ضربه
 هو لــ (الكوفه و#البصره ) سنتي 74-75 هجريه في هدا الطراز الفريد من نوعه وهدا يدل أن هده المدينتين كانتا تحت وصايته بعد ان ولاه أخوه عبد الملك . سجل امام رأس كسرى الثاني بالبهلوي
 اسم (بيشري مروانان ) وخلف رأسه بقيت بعض الابتهالات الساسانيه المعروفه للمجد والعزه وتحت الرأس في الطوق سجل باللغه العربيه بالخط الكوفي البسيط ما لا يتغير (بسم الله محمد –رسول الله )
اشاره التعريب باللغه العربيه لأن الاسم كتب بالبهلوي الوجه الثاني تم استبدال حراس النار بشخصيتين عربتين ملتحيتين ربما احد وزراء عبد الملك او من المقربين او اخوته . وعبد الملك رافعا يديه او يبدو في هيئه التكبير او الاقامه او الاستفتاح وفوق رأسه هاله او طقيه الامامه .
قد يقول البعض هد البشر فرأي يقول ( البشر لم يظهر من قبل على نقود . والتمثيل بدأ بعبد الملك . والعبائه ظهر نفسها على احدى فلوسه . وليس من المعقول ان يظهر بسرعه على النقود وكان حكمه وجيزا رغم أن اسم البشر هو المسجل ) وبرسم هدا الدرهم يعطي تغير في التعريب وتغير من عباده النار وحرسها الى الابتهال والحمايه بالتكبير وذكر الله
الوجه الاول : سجل امام الوجه ( BŠYR Y MRWANAN )بيشري مروانان اي بشر بن مروان وخلف الرأس سجل (GDH AFZWT ) اي خوره ازوت (الابتهال والمجد) الوجه الثاني :يظهر عبدالملك مكبرا في النصف حوله شخيتين عربيتين ينظران اليه او يردادان ما يقول . وعلى اليمين اسم المدينه (AKWLA)اكولا اي الكوفه وعلى اليسار وهنا النذره لم تكتب البحروف انما بالارقام البهلويه مصدرها (هام دبيره ) لأن عاده تكتب بالبهلوي او بالكوفي البسيط .
ونشير ان الكوفه هي مدينة عريقه أسسها سعد بن أبي وقاص كمعسكر، عام 638م، بعد معركة القادسية زمن خلافة عمر بن الخطاب بالقرب من مدينة الحيرة حاضرة المناذرة. وقد ازدهرت الكوفة في أيام الحكم الأموي. وقد دمجت المدينتان عام 691م على أيام عبد الملك بن مروان. وكانت تسمى قديماً ب (كوفان). وايضا الخط الكوفي مصدره الكوفه لأنها كانت مدينة المجد ومدينة التاريخ وكدينة الحضارات ومدينة الاسلام والسلام . وتحيه الى اهلنا في العراق الى الشعب العربي المجيد المناضل والسلام عليكم - أخوكم العبد

الفقير الى الله ابو عذاب - ابو حسين - الصديق الصدوق ( #بيروت - #لبنان #الكويت ) #الكوفه #بشر_بن_مروان #اموي#درهم #درهم_ساساني #خسرو #درهم_معرب #ساساني_معرب #اموي_معرب #Pahlavi#Islamic#Bishr_b._Marwān#sassanian#arab#coin#dirham#umayyad #Umayyad_Caliphate #Abd_al-Malik ibn_Marwan

Instagram : alsadeekalsadouk

alsadeekalsadouk@yahoo.com
 


درخم عربي قبل الاسلامي على الطراز اليوناني تقليد نقود اثينا لليمن السعيد




من  #مشروع_لكل_بلد_مدينه  ننتقل الى  جمهوريه #اليمن الغاليه حيث الاحباب والاشقاء   فنقدم احدى النقود العربيه التي كنت رائجه قبل الاسلام  لدى العرب عامه وخاصه  #اليمن في كل المحافظات ومنها #السبأيه و#القتبانيه و#الحميريه والخ من الحضارات المتصله التي كلها آمنت باليهوديه وكلها ونقشت  الخط المسند  للاسماء والاراميه للابتهالات او التوشيحات الدينيه وعلى العموم  كلها تراكم واحد وقبائل واحده ,  هدا الدرهم/الدرخم السبأي   وهو تقليد (imitation ) عن النقود اليونانيه التي كانت رائجه في    جنوب اوروبا وشمال افريقيا والشرق الاوسط كله ولكن بصوره صحيحه وبتدون تقليد للصوره والهيئه . فمملكة سبأ وما يتصل بها من مماليك كانت تتداول بالنقود الفضيه على الطراز اليوناني  وكانت تضرب محليا في كل مملكه بسبب وجود بعض المناجم . أكثر النقود تقليدا هي نقود الكسندر ونقود اثينا لأنهم كانوا الاكثر تأثيرا في العهد القديم حيث ان اثينا بقيت تضرب على النقود من 450 قبل الميلاد حتى يومنا هدا  بالبدايه كانت تنقش بسبب تأثير ديني . والآن تنقش بسبب ثقافي  ووجودي فقط .
فنشاهد ان الوجه الاول نقش عليه  وجه لأحدى الملوك وأرجح أن يكون يهأمن  Tha'rān Ya'ūb Yuhan'im  بسبب تواجده على ضرب آخر بنفس الطراز ضرب #ريدان  ويعتلي رأسه اطراف الخوذه تقليدا بأثينا
اما الوجه الثاني لا يختلف عن الوجه الاخر لنقود اثينا فنشاهد البومه واقفه على القاروره او الجره  وايضا بوجود كله ΑΘΕ : ΑΘΗΝΑΙΩΝ   وهي من احدى الضروب الجديد لأثينا غير الكلاسكي المعتاده ونشير انهم ايضا قلدوا السبأيين والحميرين الضرب الجديد  والضرب الكلاسيكي لأثينا والذ ي نشاهد فيه دائما حروف اراميه على خد اثينا  وجاء منها الرحوف التاليه (X Σ Z Γ  ) قد يكون سببها  الوزن او ضرب المدينه . والاقرب الوزن لأن X كان دائما أقل الاوزان . وهدا له معاني لا حاجه الى طرحها هنا كلها
#مملكة سبأ #حمير#قثبان#مملكة_قتبان #اليمن #حضرموت
#Sheba#Sabaʾ,#South_Arabian#Himyarite_Kingdom#Qataban#yamen#lebanon#Beirut




دينار عباسي ضرب مكه للخليفه المعتز بالله 252 هجري




دينار عباسي نادر للغايه للخليفه المعتز بالله ضرب#مكه واستكمالا ل #مشروع_لكل_بلد_مدينه  فلم يليق بالمملكه لا ضرب من قبل الاسلام ولا بعده  الا هدا الدينار النادر العزيز  يليق بالمملكه العربيه #السعوديه حاميه الديار وشعار الاسلام وحافظه بعد الله الحرمين الشرفين فنقدم هدا الدينار لإستكمال هدا المشروع مستعنين بالله ثم الانترنت لإستحضار صوره هدا الدينر
ضربه الخليفه العباسي المعتز بالله وهو أبو عبد الله المعتز بن المتوكل بن المعتصم بن الرشيد ولد سنة 231هـ. بويع بالخلافة بعد خلع المستعين بالله في 4 محرم سنة 252هـ.
ولم يزل والياً إلى أن خلع نفسه في 27 من رجب سنة 255هـ. كان عمره يوم ولي الخلافة تسعة عشر عاما . نشير الى ان #مكه هي مدينه مقدسه في السماء والارض وهي اول بيت للناس
وفي قوله تعالى من بعدي بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ) الآية 96 من سورة آل عمران , فان وجود #مكة_المكرمة  على الدينر تعطيه قيمه
دينيه لدى المسلمين ويرفع من سعره على باقي الضروب اختلاف المدن  وكما ظهر دينار آخر باسم #مدينه_الرسول ايضا يعطي الدينار اهميه اكثر وهدا يدل على تعلق المسلمين والامراء والخلفاء
بالاماكن المقدسه
نشرح الدينار :
1- لوحه اليمين :  
كتب على الطوق الاول : (لله الامر من قبل ومن بعد ويومئد يفرح المؤمنون بنصر الله) سوره الروم من الايتين 3 و 4
كتب على الطوق الثاني الداخلي :  بسم الله ضرب هدا الدينر بمكه سنه اثنين وخمسين ومائتين
وكتب في المركز: لا اله الا
                      الله وحده
                    لا شريك له
2-لوحه يسار :
كتب على الطوق الاول :(محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) (وهو اقتباس من القرآن: سورة التوبة، الآية 33)
وكتب في المركز: محمد
                     رسول
                      الله
               المعتز بالله
#الصديق_الصدوق #مشروع_لكل_بلد_مدينه #دينار #روماني #يوناني #عملات #المعتز_بالله #عباسي#لبنان #بيروت #مكه#المملكه_العربيه_السعوديه
#KSA#macca #mecca#beirut#lebanon#dinar#Abbasid#al-Mu’tazz#makka
تقديم الباحث اللبناني والمهندس الصديق الصدوق
www.instagram.com/alsadeekalsadouk
صاحب منتدى كنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com
صفحه فايس
https://www.facebook.com/Lebaneseancientcoins
twitter:@alsade


فلس عباسي ضرب القدس للخليفه المأمون






تضامنا ودعما لجمهوريه فلسطين العربيه المحتله  لما يحصل في #القدس  الان  نقدم فلس عباسي  لينظم الى  #مشروع_لكل_بلد_مدينه 
فلس عباسي نادر ضربه المأمون بن هارون الرشيد سابع الخلفاء العابسين ودامت فتره حكمه من 198 حتى 218 هجريه . هناك نقود كثيره يمكن استعمالها لأجل القدس منها المنقوشه  بالاراميه كان يستعملها شعب فلسطين المظلوم ومنها باللاتيني ( يوناني - روماني - بيزنطي ) وعربي بيزنطي  ولكن  اصريت على هدا الفلس النادر لأنه يحمل رسم كلمه القدس صريحه "القدس" كما منقوش على الفلس في طوقه  ومكتوب على محور الطوق باللغه العربيه المساعده . قد يقول البعض للمعتصم بكونه 219 هجريه . ولكن العكس صحيح هو للمأمون لنه تم ضربه من بعد الامراء والولاة المحبين بعد وفاته وكان على نفس شاكله فلوس القدس 217 هجري
وجه اليمين : كتب في المركز: لا اله الا الله وحده لا شريك له
وجه اليسار: كتب في الطوق: بسم الله ضرب هدا الفلس بالقدس سنه تسع عشره ومائتين /هجري  219
وفي المركز: محمد رسول الله  ( وجاء تحت المركز كلمه "بخ" اي جيد او مقبول وهدا قد يخص التداول )
 استعمل الخط الكوفي البسيط
#الصديق_الصدوق #مشروع_لكل_بلد_مدينه #ديناريوس #روماني #يوناني #عملات #البتراء #الاردن#لبنان #بيروت#عباسي #المأمون
#القدس#هارون_الرشيد

تقديم الباحث اللبناني والمهندس الصديق الصدوق
www.instagram.com/alsadeekalsadouk
صاحب منتدى كنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com
صفحه فايس
https://www.facebook.com/Lebaneseancientcoins
twitter:@alsadeekalsaduk
خبير عملات ( بيزنطي روماني يوناني فينيقي ) طويلب في المسكوكات الاسلاميه والساسانيه .مهندس تعديل نظم، اخوكم ابو حسين/لبنان-الكويت
لبنان -بيروت