فلس روماني لقسطنطين الاول ضرب روما يحمل جسر ميلفيو




فلس روماني يبدو انه عسكري لأنه يحمل جسر معركة " جسر ميليفو " في روما -ايطاليا 330-354 م  ، ضرب القسطنطينية . يحمل رأس جنيوس ونقش  في طوق الرأس(POP ROMANVS) وهي إلى جنيوس روما الشامل ( Genius urbis Romae أو Genius populi Romani ) هي مجرد خطوة واحدة. في العبادة الإمبراطورية أخيرًا، كان يعبد جنيوس أوغسطي .في الدين الروماني ، الروح الحارسة الشخصية للإنسان وكانت تمثل شخصيته ، وتحديد مصيره  . واولجه الثاني يحوي جسر ميلفيو ونقش في المركز (CONS) إختصار اسطنبول (Constantinople ). الفلس شحيح وليس نادر إنما مهم سياسيا  ويربط تركيا بروما . ونشير انه ضرب في عهد قسطنطين الاول .
*معركة جسر ميلفيو وقعت بين الأباطرة الرومان قسطنطين الأول و مكسنتيوس في 28 أكتوبر  312. وفاز فيها قسطنطين الاول في بداية المسحية ، وهو طريق مهم على نهر التيبر. . غرق مكسنتيوس في نهر التيبر خلال المعركة؛ وتم إنتشال جثته في وقت لاحق من النهر وقطع رأسه، وتم عرض رأسه في شوارع روما في اليوم التالي للمعركة
 
 


سيستار روماني للامبراطور نرفا تراجان ضرب روما يحمل جسر الدانوب



سيستار روماني للامبراطور تراجان (98-117)م ضرب روما ، يظهر الفن والدقه بالفن المعماري الروماني ، رغم زهاء معظم مبانهم الا ان هناك الكثير من المباني ما زالت على قيد الحياة  تشهد لتلك الشعوب بذوقها وفنها . يجتمع معظم المحللين ان ذلك الجسر يعود لجسر الدانوب قديما . ويقول الباحث فليب هيل الافضل  ان يكون عودته الى جسر -  Pon Sublicius-في ايطاليا وهو الاقرب الى الواقع بحيث انه ضربت ي روما ، وهدا  الجسر  هدم مرات عديده بسبب الكوارث وفياضانات النهر . وواضح القارب الصغير تحت الجسر أنه كان ممرا هاما للسفن

نقش خلف الرأس : (IMP CAES NERVAE TRAIANO AVG GER DAC P M TR P COS V P  )

ونقش حول الجسر (   S P Q R OPTIMO PRINCIPI S C)

Trajan. 98-117 AD. Sestertius, 27.32g. (h). Rome, c. 104-11 AD. Obv: IMP CAES NERVAE TRAIANO AVG GER DAC P M TR P COS V P P Bust laureate right, fold of cloak on front shoulder and behind neck. Rx: S P Q R OPTIMO PRINCIPI S C Trajan's Danube bridge/ Pon Sublicius  depicted as a single arching span between entrance and exit gates topped by statues; a boat in the river below

http://instagram.com/alsadeekalsadouk

أوريوس روماني نادر للغاية ، لالإمبراطور لوشيوس سيبتموس سيفيروس - Lucius Septimius Severus

 
 

SEPTIMIUS SEVERUS - CARACALLA, IULIA DOMNA, GETA
Aureus, 7,18 g. Roma, 201 A.D.
Obverse: SEVERVS PIVS AVG. P. M. TR. P. VIIII.; Bust of Septimius Severus.
Reverse: FELICITAS SAECVLI ; Busts of Caracalla, Julia Domna and Geta.
Rarity: RRR
Reference: Calicó 2589; C 1; RIC 175.
Price: 6000$
أوريوس روماني نادر للغاية ، لالإمبراطور لوشيوس سيبتموس سيفيروس - Lucius Septimius Severus- أو "سيفروس الأول"، وهو لوسيوس سيبتيموس سيفيروس أوغسطس ،ضرب روما يحمل يحمل صورة  عائلية لزوجتة جوليا وابنية كراكلا وغيتا كما موضع .
نقش في الوجة الاول : SEVERVS PIVS AVG. P. M. TR. P. VIIII
نقش في الوجة الثاني : FELICITAS SAECVLI

عملات فنيقية لبنانية : ستاتر لمدينة بيبلوس (جبيل) في عهد الملك عزبعل بواسطة الصديق الصدوق





ستاتر /او فئة من الدرخا ولا للشيقل، بحيث إنّ الفنيقين ذكروا في ألواحهم كلمة دركم وليس شيقل ، عموما هدا الدرشم لجبيل (بيبلوس) في عهد الملك عزبعل -'Ozba'al- ، عملة تحمل ثقافة لبنان ومازالت تلك السفينة تحمل البحارة الفنيقين يبحرون من عكا الى صور ، صيدا ، بيروت ،أوغاريت ، قرطاجة 850 ق م ، ، الوجه الاول سفينة فنيقيه تحمل ثلاثة بحارة والسفينة تحمل الارث الفنيقي بمقدمتها رأس اسد وخلفية حلزونية  لإثارة الرعب في البحار ، ونقش تحت السفينة حفين فنيقين عين وزاي  للإشارة الى الملك "عز" وتحت تلك الحروف ( فرس البحر على شكل تنين يسمى-( Hippocamp )- وقد يكون أخذه الفنيقين من الاغريق او العكس صحيح . ، والوجه الثاني اسد يأكل ثور صغير (عجل)  ونقش في طوقة بأحرف لبنانية فنيقيه صُرفة ما يلي : عز -بعل- ملك -جبيل-) . مدينة لبنانيه من اهم مدن فنيفيا وصديقة أوغاريت - راس شمرا الان . القطعة شحيحه وليست نادرة .#الصديق_الصدوق
Phoenicia, Byblos AR Dishekel or Stater. King Azbaal (also known as Uzzibaal). ca 350-333 BC. War galley left with lion's head prow ornament, zigzag row of waves below, three hoplites with round shields within; hippocamp left above murex / Lion attacking bull to left, Phoenician legend above
الصديق الصدوق ، كلمات مفتاح : #بيبلوس #جبيل # عملا لبنانيه عملات بيبلوس #عملا_جبيل #عزبعل
انستغرام
 


ديناريوس روماني لأكتافيان ضرب روما



ديناريوس روماني لأكتافيان ضرب روما ، يزن 3.5 غرام ، الوجه الاول يحمل وجه الالهة فيكتوري إلهة تأنيس للنصر في الميثولوجيا الرومانية، وهي مستخرجة من اسم فكتوري Victory أي النصر في اللغة اللاتينية مجنحه كالعاده ، والوجه الثاني تصوير أوكتافيان كنبتون عاريا يضع رجله اليمنى على الكره الارضيه ويحمل بيده اليسر الصلوجان ونقش بالمركز -CAESAR – DIVI F- . تعتبر نادرة . تعني قيصر ابن الالهه .
#Denarius for #Octavian , Rome mint, struck 31-30 BC, 21 mm. 3.5 gm. Obv: bust of Victory facing right. Rev: CAESAR – DIVI F Octavian as #Neptune, naked but for a cloak hanging from shoulders, standing left, his right foot resting on a #globe , holding an aplustre and a sceptre, 3.53g,

تترادرخما قرطاجية ضرب صقلية

 
 

تترادرخما ضرب إنتالا "Entella " في اقليم  صقلية ، تزن 17.40 غرام تقريبا ، اصدرت الى الشعب البونيقي ( القرطاجيين) ، في الوجه الاول رأس تانيت ( إلهة قرطاجية، فينيقية الأصل، وتعتبر حامية مدينة قرطاج. "عُبدت إلى جانب بعل حمون، وتسمى: وجه بعل) ، ترتدي حلق في الاذنين وعقد في عنقها  وشعرها يتطاير كحرية البحر والدلافين حول وجهها / والوجه الثاني رأس حصان يسارا واشتهر النقود القرطاجية بظهوره .ونقش تحت الاسم بالاحرف الفنيقية البونقية (mmhnt)اي شعب داخل قرطاجه.
 
 
SICILY. Entella (?). Punic issues, circa 320/15-300 BC. Tetradrachm (Silver, 25 mm, 17.26 g, 7 h). Head of Tanit-Persephone to left, wearing wreath of grain leaves, triple-pendant earring and pearl necklace; around, four dolphins. Rev.('mmhnt = 'People of the Camp' in Punic) Head of a horse to left; behind, palm tree with two date clusters. Jenkins, Punic 183 (O53/R161). SNG Lloyd 1633 (same dies)

حلقة ضائعه بالنسبه للكتابات القديمه بين المسمارية والاراميه بواسطة محمد: الصديق الصدوق

 
 آشور بانيبال  مدتة حوالي القرن السابع ق. م يزيد ويقل ، و هو ملك آشوري لقب بملك العالم ( حوالي 669 - حوالي 640 ق. م ). يظهر قاضيا على الاسد لما كان يمثله الاسد  من خوف  وقوّه  وكانت قبضة آشور  هي القاضيه . وفي تلك الدرخما اللبنانيه الفنيقية يشهد  احدى وجهيها التي تعود تقريبا 405-395  ق م ، وهي سك محلي ضرب مدينة صيدا . وهيئة الملك تصورها المزادات والمستشرقين  على انه الملك هو فارسي  بين فترة 640 ف م  حتى 500 ق م  بعد انهيار الحكم الاشوري  وبقي الخط المسماري سائدا الى تلك الفتره رغم ظهور  الفنيقية والاراميه ، ولكن العجب في ذلك ان بين 640 وحتى 405  (فرق 235 سنة تقريبا ) لكن  لم يشهد عالم الاثار إنّ هناك عمله شهد انها نُقش عليها الحرف المسماري الذي تبنته حضارات عيديده  رغم ظهور الاشوريين وغيرهم في عموم البلاد حتى سوريا و لبنان ودولة فلسطين واتسعت أكثر في عهد آشور بانيبال وقيل عنه انه ملك العالم . إنما ظهرت الكتابه المسماريه على الجدران والاحجار والجلود ولكنها لم تظهر على النقود رغم دراهم يوسف عليه السلام والفتره التاريخيه المرجحه التي عاششها . رغم القوه والاتساع السياسي والعسكري الاشوري والبابلي ظهرت النقود التي ظهرت في جزيرة ارواد ومدن لبنان صيدا وصور وجبيل (بيبلوس) شهدت الخط الارامي والفنيقي وأكدتها  لوحات فنيقية واراميه على الاحجار والجلود . همسة أخرى ظهر على ناووس تبنيت الكتابه المصريه ومترجمة الى الكتابه الفنيقيه في نفس العهد تقريبا ، وبالعوده الى النقود اليت ظهرت في لبنان وسوريا وفلسطين  الذي يتصور فيها إنها تحمل الملوك الفارسيه في ظل الحكم الفارسي ايضا لم تحمل اي حرف فاراسي بحيث كان الفرس متبين الحرف الارامي الذي انبثق من الفنيقية الى جانب الحرف المسماري  . صراحة هناك حلقه ضائعه في التاريخ . بحاجة الى عوده دقيقية بشكل موضوعي . ومازال البحث جاري .......... جاري التحميل
 
للتواصل
 .