درخما ضرب ثاسوس لديونيسوس وهركليوس







درخما ضرب ثاسوس (هي جزيرة تتبع مقاطعة كافالا في إقليم مقدونيا الشرقية وتراقيا في اليونان)وتراقيا ( منطقة تاريخية وجغرافية في جنوب شرق البلقان تضم شمال شرق اليونان وجنوب بلغاريا وتركيا الأوروبية)  حوالي 380 ق م ، يظهر ديونيسوس ملتحي الى اليسار مرتديا عقد من ورق البلوط . ويظهر هيركلس في وضعيه الضرب جالسا على ركبته يصوّب الى هدف محدقا به  بقوس النشاب مرتديا على راسه رأس الاسد وهدا ملتزم معه في كل نقود الايونانيه ، ونقش خلفه باليونانيه ΘΑΣΙΟΝ اي THASIONبالعربيه ثاسوس  وحرف k  الاغلب للاشاره لهركليوس  ، تزن حوالي 4 غرام . بالاحرى 3.93 غرام . وتم بيعها حوالي 62 الف باوند ، وهي متوفره في مزاد مورتون اند ايدن .
Island off Thrace, Thasos, gold drachm, c. 380 BC, bearded head of Dionysos left, crowned with ivy, rev., ΘΑΣΙΟΝ, Herakles wearing lion-skin headdress and chiton, in attitude of kneeling to right, shooting with bow; in right field, Κ, 3.93g
ديونيسوس أو باخوس  هو إله الخمر عند الإغريق القدماء وملهم طقوس الابتهاج والنشوة، ومن أشهر رموز الميثيولوجيا الإغريقية. في أسطورة ولادته تطلب سيملي من زوجها زيوس أن يظهر لها بهيئته الأصلية كإله الصواعق والبرق، وعندما يفعل ذلك تموت سيملي هلعا من المنظر المخيف وهبطت إلى العالم السفلي وهي حامل بديونيسيوس
هِرَقل أو هيركليس في الميثولوجيا الإغريقية بطل إلهى هو ابن الإله زيوس  ،يمثل هيركليس عند كل من الرومان واليونانين أيقونة في الأدب والفن الغربى والثقافه الشعبية
 #archaeology #history #ancient #art #archaeologist #ancienthistory #travel #archaeological #rome #italy #museum #roma #heritage #egyptology #arthistory #archaeologylife #culture #antiquity #italia #photography #greek #Thrace #Herakles #Dionysos #gold

اول عمله رومانيه لمدينة بيروت





عمله رومانيه ضرب مدينة (بيروتس Berytus ) اليوم  بيروت  ذات وزن 8.75 غرام ، من فئة أسا  للامبراطور اغسطس (عُرف فيما بعد باسم أوكتافيانوس، )، وهو أول من ضرب لمدينة بيروت بعد اليونانيين والفنيقيه ، وكانت بيروت من أهم المدن الساحليه بجانب  وصيدا وصور  وطرابلس ، بحث شهدنا لتلك المدن ايضا عملات تشبه مدينة بيروت . كانت بيروت في عام 140 قبل الميلاد مدينة فنيقيه اسمها بيروتا "Biruta" وتم تدميرها آنذاك على يد الملك اليوناني ديودوتس تريفون بعدما دما الخلاف على العرض  مع السولوقين في سوريا . تم غزيت  المدينة من قبل الامبراطور الروماني بومبي في عام 64 قبل الميلاد وتمت تسميتها باسم "بيريتوس" ، كإشارة إلى اسم قرية الميناء الفينيقية الأصلية. تم دمج المدينة في الإمبراطورية الرومانية ، وتم إرسال الجنود المخضرمين هناك ، وتم تنفيذ مشاريع بناء كبيرة ،ثم أصبحت مستعمرة رومانية حوالي 14 قبل الميلاد. وقام هيرودس الكبير ، وأغريبا الأول والثاني ، والملكة بيرينيس ببناء أكشاك ، ورواق ، ومعابد ، ومنتدى ، ومسرح ، ومدرج ، وحمامات ضخمه جدا كما نلاحظ بالصوره مجالس الحمامات . ظهرت نقود مبهمه في تلك الفتره ويرجح الخبراء أنها تعود لبيروت وايضا للامبراطور اوكتفيانوس , الا ان لإفتقارها التقوش الرومانيه واكتفت بكلمة AVG  اي اغسطس لا يمكننا الحكم على تاريخعا بشكل مطلع . ويبقى هدا الاس هو أبكر نقود ضربها الرومان لبيروت ، ويظهر اسم المدينة بشكل صريح COL IVL وتعني colonia iulia Augusta اي مستعمرة بيروت جوليا اغوستا وهدا الاسم الذي اختاره اوكتفيان لبيروت . وبقيت هده العباره تنقش لدمينة بيروت الى ان تغير اسمها الى BER  اي بيروت على بعض النقود الرومانيه خاصة نقود إيل جبل ، غالينوس ، غورديات الثالث وغيرهم من الاباطره .وضرب على شاكلة تلك النقود بعد اوكتفيان تبيريوس ، وونرفاترجان وكلاديوس .
ونقش حول رأس الامبراطور : IMP CAESAR AVGVSTVS ، وتعني IMP اي الامبراطور ، CAESAR تعني القيصر ،  AVGVSTVS تعني اغسطيس بعدما اسلغنا في مواضيع ان v في منتصف الاسم او نصفه تعني u وعندها يصبح الاسم AUGUSTUS  وعرف فيما بعد اوكتفيان . ونقش  على الخلف الثاني فوق ثورين يرثان في ارض بيروت COL IVL وتعني colonia iulia Augusta
تحية الى طلبة الجامعه اللبنانبه - الصديق الصدوق . ن. ك.  والسلام . انتظروا الجديد
.#archaeology #history #ancient #art #archeologia #archaeologist #architecture #ancienthistory #travel #archaeological #rome #arkeoloji #italy #photography #ancientegypt #Berytus #museum #roma #heritage #egyptology #archaeologicalsite #arthistory #Marcus_aurelius #italia #culture #antiquity #Cleopatra#ancientcivilization #AUGUSTUS#beirutcoins

طويلة الحسا اقدم عمله كويتية كانت تستخدم في الكويت والاحساء


طويلة الحسا اقدم عمله كويتية كانت تستخدم في الكويت والاحساء
طويلة الحسا أو الأحساء هي عملة تم تداولها في الكويت وإقليم الأحساء وماحولهما في القرنين السابع عشر والثامن عشر وهي من ثلاث فئات ذهبية وفضية وبرونزية لا تأخد شكل الاستدارة او الشكل البيضاوي ولكنها كانت تشبه مشبك الشعر. فطويلة الحسا الذهبية تعادل 15 طويلة فضية اما الفضية فتعادل 15 طويلة الحسا النحاسية تعتبر من أندر العملات في تاريخ العملة المتداولة في الأحساء والكويت وهي أول عملة يتم تداولها في الكويت لكونها غريبة الشكل فلا يوحي مظهرها لأول وهلة بأنها عملة، فكانت هذه العملة متداولة في منطقة الإحساء قبل تأسيس الكويت وحكم صباح الأول في بداية القرن الثامن عشر وقد كان تداول (طويلة الحسا) في الكويت ابتداء من استقرار آل صباح في الكويت واستمر تداولها ما يقرب من خمسين عاما. ويرجع اصل هذه العملة حسب عدد من المؤرخين ان قبيلة بني خالد التي كانت تسكن الكويت قبل تأسيسها وتداولها فيما بينهم وعند نزوح آل صباح و جماعة آل خليفة وآل جلاهمة إلى أرض كاظمة قبل تسميتها بالكويت تم تداول هذه العملة لتصريف امورهم المعيشية ولكن لم يستمر التداول بها طويلا لغرابة شكلها واستغناء اهل الأحساء عن تداولها فاختفت سريعا في اواخر القرن السابع عشر في عام 1795 وحل مكانها الريال النمساوي الذي عرف بالكويت بالريال الفرنسي. ملاحظه الصور من الانترنت .
Tawilat Alhasa Currency , it is the oldest Kuwaiti currency used between 17th  and 18th A D  used as well in Al-Ahsaa ( KSA )   , and it has three units , Silver , Gold , Bronze , each one  gold tawilat alhasa equal to 15 silver Tawilt Alhasa , and each one  silver  Tawilat Alhasa equal to 15 bronze of Tawilat Alhasa , and the scholars in this field expected this type of coin “ Tawilat Alhasa “ related to the troop Bani khaled . and these type of coins circulated and end until  1795 when Austria /French riyal  came up

سيستار روماني للامبراطور نرفا_ترجان ضرب روما



#سيستار #روماني للامبراطور #نرفا_ترجان ضرب #روما تاريخ بين 103-104 ميلادي . يزن 25.6 غرام
نقش خلق رأس الامبراطور في الطوق : IMP CAES NERVAE TRAIANO AVG GER DAC P M TR P COS V P P مما تعني الامبراطور والقيصر نرفا ترجان الاغسطسي الاقليمي للمدينة/القلريه الخ من الوصايا الشعبيه والمحب للشعب .
الوجه الثاني وهناك الاهميه : SPQR OPTIMO PRINCIPI -S C ولاء مجلس الشيوخ والشعب للأمير الأعلى .
ونلاحظ إن هده المصطلحات كانت متراكمه او متكرره على باقي السكات . وهدا يشير الى قوة النظام المالي الأعلى بحث السيستارات لم تكن تحت قبضة الحاكم . وكانت تحدد تلك الكلمات
مجلس الشيوخ . ولكن ادا اراد تغير شيء المجلس لا يرفض ذلك .
المهم هو رنوك هده القطعه التي تحاكي ملعب السيرك لماكسيموس والذي طوره من بعده نرفا ترجان .
يُشخص ترجان سيرك ماكسيموس في روما اليوم الذي كان في يوم من الأيام نقطة مركزية للترفيه في العاصمة. و هذا ملعب السباق هو أقدم ملعب في روما. . وبمرور الوقت ، زينت تلال أفنتين و Palatine بآثار وتماثيل وجوائز وأضرحة وأروقة وأبراج وأروقة وبوابات وأقواس منتصبة. معدن مطلي بالذهب في كل طرف من العمود (سبينا) يتلألأ في الشمس ، ومسلة طويلة من رمسيس الثاني التي شحنت أوغسطس إلى روما في 10 قبل الميلاد. بمثابة قطعة مركزية من السنسنة. يصف Pliny the Elder السيرك بأنه قادر على استيعاب 250.000 شخص ، لكن هذا الرقم لا شك فيه يشمل أولئك الذين يشاهدون من منحدرات التلال المحيطة. ومع ذلك ، في ذروتها في منتصف القرن الرابع الميلادي ، يعتقد أنها استطاعت أن تستوعب أكثر من 200000 متفرج. ولكن تضررت هدا السيرك في مناسبات عديدة ، بما في ذلك عن طريق اضرام النار خلال عهد أوغسطس ونيرو. على ما يبدو ، يتم آثار الاحتفاء بالتعديلات على الهيكل على العملات. لهذا السبب ، أصدر تراجان سيستار الذي يصور حلبة سباق الخيل ، والتي ربما كانت بمثابة النموذج الأولي لمشكلة كاراكالا حيث أن كليهما يظهر البنية من نفس المنظور المرتفع مع وجهات النظر الخارجية والداخلية المتزامنة، كان سباق العربات (دارات ludi) هو الحدث الأكثر شعبية في السيرك. في وقت ترجان كان من الممكن عقد 24 سباقاً في يوم واحد ، مع ثمانية فرق تتنافس في كل حدث. يتكون السباق من سبع لفات يمكن إكمالها في أقل من عشر دقائق. كانت العربات تجر عادة بواسطة فرق من اثنين أو ثلاثة أو أربعة خيول. من حين لآخر كانت هناك فرق من ستة خيول ، والتي كانت بالتأكيد أكثر جاذبية من الحشود من حدث عملي.
#Maximus#trajan #Circus_Maximus #Sestertius,#Roma


رنوك النيمات





مهم جداً أن نتعلم من النقود المواد الثقافيه التي تحتفظ بها ، بحيث يمكن تحليلها واستخراج التاريخ والاحداث الزمنيه والمتغيرات التي حلّت على اي عهد , والتي بدورها تشكل هده
الرموز (رنوك النيمات ) قيمه فعليه للمجتمع وتبرهن الوجود وتحدد الاقتصاد المالي وتحدد سيادة الدوله او سيطرتها . لدى النقود لا يجب أن تكون فقط هوايه لجمعها ، فالعمل البطولي هو باستخراج ما يتمثل على هده النقود السياديه وخاصة ادا ضربت للأجل نصر او مصاهره او تناول عرش. كنا قد بيننا أميال ٌ من الصفحات حول سرقة #الكيان_الصهيوني آثار فلسطين الكنعانيه العربيه ، فكان للنقود مكان لسد فجوة أخلاقه يجهلها العالم العربي وأخافت الكيان من الاستدلال بها وهو بإعادة قرأة التاريخ من خاصرته الوليده وإحياء فلسطين .
عندما نسافر الى روما ونشاهد هدا المدرج الروماني العملاق في وسط مدينة روما، فيذكرنا بهده السيستارات الرومانيه التي تحمل هدا الارث الذي يشكل ثقافة روما . وذلك بوجود هدا المدرج الفلافي (Colosseo) الكولوسيوم الذي يظهر على النقود السياديه لأكثر من امبراطور ، ولكن كانت بدايه او بناء هدا المدرج على يد الامبراطور العزيز تيتس (titus) وأبيه فسبازيانوس (Vespasian ) حين حصدا اليهود عن بكرة ابيهم بعدما حاول اليهود قيام ثوره وضرب نقود غير شرعيه في فلسطين المحتله . فمن خلال هدا السيستار الروماني نلاحظ ان تتيس اول من ضرب هده النقود بين تاريخ 81 و 80 ميلاد . وتم بيع عدد منها باسعار خياليه ابتدأت من 125 الى 450 الف دولار . ويبدو تيتوس انه كان ذو فضل لأبيه بحيث نقش صورة أبيه على الوجه الثاني وكتب أسم ابيه . فضلا عن صورته ، وهدا جائزا بمعظم النقود ولكن هو كان خخلفا لنيرو ونيروا كان متوحجا مع والديه وخاصة أمه .للعلم سبع قطع الى الآن مودو فقط وما زالت قائمه على اسعار مرتفعه جدا .
ملاحظه : الكولوسيوم هو صرح روما الأعظم والشاهد على التاريخ والأسطورة، حيث يمثل رمزًا لواحدة من أقوى الإمبراطوريات التي عرفها التاريخ، وذلك على خلفية ما تركته حضارة الرومان من آثار وأساطير وروايات تتراوح بين الحقيقة والسراب.يعود بناء الكولوسيوم إلى رغبة الإمبراطور فلافيو فسبازيان في محو ذاكرة سلفه الإمبراطور نيرون حارق روما من جهة. ومن جهة أخرى، حتى يرمز لعظمة الإمبراطورية الرومانية في وقت من أزهى عصورها لمضاهاة الحضارات والدول الكبرى التي خضعت لسيادة روما
#sestertius#titus #vespasian #roamn #roman_coin , #silver #lebanon #beirout #rarecoins

أرتميس بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة


أرتميس بحسب الميثولوجيا الإغريقية القديمة، هي اله القمر ثم إلهة الصيد والبرية عند الرومان، وإلهة الإنجاب،
والخصوبة. وتعتبر أرتميس إحدى أهم، وأقوى، وأقدم الآلهة الإغريقية، حيث أنها تنتمي للأولمبيين، أو الآلهة الإثنا عشر. هي ابنة كلا من زيوس، ملك الآلهة، وليتو، وهي أيضًا الأخت التوأم لأبولو (أبولون).غالبا ما كانت أرتميس تُجسد وفي يدها قوس وسهام وكانت الايل دائما مقتوله بيدها ولذلك الأيل وشجر السرو مقدسين بالنسبة لها. وفي فترة لاحقة خلال العصر الهليستني، لعبت أرتميس دور إليثيا،التي تساند النساء عند الولادة. وهي مشترك ك#اثينا و#تايكي وغيرهم وظهرت كتماثيل ومرافقه للقطع النقديه كهدا الديناريوس في عهد الامبراطوريه الرومانيه ويحتوي على الوجه الاول رأس #اغريبا و#كلاديوس والوجه الثاني #ارتميس ‏Roman Imperial ‏#Claudius, with #Agrippina Junior. AD 41-54. AR #Cistophorus (27mm, 11.02 g, 6h). Ephesus mint. Struck circa AD

حوار الحضارات والتراكم الثقافي


إنه من الواضح تماما وجود رسوم الحيونات على النقود منذ القدم حتى عصرنا هدا من أحدى الادوات السلوكيه التي يعبر عنها الانسان . فوجود الاسد والبومه يشكلان دوما القوه
ووجود أنواع الطعام يشكلان أحدى النوافد الاقتصاديه للاقاليم . المشكله العقائديه كانت لهؤلاء الناس يخلطون قوة الههم وقة الحيونات التي يضعونها على نقودهم . الاهم ما في هده القضيه في هدا النقد

بالذات هو التواصل والتراكم الحضاري الدي تحتويه أهم عمله نقديه شهدها التاريخ بإحتوائها على حضارات جمى . وهدا يعطينا توضيحا إن البشريه أنذاك كانت تعبد الاصنام ولو كانت بعيده عنها . فمثلا #اللبنانيون كان يعبدو ألهة مصر لفترة ثم كفروا بهم وبدأوا يعبدون ألهتهم في صيدا وصور . وهكدا .. فنلاحظ في هدا الستايتر النادر ضرب #ميسيا (ميسيا هي منطقة شمال غرب آسيا الصغرى في الأزمنة القديمة. سكنها شعب يدعى ميسي. ويحيط بالإقليم ليديا وفريجيا جنوبا، وبيثينيا من الشمال الغربي والبروبونتيس (بحر مرمرة) وبحر إيجة في الشمال والغرب) #كيزيكوس (كيزيكوس هي بلدة قديمة في إقليم ميسيا في آسيا الصغرى) ذات الوزن 1.38 غرام 550 قبل الميلاد . يحمل أسطورة اخلاقيه طويلة المدى تلامس مصر ولبنان ومعظم الحضارات . ومما يجعلنا أن نعود الى ستايتر آخر يحمل أسم خليل او كليل بنفس الضرب ويقال

إنه ليديا !!!!. فنلاحظ إن هدا الرسم الذي يحمل سمكه يلامس ( السمكه فنيقيه لبنانيه من نوع #التونه وقد السفت ان الشعب اللبناني الكنعاني يحب التونه ، الرأس مصريا فرعونيا ، والجناح دائما ما يعود لميسيا ، وهيئة نصف الانسان تعود الى داريوس أحدى النقود لصيدا وهو يحمل ألة الحرب او كالتي تظهر على احدى النقود في العهد #الاخميني ) ونلاحظ في الصور الوجه الذي يحتوي السمكه مأخود من درشم إلكسندر . . دائما تحاكينا قصص يمكن الاستفاده منها وليس فقط التجاره او تهريب الحضارات الى فئات اخرى . يجب علبنا أن نحافظ على تراثنا الي يجمعنا . وأن نصدر التراث الذي يفرقنا ، ويبدو أن تلك الحضارات كانت تتناقل عن بعضها ثقافات وقوالب النقود التي تجتمع مع بعضها البعض . وكانت ايضا الايمانات التي تجمعهم كان لها دور كبير في إنتاج صوره موحده حول نقودهم .

ولكن ربما ادا رجحنا أنه بعد سقوط المملكه الليديه ظهر لنا في ميسيا نموذج من الهيلينيستية والرومانية , ولكن هم يرفضون ويحددون ذاك التاريخ

#الصديق_الصدوق #صيدا #لبنان #بيروت #فنيكس #MYSIA,#Kyzikos #rome #italy #museum #roma #heritage #egyptology #arthistory #archaeologylife #archeology #ig #culture #antiquity #bhfyp #coins #ancient_coins