درهم اموي بدون ذكر المدينه فيه سنة 79 هجريه يتحدث عنه الباحث محمحد - الصديق الصدوق

كما نشاهد بالصوره درهم اموي يعود للخليفه  عبد الملك بن مرون  سنة 79 هجريه  بدون ذكر ضرب المدينه فيه, بنفس المأثورات بالدرهم الذي سلفه 78 هجريه وكما معلوماً ان الدراهم في سنة 78 هجريه كلها جائت بالمدينه . نؤكد ان هدا الدرهم ليس فيه اي غش ولا زيوفا ولا خطأ بالسك , انما كان نموذج تجريبي بإخلاء الدرهم من المدينه على شالكه الدينار والذي يؤكد ذلك هو ديق الطوق الداخلي في الضرب مما اعطى حظا اكبر ليكون حجم الحلقات اكبر مقارنةً بباقي الدراهم .ان الا  الدرهم تكتمل فيه  اقتباس الايه الشريفه عكس الدينار  على الطوق (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)  إلا ان هدا التغير سيخلق مشكله في وزن الدرهم لأن الكلام في الدرهم يعتبر نوعا من التثقيل بالمعدن ويؤد ذلك هو تكبير الحلقات بعد حدف المدينه  وليس كان الهدف منها التجميل

ايضا بالمناسبه لنا في موضوع سابق عن دار السك  عن حرف الجر (في) يبدو هنا ان حرف الجر دل على الزمان ولم يدل على المكان كما يعتقد البعض
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنامختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
كتبه أخوكم محمد  العبد الفقير الملقب  بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت
للتواصل بخصوص موضوع عام او استشاره او ندوه فقط لا تقيمات عبر الايميل
alsadeekalsadouk@yahoo.com
Skype: alsadeek.alsadouk
 

اول فلس بالاسلام ساساني معرب للصحابي عبدالله بن عامر مؤرخ 44 هجري ضرب اصطخر يقدمه الصديق الصدوق

اول فلس بالاسلام ساساني معرب  للصحابي عبدالله بن عامر  مؤرخ 44 هجري ضرب اصطخر يقدمه الصديق الصدوق
السلام عليكم ورحمة الله
اخواني اخواتي أعضاء وزوار منتدى كنوز ودفائن البشريه
كل الاحترام و التقدير لعمار منتدانا الحبيب
الذين قدموا و مازالوا يقدموا أحسن ما يملكون
 لإكمال مسيرة النور مسيرة الخير و البركة
 بكل ود وإخلاص نحيي من ساهم في إغناء منتدى تبادل الخبرات في مجال المسكوكات/النقود
على مر العصور  ولا يسعنا سوى أن نشكرهم على الجهود التي بذلوها
والتي لايزالون يبدلونها للرقي بهذا المنتدى
و الأن على بركة الله نضع بين اياديكم الكريمة  موضوع جديد ونسأل الله تعالى ان يوفقنا وياكم
اللهم اجعل عملي كله صالحا، واجعله لوجهك خالصا
بسم الله عليه توكلنا
كان من المعلوم والمعروف ان ابكر الفلوس التي اعتمدها بني اميه هو الفلس البيزنطي المعرب  او شبه المعرب في البدايه . إلا ان ظهر فلس جديد على الساحه أحدث زلزله  عند أصحاب الكتب والخبراء  مما جعلهم يستون ويعدلون ما كتب او صرحوا به أو انهوا جدال أول الفلوس في الاسلام .
يستحق هدا الموضوع أكثر من عنوان لأنه يتحدث عن أول الفلوس الاسلاميه ومنه يمكننا ان نستنتج إن الفلس البيزنطي  والفلس الساساني   أجاز استعمالهم في الاسلام . بيدا أن الفلس البيزنطي كان اكثر انتشارا وشيوعا بسبب كثافه وجودهم  في فلسطين وتركيا والفسفور ودويلات أخرى أو بالاحرى بالمناطيق الرومانيه بعد ان دابت في احضان البيزنطيه  وايضا فيبلاد الشام واوروبا وكانت تظهر فلوس   للشرق والغرب من روما القديمه  . اما الفلوس الكسراويه فكانت محدوده تأتي من  بلاد فارس "ايران اليوم "
وهناك ايضا فلس بيزنطي أمانه مبكر للغايه ولكنه مترجم الى اللاتنيه  حاله كالدنانير الامويه الاسبانيه . هي حروف لاتنيه مختصره عن معاني وتوشيح عربي اسلامي  خالص . نتحفظ على الصوره حتى لا نعطي للمجرمين والمزورين فصلا او ضوءا الى خراب التاريخ .
وفي حال أحب احدا المناقشه يمكن لنا فتح علبه الدردشه في المنتدى وسنوضح ذلك ان شاء الله
نشاهد بالصوره الفلس الساساني للصحابي الجليل عبدالله بن  عامر  رحمه الله  , برأس كسرى  بتاريخ 44 هجري  وبمدينه اصطخر , ولا بد لنا ان بين ان جميع الكتابات كتب بالخط الفهلوي الموجود على الفلس , بإستثناء رسم " بسم الله " وهدا الرسم الجليل يعطي المسلمين الترخيص بإستعماله بعدما بداوا يفرضوا قوتهم وسياستهم على باقي الدول الاقليميه .
ملاحظه : الصوره مأخوذه من ستيف ألبوم http://www.stevealbum.com/
فمن هنا وليس مؤكدا ان اول فلس بالاسلام معرب هو للصحابي عبدالله بن عامر رحمه الله


 


[rtl]وايضا ظهر الى معاويه بن ابي سفيان  فلوس مبكره قبل عبدالملك بن مروان[/rtl]
[]




[rtl]ويظهر فيه  تقليد لجستين الثاني – ه  41-60 / م 661-680  وزوجته صوفيا  ونشاهد أن  كلمه "طيب "  تحت القدمين .  وتعني ان الفلس جيد ومقبول .
وايضا يظهر شكل آخر وكتب بسم الله  ونلاحظ ان كلمه بسم الله تم وضعها على اليمين أجلالا لرسم "بسم الله "   ويختلف عن كلمة طيب   ولنا في الحديث بقيه ان شاء الله[/rtl]






[]الى ان بدا التطور وبدات المدن تظهر في جميع الافلاس البيزنطيه العربيه وازادات الجرئه وقوي الاسلام . وبدأ التفرد وجاء عبد الملك
ننتهي من هدا الوصف بكون هدا الموضوع هو فقط للفلس الاول بالاسلام  المعرب  من الطراز الساساني

كتبه العبد الفقير الصديق الصدوق

_________________
كنوز ودفائن البشريه
ان انشاء هدا المنتدى يُعد قيمة اخلاقيه لفهم حضارات العالم ولهم الحق علينا بنشرها لنتحدث بحريه ونقول للماضي نحن هنا
مختص بدراسه جميع المسكوكات القديمه
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/
كتبه أخوكم محمد  العبد الفقير الملقب  بالصديق الصدوق : لبنان -بيروت
للتواصل بخصوص موضوع عام او استشاره او ندوه فقط لا تقيمات عبر الايميل
alsadeekalsadouk@yahoo.com
Skype: alsadeek.alsadouk

اول فلس اسلامي معرب على الطراز البيزنطي للخليفه الاموي الاول معاويه بن ابي سفيان

السلام عليكم ورحمة الله



اركب معي وجذف لننير التاريخ الضائع - تاريخنا العظيم
اخواني اخواتي أعضاء وزوار منتدى كنوز ودفائن البشريه
كل الاحترام و التقدير لعمار منتدانا الحبيب 
الذين قدموا و مازالوا يقدموا أحسن ما يملكون
 لإكمال مسيرة النور مسيرة الخير و البركة
 بكل ود وإخلاص نحيي من ساهم في إغناء منتدى تبادل الخبرات في مجال المسكوكات/النقود
على مر العصور  ولا يسعنا سوى أن نشكرهم على الجهود التي بذلوها
والتي لايزالون يبدلونها للرقي بهذا المنتدى
و الأن على بركة الله نضع بين اياديكم الكريمة  موضوع جديد ونسأل الله تعالى ان يوفقنا وياكم
اللهم اجعل عملي كله صالحا، واجعله لوجهك خالصا
بسم الله عليه توكلنا
كان من المعلوم لدى الجميع إن اول فلس معرب على الطراز البيزنطي هو لعبد الملك بن مروان ولكن على العكس تمام
إن اول فلس معرّب على الطراز البيزنطي هو للخليفه الاول في العهد الاموي : معاوية بن ابي سفيان  41-60 هجري , 661-680 م
ظهرت فلوس عديده في عهده تحمل كتابات عربيه عديده : وكانة خجوله التقديم وهو بظهور كلمه " طيب"  وفلس آخر بسم الله , وظهرت دمشق
وكلها ضروب كانت تضرب محليا لأنها لم تكن بيزنطيه خالصه . انما كانت تقليد للنقود البيزنطيه . يظهر فيها جستين الثاني وزوجته صوفيا  
على صوره مختلفه كما اعتدنا ان نرى شخصيتهما في النقود البيزنطيه الخالصه






والامر طبيعي كما شاهدنا صور هرقل واولاده في بدايه التعريب  لأن هرقل كان قبل عبد الملك وبعده
كما هنا في الصوره



فالتوشحات العربيه والتاريخ أعطت بيانا صريحا بأنها ضربت في عهد معاويه بن ابي سفيان  لأن جستين الثاني كان هو الفلس المعمول به قبل معاويه وهو الشائع
تظهر الفلوس تعريبا تدريجيا ومقاماَ عاليا لأسماء الله الجليله .


يظهر في الفلس الاول كلمه "طيب"  وجائت تحت جلوس جستين وصوفيا  ويظهر بالفلس الثاني كلمه " بسم الله " وجائت على اليمين وهدا
يعطي دلاله واضحه إن هناك من يتابع جماليه الفلس واتقانه ويعطي مقاما رفيعا لأسم الله  و بتغير مكان الكلمه العربيه . ونلاحظ ذلك في كل النقوش العربيه
وايضا ظهرت نقود بعهده ورد فيها كلمه "وفيه "  وهي نفسها "طيبه"  وعلى اليمين كتب " جاز هدا "
وأيضا ظهرت فلوس ضرب بعلبك وجائت مترجمه :  ΩΛI-HOΛC 
وايضا كلمه " طيب "  جائت مترجمه KAΛOH
وايضا جائت مدينه" طبريه"  وترجمتها  THBЄPI AΔOC   , و THBЄPI نقرأها THberi

ودليل ان التعامل فيها كان مزدوجا لأنها   أحتوت على كلمه عربيه وعلى معناها باللاتيني  في الان عينه
#الصديق_الصدوق#بيزنطي_عربي#اموي#فلس

درهم ساساني معرب لوالي البصره عمر بن عبيد الله بشرح محمد الصديق الصدوق



#درهم #ساساني معرب سجل فيه  اسم  والي #البصره عمر بن عبيدلله بالبهلوي  "أومري أوبيتالا"  او قد تكون الياء "باء" فيكون أومري ب" اي عمر بن  عبيدالله , لم يسجل فيه عربيا سوى الرسم الاساسي للبسمله " بسم الله"  وفي الوجه الثاني كتب فيه بالبهلوي  في مركز المدينه كرمان كما مفصل وايضا التاريخ مكتوب بالبهلوي بالهجري بنج شست  اي 65 هجري , وهناك ضروب عديده له ضرب البصره ,كرمان ,توج وارجان
حوالت ان اوضح للقاريء كيف البدايه بقرأه البهلويه حتى لا يكون حكرا على احد  وخيركم من تعلم العلم وعلمه
درهم نادر
والسلام عليمن ورحمه الله وبركاته

درهم ساساني معرب نادر للشاعر والخطيب والقائد قطري بن الفجاءه



درهم ساساني معرب  نادر للشاعر والخطيب الفصيح والقائد قطري بن الفجاءه , وكان في عهد  اولاد الزبير عبدالله ومصعب
وبقي قطريّ ثلاث عشرة سنة يقاتل ويسلّم عليه بالخلافة وإمارة المؤمنين. والحجاج بن يوسف يسيّر إليه جيشا بعد جيش، وهو يردهم ويظهر عليهم، ولم يزل الحال بينهم كذلك حتى توجه إليه سفيان بن الأبرد الكلبي، فظفر عليه وقتله في سنة 78
وهدا الدرهم نادر , ضرب توّج أو توّاج   < Tawwaj  TART , وتاريخه كتب هجريا بالبهلوي بنج هفتات "75" فككت المدينه كما في الصوره حتى تسهل عليكم قرائتها .
أتمنى ان ينال اعجابكم

فلس روماني ضرب دمشق

 
 
من بيروت الى #دمشق /#الشام ضرب جميل للامبراطور الروماني Trebonianus Gallus تريبونيانوس غالوس ضرب نقود عديده ومنها ضربا بإسم دمشق وجائت في الطوق الثاني COL DAMAS اي ( the colony of damascus)مستعمره رومانيه . وجائت ايضا مكتوبه باللاتيني ∆ΑΜΑΧΚΟΥ في ضروب رومانيه اخرى .
في الطوق الاول كتب: IMP C L VIB TREB GALL O AVG  اي الامبراطور والقيصر غاليوس الاغسطسي الخ.
في الطوق الثاني كتب :COL DAMAS METRO CEBA/CMIA  اي مستعمره دمشق
اهدي هدا الضرب الى أخواننا السورين وان يجتمعوا حول هدا العلم .وان يحافظوا على الشام ودمشق وكل سوريا من ايدي الخائنين
#ملاحظه هناك الملايين من النقود التي ضربت لدمشق وسوريا من العهد الفينيقي مرورا بالروماني الى عهدنا هدا  وكل مدن سوريا ولكني احببت ان اختار ضرب روماني لسهوله فهمه للهواه
#عملات #سوريا #روماني#يوناني #الصديق_الصدوق
#roman #coins#∆ΑΜΑΧΚΟΥ#DAMAS#IMP#Gallus#Trebonianus_Gallus

فلس روماني ثقيل ضرب بيروت يقدمه الصديق الصدوق

#بيروت عاصمه وطني #لبنان كتبتها كل الحضارات التي نقشت الحرف على الحجر وعلى القلاع وعلى النقود والرسائل كلهم كتبوا عن بيروت
وغنوا لبيروت وأحدثوا الفن على مسارح بيروت
بيروت كانت تسمى في العهد الفينيقي #بيروتا وبعد تدميرها على يد الملك ديودوتس  في صراعه مع الملك انتياخوس السابع مطحنه الوجود لملكيه
العرش السلوقي المقدوني
ما نشاهده فلس رومانس من العيار الثقيل  للامبراطور والقيصر ايل- جبل اوبالانجليزيه Elagabalus ايلغباليوس سوري من حمص امه جوليا سوميا وابيه روماني سكتوس مارسيليوس وكان اله الشمس - يمكننا القول انه فلس روماني فينيقي لأننا نشاهد عشتروت هي إلهة الخصب لدي الفينيقيين والكنعانيين  داخل المعبد وطفلين على شكل ملائكه يرفعوا التاج لتتويجها حارسه على بيروت 
كتب على الطوق :  IMP CAES M AVR AN – TONINVS AVG
كتب على الطوق الثاني: COL IVL – AVG FEL / BER
#roman_coins#roman #Beirut#lebanon