دينار اموي صرف سنة 77 هجري لعبد الملك بن مروان Umayyad Dinar temp. ‘Abd al-Malik, Gold Dinar, 77h

 
 
 
 
 




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
دينار سبع وسبعين هجريه هو من الدنانير التي سكت في عهد الخليفه الاموي الخامس عبد الملك بن مروان وهو اول دينار صرف (خالي من التوشيحات الغير اسلاميه من المجسمات  والرموز والكتابات ) بعد دينار عبد الملك الواقف الاموي البيزنطي  التي ضرب منه سنه 74-75-76-77 هجريه .
فدينار 77 الصرف نقش بالخط الكوفي البسيط عليه  وابقى عبد الملك شكل الاستداره للدينار  بسماكه تقريبا 1 ملم وبوزن شرعي يتراوح بين 4.24-2.6 غرام وهو مصنف من انذر الدنانير الاسلاميه على الطلاق حتى الان بالنسبه للدنانير الصرفه RRR  ويقدر سعره ب 150 الف دولار  .  ايضا يتميز دينار 77 هجري  عن باقي الدنانير التي جائت بعده بكلمه "في" بقيت تُنقش قبل كلمة سنه حتى نهايه عام 80 ولذلك نشاهد ان قوالب السك تغيرت بعد عام 80 هجريه واصبح الخط ممدودا اكثر
قد يقول البعض  كيف يمكن لدنانرين مختلفين ان يضربا في نفس السنه 77  ( نقول من الطبيعي ان يكون 77  دنانيرين في نفس السنه   لأن كل دينار يختلف عن الاخر . الدينار الواقف كان يضرب  كنموذج ولا يعمل به  ودينار 77 الصرف  الى الان ظهر 7 دنانير صحيحه فيبدو انه ضرب في آخر سنه 77 هجريه ولم يكن وقتا كافيا لاصدار اعداد اكثر منه  وهدا رأي الدكتور عاطف منصور أيضا .  
للأسف هناك بعض الهواه  نكروا وجود دينار 77 الصرف
والان ننتقل الى شرح هدا الدينر
سجل بالمركز الأول
الله احد الله
الصمد لم يلد
ولم يولد
سجل بالهامش للمركز الأول للدينار 
بسم الله ضرب هذا الدينر في سنة سبع وسبعين
سجل بالمركز الثاني للدينار
لا اله الا
الله وحده
لا شريك له
سجل بالطوق للدينار بالمركز الثاني
محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
ملاحظه للمشاهدين : الدنانير الامويه خلت من تسجيل المدن فيها لنها كانت محصوره بدار سك في الشام ثم مصر مؤخرا
وأيضا ملحوظه أخرى الدراهم الامويه سجلت فيها المدن منذ نشاتها وظهر سنة 78 هجري  احدى الدراهم من دون مدينه وهي نادره للغايه  وأيضا الدرهم يحمل توشحات الدينار ولكن في الطوق أكتملت الايه  (محمد رسول الله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) في الدينار  انهت عن (كله )  وذلك بسبب اتساع الدرهم
 

 
على الجميع ان يكون حذرا بإقتنائه او شرائه هو والدينانير التي سلفته اي الواقفه وذلك بسبب التزوير المبرح الذي يصيبه  فيمكن استشاره الباحث محمد -الصديق الصدوق (لبنان) او عبدالله بن جاسم المطيري (الامارات) , الدكتور عاطف منصور (مصر ) الساساني الدكتور مأمون / محمد السريع  (الكويت)  او الدكتور ناهض (العراق) وبغير الاسلامي الباحث والخبير العالمي سالم الشديفات (الاردن)  ونأسف بعدم ذكر باقي الباحثين بما ينوط خبرتهم بالاصلي والمزور ولا شك ببحوثهم الجليله

هوامش وملاحظات ثابته  تخص المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط   مدققه  بواسطه الباحث ومدير المركز والخبير  محمد الملقب بالصديق الصدوق
 
*سَكُّ  النُّقُود : ضَرْبُهَا ، صَوْغُهَا
 
*الصَّكُّ  : وثيقة بمال أو نحوه
*دينار صرْف/ درهم صرْف/ فلس صرْف : هو  اي نقد من اي فئه لا تتبنى ازدواجيه اللغه في نقد واحد وان يكون صرفا وخالصا لحضاره معينه دون سواها . مثلا دينار روماني صرف - درهم اموي صرف الخ
*الدراهم الساسانيه المعربه : يمكن القول انها دراهم امويه ساسانيه معربه  او دراهم اسلاميه ساسانيه معربه بسب ازدواجيه اللغه  والكتابه فيها  Dual use(  نقش فيها اسم الولاة والخلفاء بالبهلوي وبالعربي تاره  وعليها تصوير كسرى والنار المجوسيه )
 *الدنانير البيزنطيه  المعربه : يمكن ان نطلق عليها اسم ان  كانت بزنطيه شرقيه او بيزنطيه اسبانيه افريقيه  يمكن القول دينار عربي بيزنطي / دينار اموي بيزنطي / دينار لاتيني معرب او مترجم لأنه تم كتابه التوشيحات باللغه اللاتينيه  او دينار اموي بيزنطي معرب  كله يصلح .
وايضا يصلح للفلس المعرب
*الدنانير  او الدراهم التذكاريه او يسميها البعض بصله  : هي ضروب يتم ضربها  بمناسبه حدث معين  نصر - مصالحه - مصاهره او تتويج وهده يمكن شملها بكل العهود ولا تنحصر في العهد الاسلامي  وهده الضروب لا تتداول
*ضروب النقوط  : هده الضروب تضرب لأسباب فرديه وليست للتدوال قد يسجل بها توشيحات واذكار بسيطه وتكون للنقوط والهدايا والولاده
* المزور او المزيف : كله يصلح للقول بانه دينار مزور
* النقود المطليه  : ماده حمراء او سوداء يطلى فيها الدينار او الدرهم  خوفا على اتلافه عند حفظه  
*دور السك : هو المكان الذي تسك به النقود من دينار ودرهم وفلس
للتواصل
alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/
https://www.instagram.com/alsadeekalsadouk/


alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
لبنان - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
http://konouz.ahlamontada.com/
للاستشارات الجديه والاراء  :lebaneseancientcoins@consultant.com
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
#دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق #دينار_فاطمي #دينار_عبيدالله #دينار #دينار_القائم_بامر_الله
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم
#درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
#Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
#umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin
(انتبهوا لست وثلث  السين في ست لها مد بالسين  اما ثلث فقط الثاء ثم نبره اللام )
( انتبهوا بين خمس وثمن  الخاء والثاء متقاربتين ولكن السين فيها نبرات اكثر من الياء )
( انتبهوا بين سبع وتسع  نبره التاء طويله في تسع وسبع لها نبره قبل الباء  ) 
#لم يسجل الامويين اي اسم خليفه او شخص على النقود  الصرفه عدا عن دينار 105 التذكاري . فبعض الضروب تكون محصوره بين خليفتين في حال حصل الوفاة في السنه الهجريه الواحده
#ملاحظه سجل الخلفاء الاموين على ضروبهم المعربه بيزنطيه وساسانيه
#الدنانير والدراهم  الاسلاميه جائت غير منقطه ومشكله  الا ان كلمة دينر تغيرت الى دينار وتنقط بعضها مؤخرا العباسي المتأخر
#مدينه المنصوريه نسبه للمنصور والمهديه نسبه للمهدي
 
 



دينار اموي لاتيني للخليفه السابع سليمان بن عبد الملك









السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مستأذنا من أصداقائي خبراء المسكوكات الاسلاميه لأقدم لمحه عن دينار اموي ضرب افريقيا
سنه ثمان وتسعين هجري للخليفه الاموي السابع سليمان بن عبد الملك
كان لسليمان دنانير صرفه تم ضربها في عهده 98هجري حتى 99 هجريه
ونقصد بصرفه اي نقشت عليها كتابه عربيه خاليه من اي كتابات غير عربيه
وكان له ايضا دنانير ضربت بالاندلس وافريقيا وكانت ايضا انتقال نوعي للنقود الامويه لتحتل الشمال الافريقي
فاخترت هدا الدينار  من الانترنت لدراسته.واشكر احد الاصدقاء الذي يقوم بجمع هاته الدنانير المميزه 
ويحمل هدا الارث العظيم والمجد المنصرم.عسى نرى اجيالا فدائيه الفكر والنصر تعيد مدريد الى الاندلس وغرناطه ونعيد تاريخنا البهي
فيمكن تسميته  دينار اموي لاتيني معرب - دينار عربي اموي لاتينبي  دينار عربي لاتيني كله يصلح الا انه قد لا يصلح عند
الغرباء الدين يبحثون عن سيئه في ثوب أبيض لينشروها !!!
نلاحظ  في هدا الدينار انه مزدوج الكتابه كتب فيه باللغه العربيه واللغه اللاتينيه  ...  ونعتبره متطور عن باقي الدنانير التي سلفته او واكبته سنة 98 اي  فيها ازدواجه بالكتايه , طمس الصليب او  بالتكوير او تحويله من + الى T
الوجه الاول من الدينار :
 كتب في مركز هد الدينار :  لا اله الا الله
وبالكتابه اللاتنيه كتب  في الطوق :SOL FER IN AFR AN XCVIII
اي ضرب هدا السولدس بافريقيا سنه 98 هجري
X=10
C=100
v=5
III=3
x قبل C  فيكسر منه 10 فيكون 98
10-100+5+3=98 
وهدا الشرح للمختصين بحقبه امويه معينه لعلهم لم ينتبهوا الى النقود الافريقيه
 الوجه الثاني :
كتب في مركزه : محمد  رسول الله
وبالكتابه اللاتنيه كتب  في الطوق : NON EST DEUS NISI DEUS IPSE
DEUS تعني الله . وهده الكلمه يلفظنها الاسباني والبرازلي وكل الدول التي تلفظ اللاتينيه
NON لا
EST Deus  الاله  
NISI الا 
IPSE وحده /نفسه
هده ترجمه حرفيه  ولكن نحن كمسلمين نعتبرها او نقربها الى ( لا اله الا الله وحده )
أتمنى للاخوه يوما جميلا
#الصديق_الصدوق #عملات #لبنان #بيروت #الكويت #دينار_اموي #لاتيني

alsadeekalsadouk@yahoo.com/gmail.com


الفرق بين دنانير عبد الملك المعربه الاصليه والمزوره بالصور

هام ورأي مقبول من جميع الخبراء التي التقيت معهم وأي رأي لن يروق لي سيتم حدفه إن لم يكن في صلب الموضوع أو يترك العنب ويرمي الحارس بالحجاره (أقصد أي فلسفه لغويه بالتسميات ) بمعنى آخر نريد الغايه من هدا الاعلان ومن يريد أسماء الخبراء الذين أكدوا على هدا الموضوع  يمكنه مراسلتي على الخاص .
أعلان وليس مناقشه وايضا سيلحق هدا الموضوع باذن الله موضوعا آخر أو اعلانا آخر بسبب دينار حمص وفلس حمص . وهدا الموضوع مع الصوره المرفقه سيتم نشره في كل وسائل التواصل الاجتماعي بعنوان يتناسب مع الصوره .
الصوره المرفقه تقسم بين الدنانير المزوره والدنانير الاساسيه
-هناك خبراء أمناء على التاريخ العربي وأمناء على مصلحه الهواة او الخبراء . وهناك خبراء رفضوا الملايين لتقيم دينار مزور , وهناك خبراء !! إن صح التعبير رضوا بالقليل لتقييم دنانير بوصف الدينار دون الذكر إن كان صحيحا او لا . فهدا اسمه "سُحت" أو المساهمه في أكل الحرام وحق الناس . وايضا المشاركه في أكل حق المظلومين . يقول القانون في كل دوله بالعالم القانون لا يحمي المغفلين ولكن الحمدلله الذي منا الله علينا بالاسلام حتى ننكر هدا ونقف قرب المغفلين او الدين غرروا بهم حتى لا يقعوا في مكر الغشاشين والمنافقين
-التقيم الدي الذي لا يحدد صحه الدينار فهو ليس تقيما انما هدا شرحا وتقيما منقوصا لأن التقيم او التقرير هو اشاره رسميه تخرج من خبير او مرجع راسخ في العلم .
قرات كثيرا من التقيمات المزوره لتماثيل رومانيه  . يضع الوزن والطول ويصف الهيئه وأسماء الشخصيات والاباطره بدون الذكر ان كان هدا الثتمثال او الصنم  صحيح او لا وذلك مقابل  مبلغ من  المال  على حساب مؤسسات او اسماء لها ثقل في الاثار
هدا ظلم ونصب وحتى لو كان صاحب التمثال او الدينار رضي بهد العمل لأن الغايه هي التزوير وغش الناس والنصب على الناس وأكل حقهم
-فادا الدنانير الاربعه الاولى هي مزوره وليست صحيحه الدينارين على اليمين مزورين ومنقوله من دنانير اصليه والدينارين !! على اليسار هي منقوله من افلاس برونز وتم ضربها مره أخرى بالذهب بقوالب مماثله ( كبس او على الرمل  )   الغريب في هده الدنانير او الغريب بالمزور الذي زوّر هده الدنانير التالي وهي نقطه الضعف التي لم ينتبه لها بعض الشبيحه وهي ( هدا الدينار من طراز الفلس  البزنطي المعرب او الاموي المعرب  وكانت المدينة تذكر بشكل  عامودي في الافلاس المعربه  كما ترونها في الدينار  المزيف  كحمص مثلا . وانظرو في الخطوه الاولى (في مجموعه الدنانير الاصليه )  من تعريب الدنانير بقيت كلمة CONOB  مكانها ولم يتغير  ولم تقف عموديا هههههه ..... حتى تعرف ايها الخبير والهاوي أن الغشاش سيقع بالمكيده  . ولكن ما لم اعرفه كيف بقيت بالدينار المزور المنقول من الفلس عاموديا .. ولو وضع حمص تحت المدرج كنا فكرنا بالموضوع ماليا
-وأخيرا ان شاء الله سيلحق هدا الموضوع موضوعا أخر اهم من هدا وايضا هدا الموضوع ليس موجه  الى اي جه او خبير او فرد . انما موجه للاهميه والى المزورين والى الدين يقبلون بالتزوير
والسلام على من اتبع الهدى
#دينار_بيزنطي _عبدالملك_بن_مروان #دينار_اموي #دينار_عبدالملك #77هجري #دينار_معرب #دينار_اموي_معرب
محمد- الصديق الصدوق لأخواني وأحبتي
بيروت - لبنان
جمادي الثاني 5- 1439 هجري /21-2-2018
والسلام على من اتبع الهدى
 alsadeekalsadouk@gmail.com



اول فلس معرب معاويه بن ابي سفيان او عبد الملك بن مروان

  أن التقيد بالمباديء والاخلاق الساميه هي من أصل العبادات الاسلاميه وهي احدى الهبات التي وهبنا اياه الرحمن الرحيم ورسوله الكريم وأن نكون بأخلاقنا كما نكون خلف الهواتف!!!
فأحببت أن نهجر  التحليلات  الدراماتيكيه الذي يطلقها البعض وندخل بهجرة النقود و نزوحها من النقود البيزنطيه الى الامويه بعيدا عن الدينر البزنطي المعرب والفلس الساساني المعرب . لأن الدنانير البيزنطيه وفئاتها هي التي كانت رائجه قبل مرحله التحويل والفلس يستقطب المجموعه الكامله للمدن التي سلفت والاسماء والتوشيحات العربيه والبيزنطيه
- شهدت عمليه التعريب بالنقود التي كانت رائجه في عهد الحاكم . ومعاويه لم يقوم بتعريب النقود البيزنطيه التي سبقته إنما بنقود الرائجه في عهده . إن حرف M ظهر بأول نقد بيزنطي بعهد الامبراطور انا ستاسيوس 491 م . Anastasius وكما معلوم انها أكبر الوحدات البزنطيه وزنا بالافلاس . إلى ان بقيت هده النقود حتى وصول جستين الثاني  وبقي على ضربها وظهرت نقود تحتوي على توشيحات عربيه تجمعه مع زوجته صوفيا .
نلاحظ أن اول فلس خالي من اي رسوم عربيه والصلبان على يد جستين والوجه الاخر على حرف M  يوجد صليب فالخطوه الاولى كانت بكسر الخط الاول من الصليب فوق حرف M  كما يظهر في الفلس الثالث من اليسار الى اليمين وتكويره  وتحويل الكره في يد جستين  الى شكل نجمه . وبعدها ظهرت نفس الافلاس بتوشيحات خفيفه  تحتوي على ( جيد - طيبه - واف - بسم الله - دمشق - محمد رسول الله .. الخ )  وحسب التأريخ أن جستين مات 580 ميلادي  ولم يكن هناك معاويه  . ولكن هده  النقود ضربت في عهده وقبل عهده وبعد عهده  احيانا تشاهد فلس بيزنطي الوجه لشخص ويكون الاسم لشخص آخر وتحصل هده في حاله الايمانيات والوراثيه الباباويه وخاصه ادا كان الحاكم الاب او الام  وبقيت صوفيا تضرب هده النقود حتى مماتها 601 او 605 م والملك او الحاكم القوي تضرب سلالته ضروبا كثيره بعد عهده  كما حصل مع من سلف .
الافلاس التي ضربها #عبدالملك_بن_مروان رحمه الله جائت على شاكله نقود هرقل وفوكاس وقسطنطين وهرقليانوس واهمها النقود التي تحمل المدرج مع الصليب ةالتي نخص الفلس . والصور واضحه عن كيفيه الانتقال . ولكن احبتت ان اعقب على الافلاس في عهد معاويه ..
 

جبال ارارات على ديشلكن ارمني للملك دكران الرابع / تيغرانس الرابع و وشقيقيته الملكة إراتو

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام على رسول الله محمد

من علم الرنوك اقدم هدا الضرب الرائع الذي يحمل تصوير الملك الارميني (20-8 ق م ) دكران الرابع /تيغرانس الرابع  مرتديا العمامه الارمنيه القديمه . وعلى الوجه الثاني جبال ارارات المشهوره في تركيا وهي الاعلى والاجمل على الطلاق وتبقى دائما مغطاة بالثلوج
نفهم من هدا النقد ان النقود كانت الوثائق الاهم لكتابه التاريخ بذاته  دون تمدد استقوائي . وانها هي الصوره الوحيده التي تنام في باطن الارض لتحديد الجغرافيا والسياسه .

قد يقول الكثيرون ما يشأون حول هده القطعه من فلسفات سياسيه . وممتلكات . ولكن تم ضربها قد تكون ضربت  من قبل تيغرانس عندما غزا كابادوكيا في 93 قبل الميلاد، مما اضطر الملك الحاكم، أريوبارزانس الأول، على الفرار إلى روما "، وأن الجبل المزدوجعكس يشبه جبل. أرجيوس في كابادوكيا .. وانما هي جبال ارارات تم ضربها ربما لصداقه القياصره اليونانيه - الرومانيه المعاصره  مع تيغرانوس  وليست البارثيه ما يشاع  .. لأن المدون عليها ΦΙΛΟΚΑΙCΑΡ  فليو كيسار اي صديق القيصر
وقيصر هي اعلى رتبه رومانيه . وظهرت على احدى النقود الرومانيه التي كان على احد اطواقها كلمة قيصر نفسها . وهده النقد تم
نشره بدوكيان لأول مرة
ديشلكن تعني وحده قياس نقود برونز dichalkon
محمد زيتون

لبنان - البقاع
 

الكتابه العربيه وترابطها بالكتابات الفنيقيه والنبطيه



كم أشعر باشمئزاز عندما أقرأ كتب حضاراتنا التي كتبها المستشرقين المنحرفين بعدما سرقوا تراثنا وهياكلنا ووضعوها في روسيا وبريطانيا  وخصوها  لإسرائيل . عندما تقرأ نبطي فيقولوا يهود وادا تقرأ كنعاني يقولوا  يهود و  ارامي  يقول العبريه الأولى . لا والله أنها العربيه الأولى منذ نشأتها  ولكن تختلف اللهجه ورسم الحرف . سيضحك الكثير  ولكن لو قرأت الكنعانيه قبل 1500 سنه  ستبكي مجددا وستلاحظ انك تنطق عربيا وليس عبريا  ولو قرأت النبطية ستنطق وتسمع العربية ولو قرأت السبأية والقتبانية ستنطق عربي ...  ومن لا يصدق فليحاول مثلما ما بدأت به .

وأود التوضيح ان الباحثين أدناه كلهم نفس الفكر الذي لا يتزحزح  اننا عرب ونتحدث العربيه قبل أي فصيل آخر قد  مرّ من جنبنا

الباحث الكبير جواد علي رحمه الله ( الجمهورية العربية العراقية )

الباحث والمهندس الكبير والمؤلف  سعد بولهب  ( الجمهورية العربية العراقية )

-الباحث والروائي  الكبير تيسير خلف (الجمهورية العربية السورية )

الباحث في الاثار والتاريخ  والمهندس محمد محمود زيتون ( الجمهورية العربيه اللبنانيه )

الباحث الكبير  وصديقي العزيز علي عمر سكيف ( الجمهوريه العربيه السوريه )

والباحث الكبير والدكتور العربي الأول ومدير متاحف سوريا بشار خليف ( الجمهوريه العربيه السوريه )

وأيضا أشكر كل من يوافق على أعلاه وادناه والشكر موصول له لأن اقد أكون لم اقرأ لجميع الباحثين . وهدا الكلام حقيقي وليس من العقول المتطيرة في جهل التاريخ .

آن الأوان الى ان نقف وقفه حق في وجه المتآمرين على الحضارة العربية العريقة وأخص فيها أولا اللغة التي نتحدثها    ثم أزلام التاريخ فيها . نحن لنا الحق الأول والثاني بكل لغه على أرض بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية من يوم خلق الله سيدنا إبراهيم. وعلمنا القرآه والكتابه . وكما ذكرها الله تعالى في القرآن

(قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة/136

إِنَّ هَٰذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَىٰ (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ (19) الغاشيه /19

تعالى: ( كُنتُم خَيرَ أُمَّةٍ أُخرِجَت لِلنَّاسِ ) (آل عمران:110),

نحن الأمه التي كنا قبل اليهود وقبل عيسى وموسى وعلمنا الله الكتابه والقراه  بصحف إبراهيم أولا وثانيا موسى . وللتاكيد الكنعانيه تحدثت العربية برسمها القديم قبل موسى وعيسى . أعلموا جيدا وسيكتب التاريخ هدا لقد  أنزل الله تعالى  القرآن عربيا بلهجتنا وبرسمه حروفه الحاليه وليس المقصود بالكتابه واللغه . اللغه واحده  وهي العربيه . النطق الكنعاني الفنيقي عربي وهدا قبل الاراميه وقبل الساسانيه وقبل النبطيه وكلها من رحم الاحرف الأولى 22 حرفا الا وهي العربيه الأولى ويدعي المستشرقين انها الفنيقيه , والسلام على من اتبع الهدى

الاشهر والسنوات والأرقام نفس  النطق  من 1500 قبل الميلاد  سنه الى الان  عربيا وليس عبريا

كلمة بركه  نفسها من 1500 قبل الميلاد الى الان  كلمة شرش , ملك , حق ,. يوم .  موت , تابوت . افتح . تعالى . اكل . ابني . اختي , امي , جدي . ادم , الناس الفضه . النحاس . نبني . اعطي . عبد , كأس . شرب . بيت جمع , بنت , الخ من المجهول والضائع . 90% ينطق عربي . وليس تقسيم استشراقي .

نأخد سطرا من أحدى نواوويس الملك تبنت ملك صيدا (أل يكن لك زرع بحيت تهت الشمش  ( لا يكن لك  زرع يحي تحت الشمس )

وفي الأصل تهت او تحت هي نفسها وانا كتبتها هاء نقلا من الاحرف اللاتنيه , وحرف الشين أصلا في اللغه العربيه ليس موجود والاصل هو السين . لأن الاحرف الفنيقيه هي نفسها الاحرف العربيه بالترتيب الابجدي وهي 22 حرفا فقط  ( ابجد هوس كلمن ... الخ ) وليس حسب الترتيب الهجائي اب ت ث ألخ ....

وأيضا نأخد سطر من بن حور : كما نراه الصوره

دا نفش انعم بر حورو وعزي التته ذي بنه حنأل برهم  اي بالعربيه الجزم

ذا إنفش/نقش/قبر نعام بن حور وعزي أنثته(زوجته), الذي بناه حنئيل ابنهم

من هنا نرى أن العربيه متسلسله . ولكن اللهجه تختلف . الان كلبناني لا افهم على اليمني ادا تحدث بسرعه وهو يتحدث العربيه . يعني اللهجه تختلف ولكن الحرف عربي وحتى لو كان بتصوير آخر

ولنا أحاديث طويله بهدا الشأن.
الباحث محمد زيتون
لبنان - البقاع
الصديق الصدوق

 



درهم اموي لعبد الملك ضرب مرو المدينه مسجله بالبهلوي والعربيه




درهم_اموي  صرف سنة 79 هجريه ضرب#مرو. سُجلت المدينة  مزدوجه  باللغه العربيه في مكانها المعتاد ونقشت بالبهلوي في المركز . والدرهم الاساساني سنه 63 هجريه هو فقط لتقريب المثال وهو ايضا ضرب مرو MRW  . 
جميل جدا من الخليفه الفذ عبد الملك تقديم درهم نقشت المدينة بالعربيه والساسانيه مما يعطي دفعا الى احتماليه ان الدراهم الامويه الصرفه  الموشحه فهلويا كانت تستعملها أجزاء كثيره من بلاد فارس و#الخليج_العربي وشمال العراق . وإلا هدا التعريب المباشر والكلي ما كان لينجح  بدراهم عام 79 و 80 و 84  . لم تظهر في عام 78 وهدا ربما قد يفيد  ان التعريب المباشره فجأه احدث بلبله بين الرعيه وتوابعها .