درخم للملك النبطي عباده الاول

 

أنذر وأبكر درخم للملك النبطي عباده الاول ،وهو أول حاكم نبطي يسك نقود فضيه تحمل اسمه وصورته وذلك حوالي 96-86 ق م ،وابرزها هذا  المنقوش بالكتابه اليونانية وهذا يدل على بداية الاستقلال النبطي  عن حكم الحكم اليوناني ، وتم شراءه في مزاد امريكي ب    18000 دولار وهذا لا يعني سعرها بهذا المبلغ إنما لنذرتها آنذاك فالان سعرها مختلف . ونقش في الوجه الاول  هيئة عُبادة / عبوداس آخذاً ملامح البطالسه كالافلاس المبكره البطليمية التي ضربت في بلاد الشام بالاضافة الى مملكة الانباط ،والوجه الثاني نُقش اسم الملك ولقبه باللغة اليونانية ( BAΣIΛEΩΣ OBOΔA) أي الملك عُباده  وفي المركز نسر زيوس واقفا على صاعقة  وهي صورة منسوخة من الفضة البطلمية ، وذكر فيها التاريخ المحلي  من السنه (LIA )11 من اعتلائه الحكم ويبدو انه ضرب في آواخر ولايته لأنه يساوي 86 ق م .وتزن 3.47 غرام ، وهي الارجح ضرب  البتراء.

NABATAEA. Obodas I. Circa 96-86 BCE. AR Drachm, 3.47 g. Ptolemaic standard/style  Petra mint. Dated RY 11 (86 BCE). Diademed and draped bust right / BAΣIΛEΩΣ OBOΔA, eagle standing left on thunderbolt; LIA (date) to left. Unpublished.

#nabataea #Obodas #Obodas_I #Ptolemaic #petra #zeus

الصديق الصدوق 
Follow me on instagram : alsadeekalsadouk 
regards 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عملات الكسندر المقدوني لمدينة صور

 كانت المدن الفنيقية على الساحل اللبناني من ارقى المدن التي عرفتها الحضارات المنصرمه خلال الفترة  الكنعانية (الفنيقية مؤخرا)  ومنها  صور وصي...