لمادا قال الله تعالى في سوره يوسف كلمه درهم وقال في سوره الكهف ورقكم ؟ الجواب مع الصديق الصدوق /محمد

 
 

 
 
 
يختلف العلماء والباحثين على زمن يوسف وعلى عهد من كان  وايضا يختلفن على زمن اهل الكهف ومكانهم وايضا يختلفن على تفسير ورقكم ولكن اتفقنا انها عمله معدنيه وادا كسرت الراء فهي فضه . والدرهم هو فضه  فالسؤال لمادا قال الله ورقكم بدلا من درهمكم هده
ولكن اخوكم العبد الفقير محمد الصديق الصدوق وتحت اسم المركز اللبناني لتحليل النقود والكتابات الاثريه  يقدم رأيا مقبولا وليس ملزما لأحد  حول درهم ورقكم لتحديد الزمن ان شاء الله
ونشير ان زمن اهل الكهف لم يكن معلوما -وعددهم لم يكن معلوما- ومكانهم لم يكن معلوما - وكم لبثوا  لم يكن معلوما الا ان حتى حسمه الله تعالى . ولم يذكر الله درهما بل ذكر ورقكم حتى نسير في الارض ونبحث وقال الله مرارا "قل سيروا في الارض فانظروا" امرنا ان نسير وننظر   . والحمدلله الذي فضّل علينا الى ما نحن فيه
تفسير بورقكم ودرهم :
تفسير قاموس المعاني : بوَرقكم ﴿١٩ الكهف﴾ بدارهمكم المضروبة
تفسير قاموس المعاني : دراهم  ﴿19 يوسف﴾ اي قطعة مالية فضية ، مفرد : درهم
ويعني ان دراهم وورقكم هي نفسها من الفضه  ونفس رقم الايه ولكن التسميه اختلفت !!!!!
فنستشهد بذكر ورقكم ودراهم في القرآن وبنفس رقم الايات !!!
ان خير الاستشهاد والاسناد قول الله تعالى  سوره الكهف آيه 19: بسم الله الرحمن الرحيم
فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدً
صدق الله العظيم
ومباشره نفس الايه  رقم 19 في سوره  يوسف في قول الله تعالى
وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ
صدق الله العظيم
أخدنا مؤخرا كلمه درهم من الدراهم المعربه والغير معربه  من الدرهم الكسراوي الدي يحتوي رأس كسرى و مشعل النار عند الفرس قديما . ولكن قصه سيدنا يوسف بعيده كل البعد عن الفرس ولكن كلمة "دراهم "  جائت بلفظ عربي وكتابه عربيه كالرسم الذي نعرفه نحن  اي   بلسان العرب . فخلال بحثي تبين أن كلمة "يم " في قصه موسى هي كلمه لها بُعد اكثر من الاراميه  بل هي فنيقيه وهناك الكثير من الالفاظ القرآنيه لها بعد ارامي وفنيقي وسنتحدث عن هدا  في موضوع آخر . فبسبب هوايتي بتحليل العملات والنقود أتقنت الكتابه الفنيقيه اللبنانيه والشماليه الافريقيه ( بيونك تونس )   والاراميه المبكره والاراميه السريانيه وأدركت جيدا أن الكتابه الساسانيه ايضا بعدما اتقنتها والاراميه والنبطيه   والعبريه هي كلها من ام اللغات والكتابات وهي الفنيقيه الكنعانيه  فقلت لا بد لي إلا ان اعود الى الكتابه الفنيقيه  وادرك معنا كلمه درهم . فوجدت انها وجائت بلفظ قريب من الكتابه العربيه " دركمنم" وزياده الميم تعني الجمع بالكتابه الفنيقيه وجاء النص كالتالي بعد ما ترجمته بحروف نعرفها (ysh’n bksp ‘lm b,l sdn drkmnm ashrin )  بالعربيه : يشأن بكسب الم بعل صدن  اشرين ( بالعربيه تعني "  سيسحبوون عشرين دركم فضه من بعل صيدا ) ودركم تعني درهم  والملك في لبنان -صيدا وكان انذاك الملك عشمون عازار وتبنيت  وابنته وزوجه ابنه عشترتي
طالما ذكرت كلمه دراهم في احدى السكربتات/الكتابات  الفنيقثه القديمه والعهد الفنيقي ابتدى 1400 سنه قبل الميلاد وهدا الزمن المتوقع الذي ارتبى فيه سيدنا يوسف عند عزيز مصر فتكون هده الدركمات هي التي رائجه في عهد سيدنا يوسف  . وما نعرضه هو درشم  فنيقي تقريبا كان رائجا بين 600 حتى 400 قبل الميلاد .. ونسه كان في الاعوام الفائته في عهد سيدنا يوسف .ولكن يختلف بالهيئه والاشخاص وربما قد يكون نفسه ونقش فيه حرفين فنيقين (عين عين ) وبالاراميه يلفظ واو واو
 

 
نستبعد بقصه يوسف ان تكون  الدراهم كانت احدى نقود ليديا الاولى او احدى النقود السبأيه التي نقش فيها الخط المسند  ويوسف كان بمصر والشام والنقود التي كانت رائجه هي التي نقش فيها 
أهل الكهف ظهروا  في العهد الروماني  في عهد #ترجان ولم يكن عندهم دركم او درشم وكانت فضيات رقيقه  تسمى ديناريوس  فاستعمل الله كلمة ورقكم ليعلمنا زمن اهل الكهف والله اعلم وهو صحيح ان ورقكم بكسر الراء تعني الفضه ولكن المعنى الضمني  بجواز الورق أي الرق والله اعلم  . ويبدو من الاسماء التي تحدث عنها لانجيل والكتابات البيزنطيه اعطى اسماء لأهل الكهف بعدما استيقظوا (مكسيميليانوس, أكساكوستوديانوس, يامبليكيوس, مرتينيانوس, ديونيسيوس, أنطونينوس, وقسطنطينوس) وهده الاسماء هي خليط من الروماني والبيزنطي . لذلك جزمنا بعد نهوضهم من الطبيعي ان يقابلهم بدايه العهد البيزنطي  في عهد الحاكم   #ثيودوسيوس الثاني . فلو حسبنا   حكم ترجان 117 ميلادي  و ثيودوسيوس الثاني حتى 450 ميلادي . ولو طرحنا 450-117 أي حكم ثيوديوس من حكم ترجان لكان الناتج : 333  واهل المهف لبث 309 . فتبدو التحليلات طيبه الى الان .
سيسأل البعض لمادا اخترنا ترجان : ترجان كان جزارا ومجرما وكان شديدا على المسحين وعدّهم خونه ومرقه خارجون على الدوله والقانون ولذلك اصدر أمره سنة 112 م بقتل كل مسيحي كتابي  لا يخلص للقيصر والدوله  فخاف منه الكتابيون المسحين  وتكتموا , وكان من جمله تكتمهم أهل الكهف. ملاحظه  ويرجح ان يكون كهف الرجيب هو نفسه كهف اهل الكهف 
ملاحظه جميله خارجه عن الموضوع
ولو ضربت 19*4= 76 واختزل منها ايتين ذكر فيها الدرهم  يعني 76 -2 = يساوي 74 فسبحان الله تأتينا آيه رقم 74 من آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم
وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ
صدق الله
للتواصل في أي خطأ او ابدأ رأي او مشاوره
skype:alsadeekalsadouk
(الصديق الصدوق ) instagram/twitter:alsadeekalsadouk
الجمهوريه اللبنانيه - بيروت
المركز اللبناني لتحليل النقود والنقوش والكتابات الاثريه في الشرق الاوسط / صديق لكنوز ودفائن البشريه
هوامش هاشتاغ بحث خارج الموضوع :
#دينار#اسلامي #دينار_اموي #الحجاج#عبدالملك_بن_مروان #بني_اميه #معاويه #الصديق_الصدوق
#تقيم_عملات # #دينار_عباسي  #اثار_لبنان #السياحه_في_لبنان #دلمون #الكويت #الخليج #يهوذا #موسى #عيسى_ابن_مريم

#سوره_يوسف , #اهل_الكهف , #عمله_اهل_الكهف #درهم_اموي #مزيف #زيوف  #تنظيف_عملات #تقيم_دينار_اموي #فلس #درهم #دينار #درهم_عباسي
ruppees #rial  #toss #bronzecoin #antique #antiquecoins #instagramers #egyptian#note #bill #umayyad #Caliphate #umayyad_Caliphate#Abd_Al-Malik
#Damascus#Harran#umayyad#dirham #umayyad_dirham #fals
#umayyad#coinage #Numismatica#ISLAMIC_COINS_Umayyad. #Sulayman_(96-99h), #Silver_Dirham #Silver#Dirham#twodollars #collectors #buycoins #uscoin

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عملات الكسندر المقدوني لمدينة صور

 كانت المدن الفنيقية على الساحل اللبناني من ارقى المدن التي عرفتها الحضارات المنصرمه خلال الفترة  الكنعانية (الفنيقية مؤخرا)  ومنها  صور وصي...